سورة
اية:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ

تفسير بن كثير

يقول تعالى آمراً لعباده المؤمنين بكثرة ذكره، وناهياً لهم عن أن تشغلهم الأموال والأولاد عن ذلك، ومخبراً لهم بأنه من التهى بمتاع الدنيا وزينتها عن طاعة ربه وذكره، فإنه من الخاسرين الذين يخسرون أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ثم حثهم على الإنفاق في طاعته فقال: { وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصَّدق وأكن من الصالحين} ، فكل مفرط يندم عند الاحتضار، ويسأل طول المدة ليستعتب ويستدرك ما فاته وهيهات، كما قال تعالى: { وأنذر الناس يوم يأتيهم العذاب فيقول الذين ظلموا ربنا أخرنا إلى أجل قريب نجب دعوتك ونتبع الرسل} ، وقال تعالى: { حتى إذا جاءهم أحدهم الموت قال رب ارجعون . لعلي أعمل صالحاً فيما تركت} ، ثم قال تعالى: { ولن يؤخر اللّه نفساً إذا جاء أجلها واللّه خبير بما تعملون} أي لا ينظر أحداً بعد حلول أجله، وهو أعلم وأخبر بمن يكون صادقاً في قوله وسؤاله، ممن لو رد لعاد إلى شر مما كان عليه، ولهذا قال تعالى: { واللّه خبير بما تعملون} . روى الترمذي، عن ابن عباس قال: من كان له مال يبلغه حج بيت ربه، أو تجب عليه فيه زكاة فلم يفعل، سأل الرجعة عند الموت، فقال رجل: يا ابن عباس اتق اللّه، فإنما يسأل الرجعة الكفار، فقال: سأتلو عليك بذلك قرآناً: { يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر اللّه ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون . وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصَّدق وأكن من الصالحين} إلى قوله: { واللّه خبير بما تعملون} قال: فما يوجب الزكاة؟ قال: إذا بلغ المال مائتين فصاعداً، قال: فما يوجب الحج؟ قال: الزاد والبعير ""أخرجه الترمذي عن الضحّاك عن ابن عباس، قال ابن كثير: ورواية الضحّاك عن ابن عباس فيها انقطاع"". وروى ابن أبي حاتم، عن أبي الدرداء رضي اللّه عنه قال: ذكرنا عند رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم الزيادة في العمر فقال: (إن اللّه لا يؤخر نفساً إذا جاء أجلها، وإنما الزيادة في العمر أن يرزق اللّه العبد ذرية صالحة يدعون له، فيلحقه دعاؤهم في قبره) ""أخرجه ابن أبي حاتم عن أبي الدرداء"".

تفسير الجلالين

{ يا أيها الذين آمنوا لا تلهكم } تشغلكم { أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله } الصلوات الخمس { ومن يفعل ذلك فأولئك هم الخاسرون } .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالكُمْ وَلَا أَوْلَادكُمْ عَنْ ذِكْر اللَّه } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : يَا أَيّهَا الَّذِينَ صَدَّقُوا اللَّه وَرَسُوله { لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالكُمْ } يَقُول : لَا تُوجِب لَكُمْ أَمْوَالكُمْ { وَلَا أَوْلَادكُمْ } اللَّهْو { عَنْ ذِكْر اللَّه } وَهُوَ مِنْ أَلْهَيْته عَنْ كَذَا وَكَذَا , فَلَهَا هُوَ يَلْهُو لَهْوًا ; وَمِنْهُ قَوْل اِمْرِئِ الْقَيْس : وَمِثْلك حُبْلَى قَدْ طَرَقْت وَمُرْضِع فَأَلْهَيْتهَا عَنْ ذِي تَمَائِم مُحْوِل وَقِيلَ : عُنِيَ بِذِكْرِ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ فِي هَذَا الْمَوْضِع : الصَّلَوَات الْخَمْس . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26483 -حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ أَبِي سِنَان , عَنْ ثَابِت , عَنْ الضَّحَّاك { يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالكُمْ وَلَا أَوْلَادكُمْ عَنْ ذِكْر اللَّه } قَالَ : الصَّلَوَات الْخَمْس . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالكُمْ وَلَا أَوْلَادكُمْ عَنْ ذِكْر اللَّه } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : يَا أَيّهَا الَّذِينَ صَدَّقُوا اللَّه وَرَسُوله { لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالكُمْ } يَقُول : لَا تُوجِب لَكُمْ أَمْوَالكُمْ { وَلَا أَوْلَادكُمْ } اللَّهْو { عَنْ ذِكْر اللَّه } وَهُوَ مِنْ أَلْهَيْته عَنْ كَذَا وَكَذَا , فَلَهَا هُوَ يَلْهُو لَهْوًا ; وَمِنْهُ قَوْل اِمْرِئِ الْقَيْس : وَمِثْلك حُبْلَى قَدْ طَرَقْت وَمُرْضِع فَأَلْهَيْتهَا عَنْ ذِي تَمَائِم مُحْوِل وَقِيلَ : عُنِيَ بِذِكْرِ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ فِي هَذَا الْمَوْضِع : الصَّلَوَات الْخَمْس . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26483 -حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ أَبِي سِنَان , عَنْ ثَابِت , عَنْ الضَّحَّاك { يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالكُمْ وَلَا أَوْلَادكُمْ عَنْ ذِكْر اللَّه } قَالَ : الصَّلَوَات الْخَمْس . ' وَقَوْله : { وَمَنْ يَفْعَل ذَلِكَ } يَقُول : وَمَنْ يُلْهِهِ مَاله وَأَوْلَاده عَنْ ذِكْر اللَّه { فَأُولَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ } يَقُول : هُمْ الْمَغْبُونُونَ حُظُوظهمْ مِنْ كَرَامَة اللَّه وَرَحْمَته تَبَارَكَ وَتَعَالَى .وَقَوْله : { وَمَنْ يَفْعَل ذَلِكَ } يَقُول : وَمَنْ يُلْهِهِ مَاله وَأَوْلَاده عَنْ ذِكْر اللَّه { فَأُولَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ } يَقُول : هُمْ الْمَغْبُونُونَ حُظُوظهمْ مِنْ كَرَامَة اللَّه وَرَحْمَته تَبَارَكَ وَتَعَالَى .'

تفسير القرطبي

حذر المؤمنين أخلاق المنافقين؛ أي لا تشتغلوا بأموالكم كما فعل المنافقون إذ قالوا - للشح بأموالهم - : لا تنفقوا على من عند رسول الله. { عن ذكر الله} أي عن الحج والزكاة. وقيل : عن قراءة القرآن. وقيل : عن إدامة الذكر. وقيل : عن الصلوات الخمس؛ قاله الضحاك. وقال الحسن : جمع الفرائض؛ كأنه قال عن طاعة الله. وقيل : هو خطاب للمنافقين؛ أي آمنتم بالقول فآمنوا بالقلب. { ومن يفعل ذلك} أي من يشتغل بالمال والولد عن طاعة ربه { فأولئك هم الخاسرون} .


www.alro7.net