سورة
اية:

يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا

تفسير بن كثير

يقسم تعالى بمخلوقاته الدالة على قدرته العظيمة، أن عذابه واقع بأعدائه وأنه لا دافع له عنهم، والطور هو الجبل الذي يكون فيه أشجار مثل الذي كلم اللّه عليه موسى، وما لم يكن فيه شجر لا يسمى طوراً، إنما يقال له جبل، { وكتاب مسطور} قيل: هو اللوح المحفوظ، وقيل: الكتب المنزلة المكتوبة، التي تقرأ على الناس جهاراً، ولهذا قال: { في رق منشور والبيت المعمور} ، ثبت في الصحيحين أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال في حديث الإسراء: (ثم رفع بي إلى البيت المعمور، وإذا هو يدخله كل يوم سبعون ألفاً لا يعودون إليه آخر ما عليهم) ""هو جزء من حديث طويل في الإسراء أخرجه الشيخان""يعني يتعبدون فيه ويطوفون به كما يطوف أهل الأرض بكعبتهم، وهو كعبة أهل السماء السابعة، وفي كل سماء بيت يتعبد فيه أهلها ويصلون إليه، والذي في السماء الدنيا يقال له بيت العزة، واللّه أعلم. وقال ابن عباس: البيت المعمور هو بيت حذاء العرش تعمره الملائكة، يصلي فيه كل يوم سبعون ألفاً من الملائكة ثم لا يعودون إليه، وكذا قال عكرمة ومجاهد وغير واحد من السلف. وقال قتادة والسدي: ذكر لنا أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال يوماً لأصحابه: (هل تدرون ما البيت المعمور؟) قالوا: اللّه ورسوله أعلم، قال: (فإنه مسجد في السماء بحيال الكعبة لو خر لخر عليها، يصلي فيه كل يوم سبعون ألف ملك إذا خرجوا منه لم يعودوا آخر ما عليهم) وقوله تعالى: { والسقف المرفوع} عن علي قال: يعني السماء، ثم تلا: { وجعلنا السماء سقفاً محفوظاً وهم عن آياتها معرضون} ، وكذا قال مجاهد وقتادة والسدي واختاره ابن جرير، وقال الربيع بن أنَس: هو العرش يعني أنه سقف لجميع المخلوقات، وقوله تعالى: { والبحر المسجور} قال الربيع بن أنَس: هو الماء الذي تحت العرش الذي ينزل اللّه منه المطر الذي تحيا به الأجساد في قبورها يوم معادها، وقال الجمهور: هو هذا البحر، واختلف في معنى قوله { المسجور} فقال بعضهم: المراد أنه يوقد يوم القيامة ناراً كقوله، { وإذا البحار سجرت} أي أضرمت فتصير تتأجج محيطة بأهل الموقف، وروي عن علي وابن عباس. وقال العلاء بن بدر: إنما سمي البحر المسجور لأنه لا يشرب منه ماء ولا يسقى به زرع، وكذلك البحار يوم القيامة، وعن سعيد بن جبير: { والبحر المسجور} يعني المرسل، وقال قتادة: المسجور المملوء، واختاره ابن جرير، وقيل: المراد بالمسجور الممنوع المكفوف عن الأرض لئلا يغمرها فيغرق أهلها، قاله ابن عباس وبه يقول السدي وغيره، وعليه يدل الحديث الذي رواه الإمام أحمد عن عمر بن الخطاب، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (ليس من ليلة إلا والبحر يشرف فيها ثلاث مرات يستأذن اللّه أن ينفضخ عليهم فيكفه اللّه عزَّ وجلَّ) ""رواه الإمام أحمد في المسند"". وقوله تعالى: { إن عذاب ربك لواقع} هذا هو المقسم عليه أي لواقع بالكافرين، { ماله من دافع} أي ليس له دافع يدفعه عنهم، إذا أراد اللّه بهم ذلك، قال الحافظ ابن أبي الدنيا: خرج عمر يعس المدينة ذات ليلة، فمرّ بدار رجل من المسلمين فوافقه قائماً يصلي، فوقف يستمع قراءته فقرأ: { والطور - حتى بلغ - إن عذاب ربك لواقع ماله من دافع} قال: قسم ورب الكعبة حق، فنزل عن حماره، واستند إلى حائط، فمكث ملياً، ثم رجع إلى منزله، فمكث شهراً يعوده الناس لا يدرون ما مرضه رضي اللّه عنه ""رواه ابن أبي الدنيا عن جعفر بن زيد العبدي"". وقوله تعالى: { يوم تمور السماء موراً} قال ابن عباس: تتحرك تحريكاً، وقال مجاهد: تدور دوراً، وقال الضحّاك: استدارتها وتحركها لأمر اللّه وموج بعضها في بعض، وهذا اختيار ابن جرير أنه التحرك في استدارة، قال وأنشد أبو عبيدة بيت الأعشى فقال: كأنَّ مِشَيتها من بيت جارتها ** مَوْرُ السحابة لا رَيْثٌ ولا عجل { وتسير الجبال سيراً} أي تذهب فتصير هباء منبثاً وتنسف نسفاً، { فويل يومئذ للمكذبين} أي ويل لهم ذلك اليوم من عذاب اللّه ونكاله، { الذين هم في خوض يلعبون} أي هم في الدنيا يخوضون في الباطل ويتخذون دينهم هزواً ولعباً { يوم يُدَعُّون} أي يدفعون ويساقون { إلى نار جهنم دَعّا} ، قال مجاهد والسدي: يدفعون فيها دفعاً { هذه النار التي كنتم بها تكذبون} أي تقول لهم الزبانية ذلك تقريعاً وتوبيخاً، { أفسحر هذا أم أنتم لا تبصرون اصلوها} أي ادخلوها دخول من تغمره من جميع جهاته، { فاصبروا أو لا تصبروا سواء عليكم} ، أي سواء صبرتم على عذابها ونكالها أم لم تصبروا، لا محيد لكم عنها ولا خلاص لكم منها، { إنما تجزون ما كنتم تعملون} أي ولا يظلم اللّه أحداً بل يجازي كلاً بعمله.

تفسير الجلالين

{ يوم } مفعول لواقع { تمور السماء مورا } تتحرك وتدور .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : إِنَّ عَذَاب رَبّك لَوَاقِع { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } فَيَوْم مِنْ صِلَة وَاقِع , وَيَعْنِي بِقَوْلِهِ : تَمُور : تَدُور وَتُكْفَأ , وَكَانَ مَعْمَر بْن الْمُثَنَّى يُنْشِد بَيْت الْأَعْشَى : كَأَنَّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْت جَارَتهَا مَوْرُ السَّحَابَة لَا رَيْثٌ وَلَا عَجَلُ فَالْمَوْر عَلَى رِوَايَته : التَّكَفُّؤ وَالتَّرْهِيل فِي الْمِشْيَة , وَأَمَّا غَيْره فَإِنَّهُ كَانَ يَرْوِيهِ مَرّ السَّحَابَة . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل ذَلِكَ , فَقَالَ بَعْضهمْ فِيهِ نَحْو الَّذِي قُلْنَا فِيهِ . ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 25023 -حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : يَقُول : تَحْرِيكًا . 25024 - حَدَّثَنَا ابْن الْمُثَنَّى وَعَمْرو بْن مَالِك , قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة الضَّرِير , عَنْ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : تَدُور السَّمَاء دَوْرًا . * حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عَلِيّ الصُّدَائِيّ , قَالَ : ثنا إِبْرَاهِيم بْن بَشَّار , قَالَ : ثنا سُفْيَان بْن عُيَيْنَة قَالَ : أَخْبَرُونِي عَنْ مُعَاوِيَة الضَّرِير , عَنِّي , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : تَدُور دَوْرًا . * حَدَّثَنَا هَارُون بْن حَاتِم الْمُقْرِي , قَالَ : ثنا سُفْيَان بْن عُيَيْنَة , قَالَ : ثني أَبُو مُعَاوِيَة , عَنِّي , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : تَدُور دَوْرًا . 25025 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } مَوْرهَا : تَحْرِيكهَا . 25026 - حُدِّثْت عَنِ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثنا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } يَعْنِي : اسْتِدَارَتَهَا وَتَحْرِيكهَا لِأَمْرِ اللَّه , وَمَوْج بَعْضهَا فِي بَعْض . * حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , قَالَ : قَالَ الضَّحَّاك { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : تَمُوج بَعْضهَا فِي بَعْض , وَتَحْرِيكهَا لِأَمْرِ اللَّه . 25027 -حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : هَذَا يَوْم الْقِيَامَة , وَأَمَّا الْمَوْر : فَلَا عِلْم لَنَا بِهِ. وَقَالَ آخَرُونَ : مَوْرهَا : تَشَقُّقُهَا . ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 25028 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : يَوْم تَشَقَّقُ السَّمَاء . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : إِنَّ عَذَاب رَبّك لَوَاقِع { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } فَيَوْم مِنْ صِلَة وَاقِع , وَيَعْنِي بِقَوْلِهِ : تَمُور : تَدُور وَتُكْفَأ , وَكَانَ مَعْمَر بْن الْمُثَنَّى يُنْشِد بَيْت الْأَعْشَى : كَأَنَّ مِشْيَتَهَا مِنْ بَيْت جَارَتهَا مَوْرُ السَّحَابَة لَا رَيْثٌ وَلَا عَجَلُ فَالْمَوْر عَلَى رِوَايَته : التَّكَفُّؤ وَالتَّرْهِيل فِي الْمِشْيَة , وَأَمَّا غَيْره فَإِنَّهُ كَانَ يَرْوِيهِ مَرّ السَّحَابَة . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل ذَلِكَ , فَقَالَ بَعْضهمْ فِيهِ نَحْو الَّذِي قُلْنَا فِيهِ . ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 25023 -حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : يَقُول : تَحْرِيكًا . 25024 - حَدَّثَنَا ابْن الْمُثَنَّى وَعَمْرو بْن مَالِك , قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة الضَّرِير , عَنْ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : تَدُور السَّمَاء دَوْرًا . * حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن عَلِيّ الصُّدَائِيّ , قَالَ : ثنا إِبْرَاهِيم بْن بَشَّار , قَالَ : ثنا سُفْيَان بْن عُيَيْنَة قَالَ : أَخْبَرُونِي عَنْ مُعَاوِيَة الضَّرِير , عَنِّي , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : تَدُور دَوْرًا . * حَدَّثَنَا هَارُون بْن حَاتِم الْمُقْرِي , قَالَ : ثنا سُفْيَان بْن عُيَيْنَة , قَالَ : ثني أَبُو مُعَاوِيَة , عَنِّي , عَنِ ابْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : تَدُور دَوْرًا . 25025 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } مَوْرهَا : تَحْرِيكهَا . 25026 - حُدِّثْت عَنِ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثنا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } يَعْنِي : اسْتِدَارَتَهَا وَتَحْرِيكهَا لِأَمْرِ اللَّه , وَمَوْج بَعْضهَا فِي بَعْض . * حَدَّثَنَا ابْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , قَالَ : قَالَ الضَّحَّاك { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : تَمُوج بَعْضهَا فِي بَعْض , وَتَحْرِيكهَا لِأَمْرِ اللَّه . 25027 -حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : هَذَا يَوْم الْقِيَامَة , وَأَمَّا الْمَوْر : فَلَا عِلْم لَنَا بِهِ. وَقَالَ آخَرُونَ : مَوْرهَا : تَشَقُّقُهَا . ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 25028 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثني أَبِي , قَالَ : ثني عَمِّي , قَالَ : ثني أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ ابْن عَبَّاس , قَوْله : { يَوْم تَمُور السَّمَاء مَوْرًا } قَالَ : يَوْم تَشَقَّقُ السَّمَاء . '

تفسير القرطبي

قوله تعالى { يوم تمور السماء مورا} العامل في يوم قوله { واقع} أي يقع العذاب بهم يوم القيامة وهو اليوم الذي تمور فيه السماء. قال أهل اللغة : مار الشيء يمور مورا، أي تحرك وجاء وذهب كما تتكفأ النخلة العيدانة، أي الطويلة، والتمور مثله. وقال الضحاك : يموج بعضها في بعض. مجاهد : تدور دورا. أبو عبيدة والأخفش : تكفأ، وأنشد للأعشى : كأن مشيتها من بيت جارتها ** مور السحابة لا ريث ولا عجل وقيل تجري جريا. ومنه قول جرير : وما زالت القتلى تمور دماؤها ** بدجلة حتى ماء دجلة أشكل وقال ابن عباس : تمور السماء يومئذ بما فيها وتضطرب. وقيل : يدور أهلها فيها ويموج بعضهم في بعض. والمور أيضا الطريق. ومنه قول طرفة : ... فوق مور معبد والمور الموج. وناقة موارة اليد أي سريعة. والبعير يمور عضداه إذا ترددا في عرض جنبه، قال الشاعر : على ظهر موار الملاط حصان الملاط الجنب. وقولهم : لا أدري أغار أم مار؛ أي أتى غورا أم دار فرجع إلى نجد. والمور بالضم الغبار بالريح. وقيل : إن السماء هاهنا الفلك وموره اضطراب نظمه واختلاف سيره؛ قاله ابن بحر. { وتسير الجبال سيرا} قال مقاتل : تسير عن أماكنها حتى تستوي بالأرض. وقيل : تسير كسير السحاب اليوم في الدنيا؛ بيانه { وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب} [النمل : 88]. وقد مضى هذا المعنى في [الكهف]. { فويل يومئذ للمكذبين} { ويل} كلمة تقال للهالك، وإنما دخلت الفاء لأن في الكلام معنى المجازاة. { الذين هم في خوض يلعبون} أي في تردد في الباطل، وهو خوضهم في أمر محمد بالتكذيب. وقيل : في خوض في أسباب الدنيا يلعبون لا يذكرون حسابا ولا جزاء. وقد مضى في [التوبة]. قوله تعالى { يوم يدَعُّون} { يوم} بدل من يومئذ. و { يدعون} معناه يدفعون إلى جهنم بشدة وعنف، يقال : دععته أدعه دعا أي دفعته، ومنه قوله تعالى { فذلك الذي يدع اليتيم} [الماعون : 2]. وفي التفسير : إن خزنة جهنم يغلون أيديهم إلى أعناقهم، ويجمعون نواصيهم إلى أقدامهم، ثم يدفعونهم في النار دفعا على وجوههم، وزخا في أعناقهم حتى يردوا النار. وقرأ أبو رجاء العطاردي وابن السميقع { يوم يدعون إلى نار جهنم دعا} بالتخفيف من الدعاء فإذا دنوا من النار قالت لهم الخزنة { هذه النار التي كنتم بها تكذبون} في الدنيا. قوله تعالى { أفسحر هذا} استفهام معناه التوبيخ والتقريع؛ أي يقال لهم { أفسحر هذا} الذي ترون الآن بأعينكم { أم أنتم لا تبصرون} وقيل { أم} بمعنى بل؛ أي بل كنتم لا تبصرون في الدنيا ولا تعقلون. { اصلوها فاصبروا أو لا تصبروا} أي تقول لهم الخزنة ذوقوا حرها بالدخول فيها. { سواء عليكم} أي سواء كان لكم فيها صبر أو لم يكن فـ { سواء} خبره محذوف، أي سواء عليكم الجزع والصبر فلا ينفعكم شيء، كما أخبر عنهم أنهم يقولون} سواء علينا أجزعنا أم صبرنا [إبراهيم : 21]. { إنما تجزون ما كنتم تعملون} .

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة الطور الايات 6 - 21

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

الحديث هنا عن يوم القيامة، وفيه تمور السماء موراً، فهذه السماء وهذا السقف المرفوع المحفوظ، وهذا البناء المحكم الذي قال الله فيه
{  وَٱلسَّمَآءَ بَنَيْنَٰهَا بِأَييْدٍ... }
[الذرايات: 47] أي: بقوة وإحكام، وقال:
{  وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً }
[النبأ: 12].

هذه السماء تمور يعني: تتحرك وتضطرب أو تتقطع، كما يحدث للقماش القديم المهتريء، وفي موضع آخر عبَّر عن هذا المعنى بقوله سبحانه:
{  يَوْمَ تَكُونُ ٱلسَّمَآءُ كَٱلْمُهْلِ }
[المعارج: 8].

وهذا يعني أن بناء السماء تهدَّم وتفككتْ أوصاله كما تهدَّم كل شيء في الكون، حيث لم يَعُدْ لها مهمة، فمهمة السماء في الدنيا أنها كانت من أسباب الحياة الدنيا.

أما في الآخرة فلا حاجة للأسباب، لأننا هناك نعيش بالمسبِّب سبحانه، لا حاجة لنا في هذه الأسباب التب نحيا بها.

لذلك يقول سبحانه في هذا اليوم:
{  وَأَشْرَقَتِ ٱلأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا... }
[الزمر: 69] يعني: لسنا في حاجة إلى الشمس، لأننا نستضيء بنور ربِّ الشمس ومسبِّبها سبحانه.

وقوله تعالى: { وَتَسِيرُ ٱلْجِبَالُ سَيْراً } [الطور: 10] كما قال:
{  وَإِذَا ٱلْجِبَالُ سُيِّرَتْ }
[التكوير: 3] هذه الرواسي الثابتة كالأوتاد على ضخامتها تسير وتتحرك، ثم تتفتتْ وتتناثر.

قال سبحانه:
{  وَتَكُونُ ٱلْجِبَالُ كَٱلْعِهْنِ }
[المعارج: 9] أي: الصوف المندوف المتناثر، نعم فلم يَعُدْ لها مهمة، كانت مهمتها تثبيت الأرض، والآن تهدَّم كلُّ هذا النظام وتفكك.

{ فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } [الطور: 11] ويل لهم، لأنهم أخذوا بالأسباب وانتفعوا بها ونسوا المسبب، فها هي الأسباب تفنى ولم يَبْقَ إلا مُسبِّبها الله الذي كفرتم به وكذَّبتم رسله، والآن لا يأخذ خير المسبب إلا من آمن به وصدق رسله ساعة بقاء الأسباب.

لذلك نقول: إياك أنْ تغترَّ بالأسباب مهما طاوعتك ومهما أعطتْك، واعلم أن وراء الأسباب مُسبِّبها.

تذكرون أن باكستان في فترة من الفترات خططتْ لزراعة مساحات واسعة من القمح، وجاءت دراسة الجدوى تُبشِّرهم بالاكتفاء الذاتي ثم التصدير حتى لأمريكا، وفعلاً زرعوا الفمح حتى قارب على الاستواء، فنزلتْ عليه آفة أفسدته، وفي هذا العام استوردوا القمح لأنهم اعتمدوا على الأسباب ونسُوا المسبِّب سبحانه.

أيضاً في قصة قارون:
{  قَالَ إِنَّمَآ أُوتِيتُهُ عَلَىٰ عِلْمٍ عِندِيۤ... }
[القصص: 78] فلما اغتر بعلمه وفَهْمه تركه الله وقال: احفظ مالك أيضاً بعلمك، ثم جاءته الطامة التي لا يستطيع أنْ يدفعها
{  فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ ٱلأَرْضَ... }
[القصص: 81] فأين عنديتك الآن؟

نعم { فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } [الطور: 11] الذين كذَّبوا بالله الموجد الأعلى وكذَّبوا رسله، وظنوا أن الحياة الدنيا هي الغاية، وهي نهاية المطاف كما يقول الذين يؤمنون بالطبيعة ويكفرون بالله.

لذلك زاد في تعريفهم، فقال: { ٱلَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ } [الطور: 12] وفي موضع آخر قال:
{  فَذَرْهُمْ يَخُوضُواْ وَيَلْعَبُواْ... }
[المعارج: 42].

والخوض يكون في الماء، وفيه إشارة إلى التخبُّط وعدم الهدى، فأنت مثلاً حينما تسير على قدميك على الأرض تستطيع أنْ تتحسسَّ مواضع قدمِك، وتشعر بأماكن الخطر في الطريق لأنك تسير فيه على هدى وبصيرة.

لكن حينما تسير في الماء فأنت لا تعرف أين تضع قدميك ولا تأمن العطب، لذلك حين نتأمل القرآن الكريم نجده لم يستخدم الخوض إلا في الباطل، فقال:
{  ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ }
[الأنعام: 91] وقال:
{  وَإِذَا رَأَيْتَ ٱلَّذِينَ يَخُوضُونَ فِيۤ ءَايَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ... }
[الأنعام: 68].

وقد عبَّر القرآن عن هذا المعنى، فقال:
{  ٱلَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ }
[الذاريات: 11] كأنهم في ماء يغمرهم ويتخبطون فيه.


www.alro7.net