سورة
اية:

اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَٰذَا فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ

تفسير بن كثير

يقول: اذهبوا بهذا القميص { فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا} وكان قد عمي من كثرة البكاء، { وأتوني بأهلكم أجمعين} أي بجميع بني يعقوب، { ولما فصلت العير} أي خرجت من مصر، { قال أبوهم} يعني يعقوب عليه السلام لمن بقي عنده من بنيه: { إني لأجد ريح يوسف لولا أن تفندون} تنسبوني إلى الفند والكبر، قال ابن عباس ومجاهد: تسفهون، وقال مجاهد أيضاً والحسن: تهرّمون، وقولهم: { إنك لفي ضلالك القديم} قال ابن عباس: لفي خطئك القديم، وقال قتادة: أي من حب يوسف لا تنساه ولا تسلاه، قالوا لوالدهم كلمة غليظة لم يكن ينبغي لهم أن يقولوها لوالدهم ولا لنبي اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وكذا قال السدي وغيره.

تفسير الجلالين

{ اذهبوا بقميصي هذا } وهو قميص إبراهيم الذي لبسه حين ألقي في النار كان في عنقه في الجب وهو من الجنة أمره جبريل بإرساله وقال إن فيه ريحها ولا يُلقى على مبتلًى إلا عوفي { فألقوه على وجه أبي يأت } يصر { بصيرا وائتوني بأهلكم أجمعين } .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْه أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ } قَالَ أَبُو جَعْفَر : ذُكِرَ أَنَّ يُوسُف صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا عَرَّفَ نَفْسَهُ إِخْوَتَهُ , سَأَلَهُمْ عَنْ أَبِيهِمْ , فَقَالُوا : ذَهَبَ بَصَرُهُ مِنَ الْحُزْن . فَعِنْد ذَلِكَ أَعْطَاهُمْ قَمِيصه وَقَالَ لَهُمْ : { اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا } ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 15108 - حَدَّثَنَا ابْن وَكِيع , قَالَ : ثنا عَمْرو , عَنْ أَسْبَاط , عَنِ السُّدِّيّ , قَالَ : قَالَ لَهُمْ يُوسُف : مَا فَعَلَ أَبِي بَعْدِي ؟ قَالُوا : لَمَّا فَاتَهُ بِنْيَامِين عَمِيَ مِنَ الْحُزْن . قَالَ : { اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْه أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ } وَقَوْله : { يَأْتِ بَصِيرًا } يَقُول : يَعُدْ بَصِيرًا . { وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ } يَقُول : وَجِيئُونِي بِجَمِيع أَهْلكُمْ . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْه أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ } قَالَ أَبُو جَعْفَر : ذُكِرَ أَنَّ يُوسُف صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا عَرَّفَ نَفْسَهُ إِخْوَتَهُ , سَأَلَهُمْ عَنْ أَبِيهِمْ , فَقَالُوا : ذَهَبَ بَصَرُهُ مِنَ الْحُزْن . فَعِنْد ذَلِكَ أَعْطَاهُمْ قَمِيصه وَقَالَ لَهُمْ : { اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا } ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 15108 - حَدَّثَنَا ابْن وَكِيع , قَالَ : ثنا عَمْرو , عَنْ أَسْبَاط , عَنِ السُّدِّيّ , قَالَ : قَالَ لَهُمْ يُوسُف : مَا فَعَلَ أَبِي بَعْدِي ؟ قَالُوا : لَمَّا فَاتَهُ بِنْيَامِين عَمِيَ مِنَ الْحُزْن . قَالَ : { اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْه أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ } وَقَوْله : { يَأْتِ بَصِيرًا } يَقُول : يَعُدْ بَصِيرًا . { وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ } يَقُول : وَجِيئُونِي بِجَمِيع أَهْلكُمْ .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { قال هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه} استفهام بمعنى التذكير والتوبيخ، وهو الذي قال الله { لتنبئنهم بأمرهم هذا} الآية [يوسف : 15] . { إذ أنتم جاهلون} دليل على أنهم كانوا صغارا في وقت أخذهم ليوسف، غير أنبياء؛ لأنه لا يوصف بالجهل إلا من كانت هذه صفته؛ ويدل على أنه حسنت حالهم الآن؛ أي فعلتم ذلك إذ أنتم صغار جهال؛ قال معناه ابن عباس والحسن؛ ويكون قولهم { وإن كنا لخاطئين} على هذا، لأنهم كبروا ولم يخبروا أباهم بما فعلوا حياء وخوفا منه. وقيل : جاهلون بما تؤول إليه العاقبة. والله أعلم. قوله تعالى { قالوا أئنك لأنت يوسف} لما دخلوا عليه فقالوا { مسنا وأهلنا الضر} فخضعوا له وتواضعوا رق لهم، وعرفهم بنفسه، فقال { هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه} فتنبهوا فقالوا { أئنك لأنت يوسف} قاله ابن إسحاق. وقيل : إن يوسف تبسم فشبهوه بيوسف واستفهموا قال ابن عباس لما قال لهم { هل علمتم ما فعلتم بيوسف} الآية، ثم تبسم يوسف - وكان إذا تبسم كأن ثناياه اللؤلؤ المنظوم - فشبهوه بيوسف، فقالوا له على جهة الاستفهام { أئنك لأنت يوسف} . وعن ابن عباس أيضا : أن إخوته لم يعرفوه حتى وضع التاج عنه، وكان في قرنه علامة، وكان ليعقوب مثلها شبه الشامة، فلما قال لهم { هل علمتم ما فعلتم بيوسف} رفع التاج عنه فعرفوه، فقالوا { أئنك لأنت يوسف} . وقال ابن عباس : كتب يعقوب إليه يطلب رد ابنه، وفي الكتاب : من يعقوب صفي الله ابن إسحاق ذبيح الله ابن إبراهيم خليل الله إلى عزيز مصر - أما بعد - فإنا أهل بيت بلاء ومحن، ابتلى الله جدي إبراهيم بنمروذ وناره، ثم ابتلى أبي إسحاق بالذبح، ثم ابتلاني بولد كان لي أحب أولادي إلي حتى كف بصري من البكاء، وإني لم أسرق ولم ألد سارقا والسلام. فلما قرأ يوسف الكتاب ارتعدت مفاصله، واقشعر جلده، وأرخى عينيه بالبكاء، وعيل صبره فباح بالسر. وقرأ ابن كثير { إنك} على الخبر، ويجوز أن تكون هذه القراءة استفهاما كقوله { وتلك نعمة} [الشعراء : 22]. { قال أنا يوسف} أي أنا المظلوم والمراد قتله، ولم يقل أنا هو تعظيما للقصة. { قد من الله علينا} أي بالنجاة والملك. { إنه من يتق ويصبر} أي يتق الله ويصبر على المصائب، وعن المعاصي. { فإن الله لا يضيع أجر المحسنين} أي الصابرين في بلائه، القائمين بطاعته. وقرأ ابن كثير { إنه من يتقي} بإثبات الياء؛ والقراءة بها جائزة على أن تجعل { من} بمعنى الذي، وتدخل { يتقي} في الصلة، فتثبت الياء لا غير، وترفع { ويصبر} . وقد يجوز أن تجزم { ويصبر} على أن تجعل { يتقي} في موضع جزم و { من} للشرط، وتثبت الياء، وتجعل علامة الجزم حذف الضمة التي كانت في الياء على الأصل؛ كما قال : ثم نادي إذا دخلت دمشقا ** يا يزيدُ بن خالد بن يزيد وقال آخر : ألم يأتيك والأنباء تنمي ** بما لاقت لبون بني زياد وقراءة الجماعة ظاهرة، والهاء في { إنه} كناية عن الحديث، والجملة الخبر. قوله تعالى‏ { ‏قالوا تالله لقد آثرك الله علينا‏} ‏ الأصل همزتان خففت الثانية، ولا يجوز تحقيقها، واسم الفاعل مؤثر، والمصدر إيثار‏.‏ ويقال‏:‏ أثرت التراب إثارة فإنا مثير؛ وهو أيضا على أفعل ثم أعل، والأصل أثير نقلت حركة الياء على الثاء، فانقلبت الياء ألفا، ثم حذفت لالتقاء الساكنين‏.‏ وأثرت الحديث على فعلت فأنا اثر؛ والمعنى‏:‏ لقد فضلك الله علينا، واختارك بالعلم والحلم والحكم والعقل والملك‏.‏ { ‏وإن كنا لخاطئين‏} ‏ أي مذنبين من خطئ يخطأ إذا أتى الخطيئة، وفي ضمن هذا سؤال العفو‏.‏ وقيل لابن عباس‏:‏ كيف قالوا ‏ { ‏وإن كنا لخاطئين‏} ‏ وقد تعمدوا لذلك‏؟‏ قال‏:‏ وإن تعمدوا لذلك، فما تعمدوا حتى أخطؤوا الحق، وكذلك كل من أتى ذنبا تخطى المنهاج الذي عليه من الحق، حتى يقع في الشبهة والمعصية‏.‏ قوله تعالى‏ { ‏لا تثريب عليكم اليوم‏} ‏ أي قال يوسف - وكان حليما موفقا‏ { ‏لا تثريب عليكم اليوم‏} ‏ وتم الكلام‏.‏ ومعنى { ‏اليوم‏} ‏‏:‏ الوقت‏.‏ والتثريب التعيير والتوبيخ، أي تعيير ولا توبيخ ولا لوم عليكم اليوم؛ قال سفيان الثوري وغيره؛ ومنه قوله عليه السلام‏:‏ ‏(‏إذا زنت أمه أحدكم فليجلدها الحد ولا يثرب عليها‏)‏ أي لا يعيرها؛ وقال بشر‏:‏ فعفوت عنهم عفو مثرب ** وتركتهم لعقاب يوم سرمد وقال الأصمعي‏:‏ ثربت عليه وعربت عليه بمعنى إذا قبحت عليه فعله‏.‏ وقال الزجاج‏:‏ المعنى لا إفساد لما بيني وبينكم من الحرمة، وحق الإخوة، ولكم عندي العفو والصفح؛ وأصل التثريب الإفساد، وهي لغة أهل الحجاز‏.‏ وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بعضادتي الباب يوم فتح مكة، وقد لاذ الناس بالبيت فقال‏:‏ ‏(‏الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده‏)‏ ثم قال‏:‏ ‏(‏ماذا تظنون يا معشر قريش‏)‏ قالوا‏:‏ خيرا، أخ كريم، وابن أخ كريم وقد قدرت؛ قال‏:‏ ‏(‏وأنا أقول كما قال أخي يوسف ‏ { ‏لا تثريب عليكم اليوم‏} ‏ فقال عمر رضي الله عنه‏:‏ ففضت عرقا من الحياء من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ذلك أني قد كنت قلت لهم حين دخلنا مكة‏:‏ اليوم ننتقم منكم ونفعل، فلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قال استحييت من قولي‏.‏ ‏ { ‏يغفر الله لكم‏} ‏ مستقبل فيه معنى الدعاء؛ سأل الله أن يستر عليهم ويرحمهم‏.‏ وأجاز الأخفش الوقت على { ‏عليكم‏} ‏ والأول هو المستعمل؛ فإن في الوقف على ‏ { ‏عليكم‏} ‏ والابتداء بـ { ‏اليوم يغفر الله لكم‏} ‏ جزم بالمغفرة في اليوم، وذلك لا يكون إلا عن وحي، وهذا بين‏.‏ وقال عطاء الخراساني‏:‏ طلب الحوائج من الشباب أسهل منه من الشيوخ؛ ألم تر قول يوسف‏ { ‏لا تثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم‏} ‏ وقال يعقوب‏ { ‏سوف أستغفر لكم ربي‏} ‏‏.‏ قوله تعالى‏ { ‏اذهبوا بقميصي هذا‏} ‏ نعت للقميص، والقميص مذكر، فأما قول الشاعر‏:‏ تدعو هوازن والقميص مفاضة ** فوق النطاق تشد بالأزرار فتقديره‏:‏ ‏[‏والقميص‏]‏ درع مفاضة‏.‏ قاله النحاس‏.‏ وقال ابن السدي عن أبيه عن مجاهد‏:‏ قال لهم يوسف‏ { ‏اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيرا‏} ‏ قال‏:‏ كان يوسف أعلم بالله من أن يعلم أن قميصه يرد على يعقوب بصره، ولكن ذلك قميص إبراهيم الذي البسه الله في النار من حرير الجنة، وكان كساه إسحاق، وكان إسحاق كساه يعقوب، وكان يعقوب أدرج ذلك القميص في قصبة من فضة وعلقة في عنق يوسف، لما كان يخاف عليه من العين، وأخبره جبريل بأن أرسل قميصك فإن فيه ريح الجنة، وإن ريح الجنة لا يقع على سقيم ولا مبتلى إلا عوفي‏.‏ وقال قميصه يهوذا، قال يوسف‏:‏ أنا الذي حملت إليه قميصك بدم كذب فأحزنته، وأنا الذي أحمله الآن لأسره، وليعود إليه بصره، فحمله؛ حكاه السدي‏.‏ { ‏وأتوني بأهلكم أجمعين‏} ‏ لتتخذوا مصر دارا‏.‏ قال مسروق‏:‏ فكانوا ثلاثة وتسعين، ما بين رجل وامرأة‏.‏ وقد قيل‏:‏ إن القميص الذي بعثه هو القميص الذي قد من دبره، ليعلم يعقوب أنه عصم من الزنى؛ والقول الأول أصح، وقد روى مرفوعا من حديث أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ ذكره القشيري والله أعلم‏.‏

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة يوسف الايات 85 - 100

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

وكان يوسف عليه السلام، قد عَلِم أن أباه يربط عينيه من الحزن، وكاد أن يفقد بصره، فأمر أخوته أن يذهبوا بقميصه الذي كان يلبسه إلى أبيه.

وتقول كتب السِّير أن أخاه الأكبر الذي رفض أن يبرح مصر، وقال:
{  فَلَنْ أَبْرَحَ ٱلأَرْضَ حَتَّىٰ يَأْذَنَ لِيۤ أَبِيۤ أَوْ يَحْكُمَ ٱللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ ٱلْحَاكِمِينَ }
[يوسف: 80].

قد قال ليوسف:

" يا أيها العزيز إنني أنا الذي حملتُ القميص بدم كذب إلى أبي، فدعْني احمل هذا القميص لأبي، كي تمحو هذه تلك ".

وقال يوسف عن فعل القميص مع الأب:

{ فَأَلْقُوهُ عَلَىٰ وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيراً } [يوسف: 93].

ونلحظ أنه لم يَقُلْ: " وجه أبيكم ".

وفي قوله:

{ وَجْهِ أَبِي } [يوسف: 93].

إشارة إلى الحنان الأبوي الذي فقدوه منذ أن غاب يوسف، فغرق والده في الحزن.

و { يَأْتِ بَصِيراً } [يوسف: 93] أي: يرتدّ إليه بصره، أو يراه أمامه سليماً.

ويضيف يوسف:

{ وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ } [يوسف: 93].

هذا تعبير قُرآني دقيق، أن يُحضروا معهم كل مَنْ يَمُتُّ بصلة قرابة لهم أو يعمل معهم، ولم يَقُلْ يوسف " بآلكم " حتى لا يأتوا بالأعيان فقط.

ونلحظ أنه لم يذكر والده في أمر يوسف لأخوته أن يأتوه بكل مَنْ يمُتُّ لهم بصلة قُرْبى؛ لأن في مثل هذا الأمر ـ من موقع عزيز مصر ـ إجباراً للأب على المجيء، وهو يُجِلُّ أباه عن ذلك.

ويقول الحق سبحانه بعد ذلك: { وَلَمَّا فَصَلَتِ... }.


www.alro7.net