سورة
اية:

أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ

تفسير بن كثير

اختلف المفسرون ههنا على أقوال كثيرة فقيل: المراد بالتين دمشق، وقيل: الجبل الذي عندها، وقال القرطبي: هو مسجد أصحاب الكهف، وروي عن ابن عباس: أنه مسجد نوح الذي على الجودي، وقال مجاهد: هو تينكم هذا { والزيتون} قال قتادة: هو بيت المقدس، وقال مجاهد وعكرمة: هو هذا الزيتون الذي تعصرون، { وطور سينين} هو الجبل الذي كلم اللّه عليه موسى عليه السلام، { وهذا البلد الأمين} يعني مكة هو قول جمهور المفسرين، قال ابن كثير: ولا خلاف في ذلك قاله ابن عباس ومجاهد، وقال بعض الأئمة: هذه محال ثلاثة، بعث اللّه في كل واحد منها نبياً مرسلاً من أولي العزم، أصحاب الشرائع الكبار. فالأول محلة التين والزيتون وهي بيت المقدس التي بعث اللّه فيها عيسى بن مريم عليه السلام، والثاني طور سينين وهو طور سيناء الذي كلم اللّه عليه موسى بن عمران، والثالث مكة وهو البلد الأمين الذي من دخله كان آمناً، وهو الذي أرسل فيه محمداً صلى اللّه عليه وسلم، قالوا: وفي آخر التوراة ذكر هذه الأماكن الثلاثة: جاء اللّه من طور سيناء - يعني الذي كلم اللّه عليه موسى بن عمران - وأشرق من ساعير - يعني جبل بيت المقدس الذي بعث اللّه منه عيسى - واستعلن من جبال فاران - يعني جبال مكة التي أرسل اللّه منها محمداً صلى اللّه عليه وسلم، فذكرهم مخبراً عنهم على الترتيب الوجودي، بحسب ترتيبهم في الزمان، ولهذا أقسم بالأشرف ثم الأشرف منه، ثم الأشرف منهما، وقوله تعالى: { لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم} هذا هو المقسم عليه، وهو أنه تعالى خلق الإنسان في أحسن صورة وشكل؛ منتصب القامة، سويّ الأعضاء حسنها. { ثم رددناه أسفل سافلين} أي إلى النار قاله مجاهد والحسن وأبو العالية وابن زيد أي بعد هذا الحسن والنضارة، مصيره إلى النار إن لم يطع اللّه ويتبع الرسل، ولهذا قال: { إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات} ، وقال بعضهم: { ثم رددناه أسفل سافلين} إلى أرذل العمر وروي هذا القول عن ابن عباس وعكرمة، حتى قال عكرمة: من جمع القرآن لم يردّ إلى أرذل العمر واختار ذلك ابن جرير، ولو كان هذا هو المراد لما حسن استثناء المؤمنين من ذلك، لأن الهرم قد يصيب بعضهم، وإنما المراد ما ذكرناه كقوله تعالى: { والعصر . إن الإنسان لفي خسر . إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات} ، وقوله: { فلهم أجر غير ممنون} أي غير مقطوع، ثم قال: { فما يكذبك} أي يا ابن آدم { بعدُ بالدين} ؟ أي بالجزاء في المعاد، ولقد علمت البدأة وعرفت أن من قدر على البدأة فهو قادر على الرجعة بطريق الأولى، فأي شيء يحملك على التكذيب بالمعاد وقد عرفت هذا؟ روى ابن أبي حاتم عن منصور قال، قلت لمجاهد: { فما يكذبك بعد بالدين} عنى به رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؟ قال: (معاذ اللّه) عنى به الإنسان ""أخرجه ابن أبي حاتم""، وقوله تعالى: { أليس اللّه بأحكم الحاكمين} أي أما هو أحكم الحاكمين الذي لا يجور ولا يظلم أحداً، ومن عدله أن يقيم القيامة فينتصف للمظلوم في الدنيا ممن ظلمه، وقد قدمنا في حديث أبي هريرة مرفوعاً: فإذا قرأ أحدكم والتين والزيتون فأتى على آخرها { أليس اللّه بأحكم الحاكمين} فليقل: بلى وأنا على ذلك من الشاهدين.

تفسير الجلالين

( أليس الله بأحكم الحاكمين ) هو أقضى القاضين وحكمه بالجزاء من ذلك وفي الحديث : "" من قرأ والتين إلى آخرها فليقل : بلى وأنا على ذلك من الشاهدين "" .

تفسير الطبري

وَقَوْله : { أَلَيْسَ اللَّه بِأَحْكَم الْحَاكِمِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : أَلَيْسَ اللَّه يَا مُحَمَّد بِأَحْكَم مَنْ حَكَمَ فِي أَحْكَامه , وَفَصْل قَضَائِهِ بَيْن عِبَاده ؟ وَكَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَرَأَ ذَلِكَ فِيمَا بَلَغَنَا قَالَ : بَلَى . 29148 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { أَلَيْسَ اللَّه بِأَحْكَم الْحَاكِمِينَ ؟ } ذُكِرَ لَنَا أَنَّ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَرَأَهَا قَالَ : " بَلَى , وَأَنَا عَلَى ذَلِكَ مِنْ الشَّاهِدِينَ " . 29149 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا وَكِيع , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : كَانَ اِبْن عَبَّاس إِذَا قَرَأَ : { أَلَيْسَ اللَّه بِأَحْكَم الْحَاكِمِينَ ؟ } قَالَ : سُبْحَانك اللَّهُمَّ , و بَلَى . 29150 - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , قَالَ : كَانَ قَتَادَة إِذَا تَلَا : { أَلَيْسَ اللَّه بِأَحْكَم الْحَاكِمِينَ ؟ } قَالَ : بَلَى , وَأَنَا عَلَى ذَلِكَ مِنْ الشَّاهِدِينَ , أَحْسَبهُ كَانَ يَرْفَع ذَلِكَ ; وَإِذَا قَرَأَ : { أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِي الْمَوْتَى } ؟ قَالَ : بَلَى , وَإِذَا تَلَا : { فَبِأَيِّ حَدِيث بَعْده يُؤْمِنُونَ } قَالَ : آمَنْت بِاَللَّهِ , وَبِمَا أَنْزَلَ . آخِر تَفْسِير سُورَة وَالتِّينوَقَوْله : { أَلَيْسَ اللَّه بِأَحْكَم الْحَاكِمِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : أَلَيْسَ اللَّه يَا مُحَمَّد بِأَحْكَم مَنْ حَكَمَ فِي أَحْكَامه , وَفَصْل قَضَائِهِ بَيْن عِبَاده ؟ وَكَانَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَرَأَ ذَلِكَ فِيمَا بَلَغَنَا قَالَ : بَلَى . 29148 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { أَلَيْسَ اللَّه بِأَحْكَم الْحَاكِمِينَ ؟ } ذُكِرَ لَنَا أَنَّ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا قَرَأَهَا قَالَ : " بَلَى , وَأَنَا عَلَى ذَلِكَ مِنْ الشَّاهِدِينَ " . 29149 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا وَكِيع , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : كَانَ اِبْن عَبَّاس إِذَا قَرَأَ : { أَلَيْسَ اللَّه بِأَحْكَم الْحَاكِمِينَ ؟ } قَالَ : سُبْحَانك اللَّهُمَّ , و بَلَى . 29150 - حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , قَالَ : كَانَ قَتَادَة إِذَا تَلَا : { أَلَيْسَ اللَّه بِأَحْكَم الْحَاكِمِينَ ؟ } قَالَ : بَلَى , وَأَنَا عَلَى ذَلِكَ مِنْ الشَّاهِدِينَ , أَحْسَبهُ كَانَ يَرْفَع ذَلِكَ ; وَإِذَا قَرَأَ : { أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِي الْمَوْتَى } ؟ قَالَ : بَلَى , وَإِذَا تَلَا : { فَبِأَيِّ حَدِيث بَعْده يُؤْمِنُونَ } قَالَ : آمَنْت بِاَللَّهِ , وَبِمَا أَنْزَلَ . آخِر تَفْسِير سُورَة وَالتِّين'

تفسير القرطبي

أي أتقن الحاكمين صنعا في كل ما خلق. وقيل { بأحكم الحاكمين} قضاء بالحق، وعدلا بين الخلق. وفيه تقدير لمن اعترف من الكفار بصانع قديم. وألف الاستفهام إذا دخلت عل النفي وفي الكلام معنى التوقيف صار إيجابا، كما قال : ألستم خير من ركب المطايا وقيل { فما يكذبك بعد بالدين. أليس اللّه بأحكم الحاكمين} : منسوخة بآية السيف. وقيل : هي ثابتة؛ لأنه لا تنافي بينهما. وكان ابن عباس وعلي بن أبي طالب رضي اللّه عنهما إذا قرأ { أليس اللّه بأحكم الحاكمين} قالا : بلى، وأنا على ذلك من الشاهدين؛ فيختار ذلك. واللّه أعلم. ورواه الترمذي عن أبي هريرة قال : من قرأ سورة { والتين والزيتون} فقرأ { أليس اللّه بأحكم الحاكمين} فليقل : بلى، وأنا على ذلك من الشاهدين. واللّه أعلم.


www.alro7.net