سورة
اية:

وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ

تفسير بن كثير

ذكر تعالى قصة السحرة مع موسى عليه السلام، وما أراده فرعون من معارضة الحق المبين، { وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون} ، وإنما قال لهم ذلك لأنهم لما اصطفوا وقد وعدوا من فرعون بالتقريب والعطاء الجزيل { قالوا يا موسى إما أن تلقي وإما أن نكون أول من ألقى} ، فأراد موسى أن تكون البداءة منهم ليرى الناس ما صنعوا، ثم يأتي بالحق بعده فيدمغ باطلهم، ولهذا لما ألقوا سحروا أعين الناس واسترهبوهم وجاءوا بسحر عظيم، { فأوجس في نفسه خيفة موسى قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى} ، فعند ذلك قال موسى لما ألقوا: { ما جئتم به السحر إن اللّه سيبطله إن اللّه لا يصلح عمل المفسدين ويحق اللّه الحق بكلماته ولو كره المجرمون} .

تفسير الجلالين

{ وقال فرعون ائتوني بكل ساحر عليم } فائق في علم السحر .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَقَالَ فِرْعَوْن اِئْتُونِي بِكُلِّ سَاحِر عَلِيم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَقَالَ فِرْعَوْن لِقَوْمِهِ : اِئْتُونِي بِكُلِّ مَنْ يَسْحَر مِنْ السَّحَرَة , عَلِيم بِالسِّحْرِ . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَقَالَ فِرْعَوْن اِئْتُونِي بِكُلِّ سَاحِر عَلِيم } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَقَالَ فِرْعَوْن لِقَوْمِهِ : اِئْتُونِي بِكُلِّ مَنْ يَسْحَر مِنْ السَّحَرَة , عَلِيم بِالسِّحْرِ .'

تفسير القرطبي

إنما قاله لما رأى العصا واليد البيضاء واعتقد أنهما سحر. وقرأ حمزة والكسائي وابن وثاب والأعمش { سحار} وقد تقدم في الأعراف القول فيهما.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة يونس الايات 78 - 83

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

وكان فرعون يعلم تقدُّم السحرة في دولته، ويكفي أنه شخصياً خَيَّل للناس أنه إله، وجاء أمره أن يأتي أعوانه بالسحرة، وفور أن قال الأمر جيء بالسحرة.

وأورد الحق سبحانه في الآية التي بعد ذلك. { فَلَمَّا جَآءَ ٱلسَّحَرَةُ }


www.alro7.net