سورة
اية:

وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَىٰ

تفسير بن كثير

أقسم تعالى بالليل { إذا يغشى} أي إذا غشى الخليقة بظلامه، { والنهار إذا تجلى} أي بضيائه وإشراقه، { وما خلق الذكر والأنثى} كقوله تعالى: { وخلقناكم أزواجاً} ، { إن سعيكم لشتى} أي أعمال العباد التي اكتسبوها متضادة ومتخالفة، فمن فاعل خيراً ومن فاعل شراً، قال اللّه تعالى: { فأما من أعطى واتقى} أي أعطى ما أمر بإخراجه، واتقى اللّه في أموره، { وصدّق بالحسنى} بالمجازاة على ذلك أي بالثواب، وقال ابن عباس، ومجاهد: { صدّق بالحسنى} أي بالخُلْف، وقال الضحّاك: بلا إله إلا اللّه، وقال أُبيّ بن كعب: سألت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن الحسنى قال: (الحسنى: الجنة) ""أخرجه ابن أبي حاتم"". وقوله تعالى: { فسنيسره لليسرى} قال ابن عباس: يعني للخير، وقال زيد بن أسلم: يعني للجنة، { وأما من بخل} أي بما عنده { واستغنى} قال ابن عباس: أي بخل بماله واستغنى عن ربه عزَّ وجلَّ: { وكذب بالحسنى} أي بالجزاء في الدار الآخرة { فسنيسره للعسرى} أي لطريق الشر، كما قال تعالى: { ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة، ونذرهم في طغيانهم يعمهون} ، والآيات في هذا المعنى كثيرة دالة على أن اللّه عزَّ وجلَّ يجازي من قصد الخير بالتوفيق له، ومن قصد الشر بالخذلان، وكل ذلك بقدر مقدر، والأحاديث الدالة على هذا المعنى كثيرة. روى البخاري عن علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه قال: كنا مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في بقيع الغرقد في جنازة فقال: (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار)، فقالوا: يا رسول اللّه أفلا نتكل؟ قال: (اعملوا فكل ميسر لما خلق له)، ثم قرأ: { فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى - إلى قوله - للعسرى} ""أخرجه البخاري""، وفي رواية أُخرى عن علي بن أبي طالب رضي اللّه عنه قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقعد وقعدنا حوله ومعه مخصرة فنكس، فجعل ينكت بمخصرته، ثم قال: (ما منكم من أحد - أو ما من نفس منفوسة - إلا كتب مكانها من الجنة والنار، وإلا كتبت شقية أو سعيدة)، فقال رجل: يا رسول اللّه أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل؟ فمن كان منا من أهل السعادة فسيصير إلى أهل السعادة، ومن كان منا من أهل الشقاء فسيصير إلى أهل الشقاء؟ فقال: (أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاء فييسرون إلى عمل أهل الشقاء)، ثم قرأ: { فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى . وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى} ""أخرجه البخاري وبقية الجماعة"". وعن جابر بن عبد اللّه أنه قال: يا رسول اللّه أنعمل لأمر قد فرغ منه أو لأمر نستأنفه؟ فقال: (لأمر قد فرغ منه) فقال سراقة: ففيم العمل إذاً؟ فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (كل عامل ميسر لعمله) ""رواه مسلم وابن جرير"". وفي الحديث: (ما من يوم غربت فيه شمسه إلا وبجنبتيها ملكان يناديان يسمعهما خلق اللّه كلهم إلا الثقلين: اللهم أعط منفقاً خلفاً وأعط ممسكاً تلفاً) وأنزل اللّه في ذلك القرآن: { فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى . وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى} ""رواه ابن جرير وابن أبي حاتم"". وذكر أن هذه الآية نزلت في أبي بكر الصديق رضي اللّه عنه كان يعتق على الإسلام بمكة، فكان يعتق عجائز ونساء إذا أسلمن، فقال له أبوه: أي بني أراك تعتق أُناساً ضعفاء، فلو أنك تعتق رجالاً جلداء يقومون معك، ويمنعونك ويدفعون عنك، فقال: أي أبت إنما أريد ما عند اللّه، فنزلت الآية: { فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى} ""أخرجه ابن جرير""، وقوله تعالى: { وما يغني عنه ماله إذا تردى} قال مجاهد: أي إذا مات، وقال زيد بن أسلم: إذا تردى في النار.

تفسير الجلالين

{ وكذب بالحسنى } .

تفسير الطبري

وَأَمَّا قَوْله : { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } فَإِنَّ أَهْل التَّأْوِيل اِخْتَلَفُوا فِي تَأْوِيله نَحْو اِخْتِلَافهمْ فِي قَوْله : { وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى } وَأَمَّا نَحْنُ فَنَقُول : مَعْنَاهُ : وَكَذَّبَ بِالْخَلَفِ , كَمَا : 29014 - حَدَّثَنَا حُمَيْد بْن مَسْعَدَة , قَالَ : ثَنَا بِشْر بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثَنَا دَاوُد , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } : وَكَذَّبَ بِالْخَلَفِ . * - حَدَّثَنَا اِبْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثَنَا خَالِد بْن عَبْد اللَّه , عَنْ دَاوُد اِبْن أَبِي هِنْد , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } بِالْخَلَفِ مِنْ اللَّه . 29015 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } وَكَذَّبَ بِمَوْعُودِ اللَّه الَّذِي وَعَدَ , قَالَ اللَّه : { فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى } . * - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } وَكَذَّبَ الْكَافِر بِمَوْعُودِ اللَّه الْحَسَن . وَقَالَ آخَرُونَ : مَعْنَاهُ : وَكَذَّبَ بِتَوْحِيدِ اللَّه . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 29016 -حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } : وَكَذَّبَ بِلَا إِلَه إِلَّا اللَّه . 29017 - حُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } بِلَا إِلَه إِلَّا اللَّه . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : وَكَذَّبَ بِالْجَنَّةِ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 29018 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } قَالَ : بِالْجَنَّةِ. وَأَمَّا قَوْله : { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } فَإِنَّ أَهْل التَّأْوِيل اِخْتَلَفُوا فِي تَأْوِيله نَحْو اِخْتِلَافهمْ فِي قَوْله : { وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى } وَأَمَّا نَحْنُ فَنَقُول : مَعْنَاهُ : وَكَذَّبَ بِالْخَلَفِ , كَمَا : 29014 - حَدَّثَنَا حُمَيْد بْن مَسْعَدَة , قَالَ : ثَنَا بِشْر بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثَنَا دَاوُد , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } : وَكَذَّبَ بِالْخَلَفِ . * - حَدَّثَنَا اِبْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثَنَا خَالِد بْن عَبْد اللَّه , عَنْ دَاوُد اِبْن أَبِي هِنْد , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } بِالْخَلَفِ مِنْ اللَّه . 29015 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } وَكَذَّبَ بِمَوْعُودِ اللَّه الَّذِي وَعَدَ , قَالَ اللَّه : { فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى } . * - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } وَكَذَّبَ الْكَافِر بِمَوْعُودِ اللَّه الْحَسَن . وَقَالَ آخَرُونَ : مَعْنَاهُ : وَكَذَّبَ بِتَوْحِيدِ اللَّه . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 29016 -حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } : وَكَذَّبَ بِلَا إِلَه إِلَّا اللَّه . 29017 - حُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } بِلَا إِلَه إِلَّا اللَّه . وَقَالَ آخَرُونَ : بَلْ مَعْنَى ذَلِكَ : وَكَذَّبَ بِالْجَنَّةِ . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 29018 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى } قَالَ : بِالْجَنَّةِ. '

تفسير القرطبي

فيه أربع مسائل: الأولى: قوله تعالى { فأما من أعطى واتقى} قال ابن مسعود : يعني أبا بكر رضي اللّه عنه؛ وقال عامة المفسرين. فروى عن عامر بن عبدالله بن الزبير قال : كان أبو بكر يعتق على الإسلام عجائز ونساء، قال : فقال له أبوه قحافة : أي بني لو أنك أعتقت رجالا جلدا يمنعونك ويقومون معك؟ فقال : يا أبت إنما أريد ما أريد. وعن ابن عباس في قوله تعالى { فأما من أعطى} أي بذل. { واتقى} أي محارم اللّه التي نهى عنها. { وصدق بالحسنى} أي بالخلف من اللّه تعالى على عطائه. { فسنيسره لليسرى} "" وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة"" قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا وملكان ينزلان فيقول أحدهما : اللهم أعط منفقا خلفا، ويقول الآخر اللهم أعط ممسكا تلفا). وروى من حديث أبي الدرداء : أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال : (ما من يوم غربت شمسه إلا بعث بجنبتها ملكان يناديان يسمعهما خلق اللّه كلهم إلا الثقلين : اللهم أعط منفقا خلفا، وأعط ممسكا تلفا) فأنزل اللّه تعالى في ذلك في القرآن { فأما من أعطى} ... الآيات. وقال أهل التفسير { فأما من أعطى} المعسرين. وقال قتاده : أعطى حق اللّه تعالى الذي عليه. وقال الحسن : أعطى الصدق من قلبه. { وصدق بالحسنى} أي بلا إله إلا اللّه؛ قاله الضحاك والسلمي وابن عباس أيضا. وقال مجاهد : بالجنة؛ دليله قوله تعالى { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} ... [يونس : 26] الآية. وقال قتادة : بموعود اللّه الذي وعده أن يثيبه. زيد بن أسلم : بالصلاة والزكاة والصوم. الحسن : بالخلف من عطائه؛ وهو اختيار الطبري. وتقدم عن ابن عباس، وكله متقارب المعنى؛ إذ كله يرجع إلى الثواب الذي هو الجنة. الثانية: قوله تعالى { فسنيسره لليسرى} أي نرشده لأسباب الخير والصلاح، حتى يسهل عليه فعلها. وقال زيد بن أسلم { لليسرى} للجنة. وفي الصحيحين والترمذي عن علي رضي اللّه عنه قال : كنا في جنازة بالبقيع، فأتى النبي صلى اللّه عليه وسلم، فجلس وجلسنا معه، ومعه عود ينكت به في الأرض، فرفع رأسه إلى السماء فقال : [ما من نفس منفوسة إلا قد كتب مدخلها] فقال القوم : يا رسول اللّه، أفلا نتكل على كتابنا؟ فمن كان من أهل السعادة فانه يعمل للسعادة، ومن كان من أهل الشقاء فإنه يعمل للشقاء. قال : [بل اعملوا فكل ميسر؛ أما من كان من أهل السعادة فإنه ييسر لعمل السعادة، وأما من كان من أهل الشقاء فإنه ييسر لعمل الشقاء - ثم قرأ - { فأما من أعطى وأتقى وصدق بالحسنى، فسنيسره لليسرى، وأما من بخل واستغنى، وكذب بالحسنى، فسنيسره للعسرى} ] لفظ الترمذي. وقال فيه : حديث حسن صحيح. وسأل غلامان شابان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقالا : العمل فيما جفت به الأقلام وجرت به المقادير؟ أم في شيء يستأنف؟ فقال عليه السلام : [بل فيما جفت به الأقلام، وجرت به المقادير] قالا : ففيم العمل؟ قال : [اعملوا، فكل ميسر لعمل الذي خلق له] قالا : فالآن نجد ونعمل. الثالثة: قوله تعالى { وأما من بخل واستغنى} أي ضن بما عنده، فلم يبذل خيرا. وقد تقدم بيانه وثمرته في الدنيا في سورة [آل عمران] . وفي الآخرة مآله النار، كما في هذه الآية. روى الضحاك عن ابن عباس { فسنيسره للعسرى} قال : سوف أحول بينه وبين الإيمان باللّه وبرسوله. وعنه عن ابن عباس قال : نزلت في أمية بن خلف وروى عكرمة عن ابن عباس { وأما من بخل واستغنى} يقول : بخل بماله، واستغنى ربه. { وكذب بالحسنى} أي بالخلف. وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد { وكذب بالحسن} قال : بالجنة. وبإسناد عنه آخر قال { بالحسنى} أي بلا إله إلا اللّه. { فسنيسره} أي نسهل طريقه... { للعسرى} أي للشر. وعن ابن مسعود : للنار. وقيل : أي فسنعسر عليه أسباب الخير والصلاح حتى يصعب عليه فعلها. وقد تقدم أن الملك ينادي صباحا ومساء : [اللهم أعط منفقا خلفا، وأعط ممسكا تلفا]. رواه أبو الدرداء. الرابعة: مسألة : قال العلماء : ثبت بهذه الآية وبقوله { ومما رزقناهم ينفقون} [البقرة : 3]، وقوله { الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرا وعلانية} [البقرة : 274] إلى غير ذلك من الآيات - أن الجود من مكارم الأخلاق، والبخل من أرذلها. وليس الجواد الذي يعطي في غير موضع العطاء، ولا البخيل الذي يمنع في موضع المنع، لكن الجواد الذي يعطي في موضع العطاء، والبخيل الذي يمنع في موضع العطاء، فكل من استفاد بما يعطي أجرا وحمدا فهو الجواد. وكل من استحق بالمنع ذما أو عقابا فهو البخيل. ومن لم يستفد بالعطاء أجرا ولا حمدا، وإنما استوجب به ذما فليس بجواد، وإنما هو مسوف مذموم، وهو من المبذرين الذين جعلهم اللّه إخوان الشياطين، وأوجب الحجر عليهم. ومن لم يستوجب بالمنع عقابا ولا ذما، واستوجب به حمدا، فهو من أهل الرشد، الذين يستحقون القيام على أموال غيرهم، بحسن تدبيرهم وسداد رأيهم. قال الفراء : يقول القائل : كيف قال { فسنيسره للعسرى} ؟ وهل في العسرى تيسير؟ فيقال في الجواب : هذا في إجازته بمنزلة قوله عز وجل { فبشرهم بعذاب أليم} [آل عمران : 21]، والبشارة في الأصل على المفرح والسار، فإذا جمع في كلامين هذا خير وهذا شر، جاءت البشارة فيهما. وكذلك التيسير في الأصل على المفرح، فإذا جمع في كلامين هذا خير وهذا شر، جاء التيسير فيهما جميعا. قال الفراء : وقوله تعالى { فسنيسره} : سنهيئه. والعرب تقول : قد يسرت الغنم : إذا ولدت أو تهيأت للولادة. قال : هما سيدانا يزعمان وإنما ** يسوداننا أن يسرت غنماهما

اسباب النزول - أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي الواحدي

قوله تعالى: { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَٱتَّقَىٰ وَصَدَّقَ بِٱلْحُسْنَىٰ} الآيات. [5-10].
أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم، أخبرنا محمد بن جعفر بن الهَيْثَمْ الأنْبَارِيُّ، حدَّثنا جعفر بن محمد بن شاكر، حدَّثنا قبيصةُ، حدَّثنا سفيان الثَّوْري، عن منصور والأعمش، عن سعد بن عُبَيدةَ، عن أبي عبد الرحمن السّلَمي، عن علي، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما منكم مِنْ أحد إلا كُتِبَ مُقْعده من الجنة، ومقعده من النار! قالوا: يا رسول الله، أفلا نَتَّكِلُ؟ قال: اعملوا فكلٌ ميسر [لما خلق له] ثم قرأ: { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَٱتَّقَىٰ * وَصَدَّقَ بِٱلْحُسْنَىٰ * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَىٰ} .
رواه البخاري، عن أبي نُعيم، عن الأعمش، ورواه مسلم عن أبي زهير بن حرب، عن جرير، عن منصور.
أخبرنا عبد الرحمن بن حَمْدان، أخبرنا أحمد بن جعفر بن مالك، قال: حدَّثني عبد الله بن أحمد بن حنبل، حدَّثنا أحمد بن [محمد بن] أيوبَ، حدَّثنا إبراهيم بن سعد، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن عبد الله، عن ابن أبي عَتِيق، عن عامر بن عبد الله، عن بعض أهله:
قال أبو قُحَافةَ لابنه أبي بكر: يا بُنيَّ، أراك تعتق رقاباً ضِعافاً، فلو أنك إذْ فَعَلْتَ مَا فَعَلْتَ أعْتَقْتَ رجالاً جَلَدةً يمنعونك ويقومون دونك. فقال أبو بكر: يا أبت، إني إنما أريد ما أريد قال: فتُحدِّثَ: ما نزل هؤلاء الآيات إلا فيه وفيما قاله: أبوه: { فَأَمَّا مَنْ أَعْطَىٰ وَٱتَّقَىٰ * وَصَدَّقَ بِٱلْحُسْنَىٰ} إلى آخر السورة.
وذكر من سمع ابن الزبير وهو على المنبر يقول: كان أبو بكر يبتاع الضَّعَفَةَ من العبيد فيعتقهم، فقال له أبوه: يا بني لو كنت تبتاع من يمنع ظهرك. قال [ما] مَنْعَ ظَهْرِي أريدُ. فنزلت فيه. { وَسَيُجَنَّبُهَا ٱلأَتْقَى * ٱلَّذِى يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّىٰ} إلى آخر السورة.
وقال عطاء عن ابن عباس:
إن بلالاً لما أسلم ذهب إلى الأصنام فَسَلَحَ عليها، وكان عبداً لعبد الله بن جُدْعَانَ، فشكا إليه المشركون ما فعل، فوَهَبَه لهم، ومائة من الإبل ينحرونها لآلهتهم؛ فأخذوه، وجعلوا يعذبونه في الرَّمْضاء، وهو يقول: أحَدٌ أحَدٌ. فمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال يُنجيكَ أحدٌ أحدٌ. ثم أخبر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا بكر: أنّ بِلالاً يعذَّبُ في الله، فحمل أبو بكر رِطلاً من ذهب، فابتاعه به. فقال المشركون: ما فعل أبو بكر ذلك إلا ليد كانت لبلال عنده. فأنزل الله تعالى: { وَمَا لأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَىٰ * إِلاَّ ٱبْتِغَآءَ وَجْهِ رَبِّهِ ٱلأَعْلَىٰ * وَلَسَوْفَ يَرْضَىٰ} .


www.alro7.net