سورة
اية:

فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ

تفسير بن كثير

يقول تعالى: { قل} يا محمد { إن كان للرحمن ولدٌ فأنا أول العابدين} أي لو فرض هذا لعبدته على ذلك، لأني من عبيده مطيع لجميع ما يأمرني به، ليس عندي استكبار ولا إباء عن عبادته، فلو فرض هذا لكان هذا، ولكن هذا ممتنع في حقه تعالى، والشرط لا يلزم منه الوقوع ولا الجوار أيضاً، كما قال عزَّ وجلَّ: { لو أراد اللّه أن يتخذ ولداً لاصطفى مما يخلق ما يشاء سبحانه هو اللّه الواحد القهار} ، وقال بعض المفسرين في قوله تعالى: { فأنا أول العابدين} أي الآنفين، وقال ابن عباس { قل إن كان للرحمن ولد} يقول: لم يكن للرحمن ولد فأنا أول الشاهدين، وقال قتادة: هي كلمة من كلام العرب أي إن ذلك لم يكن فلا ينبغي، وقال أبو صخر { فأنا أول العابدين} أي فأنا أول من عبده بأن لا ولد له، وأول من وحده، وقال مجاهد: أي أول من عبده وحده وكذّبكم، وقال البخاري { فأنا أول العابدين} الآنفين وهما لغتان: رجل عابد وعبد، والأول أقرب على شرط وجزاء ولكن هو ممتنع قال البيضاوي: لا يلزم منه صحة وجود الولد وعبادته له، بل المراد نفيهما على أبلغ الوجوه، وإنكاره للولد ليس لعناد ومراء، بل لو كان أولى الناس بالاعتراف به، فإن النبي يكون أعلم باللّه وبما يصح له وما لا يصح. انتهى وهو قول جيد ، وقال السدي: معناه ولو كان له ولد كنت أول من عبده بأن له ولداً، ولكن لا ولد له، وهو اختيار ابن جرير، ولهذا قال تعالى: { سبحان رب السماوات والأرض رب العرش عما يصفون} أي تعالى وتقدس وتنزه خالق الأشياء، عن أن يكون له ولد، فإنه فرد صمد، لا نظير له، ولا كفء له، فلا ولد له، وقوله تعالى: { فذرهم يخوضوا} أي في جهلهم وضلالهم { ويلعبوا} في دنياهم { حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون} وهو يوم القيامة، أي فسوف يعلمون كيف يكون مصيرهم ومآلهم وحالهم في ذلك اليوم. وقوله تبارك وتعالى: { وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله} أي هو إله من في السماء، وإله من في الأرض يعبده أهلهما، وكلهم خاضعون له أذلاء بين يديه، { وهو الحكيم العليم} وهذه الآية كقوله سبحانه وتعالى: { وهو اللّه في السماوات وفي الأرض يعلم سركم وجهركم ويعلم ما تكسبون} أي هو المدعو اللّه في السماوات والأرض { وتبارك الذي له ملك السماوات والأرض وما بينهما} أي هو خالقهما ومالكهما والمتصرف فيهما بلا مدافعة ولا ممانعة، فسبحانه وتعالى عن الولد { وتبارك} أي استقر له السلامة من العيوب والنقائص، لأنه الرب العلي العظيم المالك للأشياء، الذي بيده أزمة الأمور نقضاً وإبراماً، { وعنده علم الساعة} أي لا يجليها لوقتها إلا هو، { وإليه ترجعون} أي فيجازي كلاًّ بعمله، إن خيراً فخير، وإن شراً فشر، ثم قال تعالى: { ولا يملك الذين يدعون من دونه} أي من الأصنام والأوثان { الشفاعة} أي لا يقدرون على الشفاعة لهم { إلا من شهد بالحق وهم يعلمون} هذا استثناء منقطع، أي لكن من شهد بالحق على بصيرة وعلم، فإنه تنفع شفاعته عنده بإذنه له، ثم قال عزَّ وجلَّ: { ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن اللّه فأنّى يؤفكون} أي ولئن سألت هؤلاء المشركين باللّه العابدين معه غيره { من خلقهم ليقولن اللّه} أي هم يعترفون أنه الخالق للأشياء جميعها وحده لا شريك له في ذلك، ومع هذا يعبدون معه غيره ممن لا يملك شيئاً ولا يقدر على شيء، فهم في ذلك في غاية الجهل والسفاهة وسخافة العقل، ولهذا قال تعالى: { فأنّى يؤفكون} ؟ وقوله جلَّ وعلا: { وقيله يا رب إن هؤلاء قوم لا يؤمنون} أي وقال محمد صلى اللّه عليه وسلم { قيله} أي شكا إلى ربه شكواه من قومه الذين كذبوه فقال: يا رب إن هؤلاء قوم لا يؤمنون، كما أخبر تعالى في الآية الأُخْرى: { وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً} ، وقال مجاهد في قوله: { وقيله يا رب إن هؤلاء قوم لا يؤمنون} قال: يؤثر اللّه عزَّ وجلَّ قول محمد صلى اللّه عليه وسلم، وقال قتادة: هو قول نبيكم صلى اللّه عليه وسلم يشكو قومه إلى ربه عزَّ وجلَّ، وقوله تعالى { فاصفح عنهم} ، أي عن المشركين، { وقل سلام} أي لا تجاوبهم بمثل ما يخاطبونك به من الكلام السيء، ولكن تألفهم واصفح عنهم فعلاً وقولاً، { فسوف يعلمون} هذا تهديد من اللّه تعالى لهم، ولهذا أحل بهم بأسه الذي لا يرد، وأعلى دينه وكلمته، وشرع بعد ذلك الجهاد والجلاد، حتى دخل الناس في دين اللّه أفواجاً، وانتشر الإسلام في المشارق والمغارب، واللّه أعلم. سورة الدخان بسم اللّه الرحمن الرحيم. 44 @ 1 : 8 { حم . والكتاب المبين . إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين . فيها يفرق كل أمر حكيم . أمرا من عندنا إنا كنا مرسلين . رحمة من ربك إنه هو السميع العليم . رب السماوات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين . لا إله إلا هو يحيي ويميت ربكم ورب آبائكم الأولين } يقول تعالى مخبراً عن القرآن العظيم، أنه أنزله في ليلة مباركة وهي ليلة القدر، كما قال عزَّ وجلَّ: { إنا أنزلناه في ليلة القدر} وكان ذلك في شهر رمضان، كما قال تبارك وتعالى: { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن} ، وقوله عزَّ وجلَّ: { إنا كنا منذرين} أي معلمين الناس ما ينفعهم ويضرهم شرعاً لتقوم حجة اللّه على عباده، وقوله: { فيها يفرق كل أمر حكيم} أي في ليلة القدر يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السنة، وما يكون فيها من الآجال والأرزاق وما يكون فيها إلى آخرها، وقوله جلَّ وعلا: { حكيم} أي محكم لا يبدل ولا يغير، ولهذا قال جلَّ جلاله { أمراً من عندنا} أي جميع ما يكون ويقدره اللّه تعالى وما يوحيه فبأمره وإذنه وعلمه { إنا كنا مرسلين} أي إلى الناس رسولاً يتلو عليهم آيات اللّه مبينات، فإن الحاجة كانت ماسة إليه، ولهذا قال تعالى: { رحمة من ربك إنه هو السميع العليم * رب السماوات والأرض وما بينهما} أي الذي أنزل القرآن هو رب السماوات والأرض وخالقهما ومالكهما وما فيهما، { إن كنتم موقنين} أي إن كنتم متحققين، ثم قال تعالى: { لا إله إلا هو يحيي ويميت ربكم ورب آبائكم الأولين} وهذه الآية كقوله تعالى: { قل يا أيها الناس إني رسول اللّه إليكم جميعاً له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت} الآية.

تفسير الجلالين

قال تعالى: { فاصفح } أعرض { عنهم وقل سلام } منكم وهذا قبل أن يؤمر بقتالهم { فسوف يعلمون } بالياء والتاء تهديد لهم .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَام فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , جَوَابًا لَهُ عَنْ دُعَائِهِ إِيَّاهُ إِذْ قَالَ : " يَا رَبّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْم لَا يُؤْمِنُونَ " { فَاصْفَحْ عَنْهُمْ } يَا مُحَمَّد , وَأَعْرِضْ عَنْ أَذَاهُمْ { وَقُلْ } لَهُمْ { سَلَام } عَلَيْكُمْ وَرَفْع سَلَام بِضَمِيرِ عَلَيْكُمْ أَوْ لَكُمْ . وَاخْتَلَفَتِ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة قَوْله : { فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } فَقَرَأَ ذَلِكَ عَامَّة قُرَّاء الْمَدِينَة " فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ " بِالتَّاءِ عَلَى وَجْه الْخِطَاب , بِمَعْنَى : أَمَرَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقُول ذَلِكَ لِلْمُشْرِكِينَ , مَعَ قَوْله : { سَلَام } , وَقَرَأَتْهُ عَامَّة قُرَّاء الْكُوفَة وَبَعْض قُرَّاء مَكَّة { فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } بِالْيَاءِ عَلَى وَجْه الْخَبَر , وَأَنَّهُ وَعِيد مِنَ اللَّه لِلْمُشْرِكِينَ , فَتَأْوِيله عَلَى هَذِهِ الْقِرَاءَة : { فَاصْفَحْ عَنْهُمْ } يَا مُحَمَّد { وَقُلْ سَلَام } . ثُمَّ ابْتَدَأَ تَعَالَى ذِكْره الْوَعِيد لَهُمْ , فَقَالَ { فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } مَا يَلْقَوْنَ مِنَ الْبَلَاء وَالنَّكَال وَالْعَذَاب عَلَى كُفْرهمْ , ثُمَّ نَسَخَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ هَذِهِ الْآيَة , وَأَمَرَ نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقِتَالِهِمْ . كَمَا : 23996 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَام } قَالَ : اصْفَحْ عَنْهُمْ , ثُمَّ أَمَرَهُ بِقِتَالِهِمْ . 23997 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَالَ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُعَزِّي نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَام فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } . آخِر تَفْسِير سُورَة الزُّخْرُف. الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَام فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , جَوَابًا لَهُ عَنْ دُعَائِهِ إِيَّاهُ إِذْ قَالَ : " يَا رَبّ إِنَّ هَؤُلَاءِ قَوْم لَا يُؤْمِنُونَ " { فَاصْفَحْ عَنْهُمْ } يَا مُحَمَّد , وَأَعْرِضْ عَنْ أَذَاهُمْ { وَقُلْ } لَهُمْ { سَلَام } عَلَيْكُمْ وَرَفْع سَلَام بِضَمِيرِ عَلَيْكُمْ أَوْ لَكُمْ . وَاخْتَلَفَتِ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة قَوْله : { فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } فَقَرَأَ ذَلِكَ عَامَّة قُرَّاء الْمَدِينَة " فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ " بِالتَّاءِ عَلَى وَجْه الْخِطَاب , بِمَعْنَى : أَمَرَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقُول ذَلِكَ لِلْمُشْرِكِينَ , مَعَ قَوْله : { سَلَام } , وَقَرَأَتْهُ عَامَّة قُرَّاء الْكُوفَة وَبَعْض قُرَّاء مَكَّة { فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } بِالْيَاءِ عَلَى وَجْه الْخَبَر , وَأَنَّهُ وَعِيد مِنَ اللَّه لِلْمُشْرِكِينَ , فَتَأْوِيله عَلَى هَذِهِ الْقِرَاءَة : { فَاصْفَحْ عَنْهُمْ } يَا مُحَمَّد { وَقُلْ سَلَام } . ثُمَّ ابْتَدَأَ تَعَالَى ذِكْره الْوَعِيد لَهُمْ , فَقَالَ { فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } مَا يَلْقَوْنَ مِنَ الْبَلَاء وَالنَّكَال وَالْعَذَاب عَلَى كُفْرهمْ , ثُمَّ نَسَخَ اللَّه جَلَّ ثَنَاؤُهُ هَذِهِ الْآيَة , وَأَمَرَ نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقِتَالِهِمْ . كَمَا : 23996 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَام } قَالَ : اصْفَحْ عَنْهُمْ , ثُمَّ أَمَرَهُ بِقِتَالِهِمْ . 23997 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَالَ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُعَزِّي نَبِيّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَام فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } . آخِر تَفْسِير سُورَة الزُّخْرُف.'

تفسير القرطبي

قال قتادة : أمر بالصفح عنهم ثم أمره بقتالهم؛ فصار الصفح منسوخا بالسيف. ونحوه عن ابن عباس قال: { فاصفح عنهم} أعرض عنهم. { وقل سلام} أي معروفا؛ أي قل المشركين أهل مكة { فسوف تعلمون} ثم نسخ هذا في سورة { التوبة} بقوله تعالى: { فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم} [التوبة : 5] الآية. وقيل : هي محكمة لم تنسخ. وقراءة العامة { فسوف يعملون} بالباء على أنه خبر من الله تعالى لنبيه بالتهديد. وقرأ نافع وابن عامر { تعلمون} بالتاء على أنه من خطاب النبي صلى الله عليه وسلم المشركين بالتهديد. و { سلام} رفع بإضمار عليكم؛ قاله الفراء. ومعناه الأمر بتوديعهم بالسلام، ولم يجعله تحية لهم؛ حكاه النقاش. وروى شعيب بن الحبحاب أنه عرفه بذلك كيف السلام عليهم؛ والله أعلم.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة الزخرف الايات 82 - 89

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

كلمة (قِيلِه) مصدر لقال، نقول: قال قولاً ومقالاً وقيلاً، فمعنى (قيله) يعني قوله، قول مَنْ؟ قول سيدنا رسول الله يخاطب ربه { يٰرَبِّ إِنَّ هَـٰؤُلاَءِ } [الزخرف: 88] كفار مكة { قَوْمٌ لاَّ يُؤْمِنُونَ } [الزخرف: 88].

لاحظ أنه صلى الله عليه وسلم أُوذِي من هؤلاء القوم في نفسه إيذاءاً وفي معنوياته برميه بما ليس فيه من السحر والشعر، والكهانة والجنون، وفي أهله، ولاقى منهم الأمرَّيْن، ومع ذلك لم يذكر شيئاً عن هذا كله، وكل ما اهتم به هو مسألة إيمان القوم، فلم يقُلْ: يا رب إن قومي آذوني وفعلوا كذا وكذا، إنما قال { يٰرَبِّ إِنَّ هَـٰؤُلاَءِ قَوْمٌ لاَّ يُؤْمِنُونَ } [الزخرف: 88].

هذا الذي حَزًَّ في نفسه وأغضبه صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت في الحديث الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم ما انتقم لنفسه قطّ ولا غضب لنفسه قط، إنما كانت غَيْرته وغضبه لله وللحق الذي جاء به ودعا الناس إليه.

هذا المعنى الذي عبَّر عنه أحمد شوقي في قوله:
فَإذَا غَضبْتَ فَإنما هِيَ غَضْبَةٌ   لِلحقِّ لاَ ضِغْنَ ولاَ شَحْنَاء
ومعنى الواو في أول الآية (وَقِيله) هذه الواو بمعنى القسم، فكأن الحق سبحانه يقسم بقول رسول الله { يٰرَبِّ إِنَّ هَـٰؤُلاَءِ قَوْمٌ لاَّ يُؤْمِنُونَ } [الزخرف: 88] يقول: وبحق هذا القول.

وجواب القسم هنا محذوف للعلم به، أي: لأُعذبنهم عذاباً يشفي صدرك منهم، فلا تهتم بعدم إيمانهم ولو شئت لأرغمتهم على الإيمان ولخلقتهم على هيئة الملائكة، وكُلُّ ما عليك يا محمد أنْ تصفح عنهم.

{ فَٱصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلاَمٌ } [الزخرف: 89] لأن الصفح عنهم سيجذبهم إلى ساحة الإيمان بك، وسوف يكون من هؤلاء جند من جنود الإسلام، وبالفعل رأينا خالد بن الوليد وعكرمة بن أبي جهل وعمرو بن العاص وغيرهم من صناديد الكفر يصيرون قادةً في صفوف المسلمين.

وفي آية أخرى قال سبحانه:
{  فَٱصْفَحِ ٱلصَّفْحَ ٱلْجَمِيلَ }
[الحجر: 85] لأنك قد تصفح عَمَّنْ أساء إليك، لكن يبقى عندك شيء من الغيظ والغضب أو الحقد عليه، أما الصفح الجميل فهو الصفح الذي يصاحبه تسامح يقتلع كلَّ جذور الغضب والحقد.

وكأن الحق سبحانه يقول لرسوله صلى الله عليه وسلم: اصفح عنهم صَفْحاً جميلاً ولا تغضب، لأن غضبك يؤثر فيك ويؤثر في تكوينك ووراءك رَبٌّ يغضب لك فلا تغضب أنت، وهذا أدب عَالٍ يُعلِّمنا إياه الإسلام.

معلوم أن الشارع الحكيم لا يحاسبك على خواطر نفسك وخلجات صدرك طالما لم تُترجم إلى عمل ونزوع، وبعد ذلك يسمو بك فيدعوك إلى التخلّص من مجود هذه الخواطر إنْ كانت خواطر شَرٍّ تجاه الآخرين.

وهذه مراحل تعلّمناها من قوله تعالى:
{  وَٱلْكَاظِمِينَ ٱلْغَيْظَ وَٱلْعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلْمُحْسِنِينَ }
[آل عمران: 134] فالمرحلة الأولى كظم الغيظ، والثانية العفو، وفي هذه المرحلة تتخلص من كلِّ خواطر الشر في نفسك، بحيث تراها صافية ليس فيها بقايا من غيظ أو كُرْه أو حقد.ثم المرحلة الأخيرة وهي أنْ تُحسن لمَنْ أساء إليك، وهذه المرحلة الخواصّ الذين عرفوا سماحة الشرع ونظروا إلى ما عند الله. كثير من الناس يتعجَّبون من مسألة أنْ تُحسن إلى مَنْ أساء إليك، كيف يلزمنا بها الشرع.

نقول: هَبْ أن أحد أولادك ضرب الآخر، وجاء المضروب يبكي ويشتكي، فإلى مَنْ تَحِنُّ وعلى مَنْ تعطف؟ على الضارب أم على المضروب، كذلك الحق سبحانه يكون في جانب الضعيف المتسامح الذي يُحسن إلى مَنْ أساء إليه.

والحسن البصري رضي الله عنه بلغه أن رجلاً شتمه فأرسل إليه هدية طبقاً من الرُّطَب، فلما سُئِل عن ذلك قال: لأنه أهدى إليَّ حسناته.

وقوله: { وَقُلْ سَلاَمٌ } [الزخرف: 89] والتقدير: قُلْ لهم سلام عليكم. ونفهم من هذا أن كلمة (سلام) هكذا بدون (عليك) وحدها تُقال لمَنْ كان بينك وبينه خصومة وتريد أنْ تفارقه، ونجن نقولها في واقع حياتنا حينما تختلف مع شخص آخر ولا تصل معه إلى حَلٍّ تقول له سلام، لذلك سيدنا إبراهيم في جداله مع أبيه قال له:
{  سَلاَمٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّيۤ }
[مريم: 47] أي: سلام وَدَاع ومفارقة لا سلامَ تحية.

وقوله: { فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ } [الزخرف: 89] يعني: لما تفعل هذا سوف يعلمون عاقبةَ ما قُلته، وسوف يعلمون كيف أُعاقبهم على تكذيبهم لك.


www.alro7.net