سورة
اية:

وَإِنْ جَادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ

تفسير بن كثير

يخبر تعالى أنه جعل لكل قوم منسكاً، وأصل المنسك في كلام العرب هو الموضع الذي يعتاده الإنسان ويتردد إليه، ولهذا سميت مناسك الحج بذلك، لتردد الناس إليها وعكوفهم عليها، والمراد لكل أمة نبي جعلنا منسكاً، { فلا ينازعنك في الأمر} أي هؤلاء المشركون، { هم ناسكوه} أي فاعلوه، فالضمير ههنا عائد على هؤلاء الذين لهم مناسك وطرائق، فلا تتأثر بمنازعتهم لك ولا يصرفك ذلك عما أنت عليه من الحق، ولهذا قال: { وادع إلى ربك إنك لعلى هدى مستقيم} أي طريق واضح مستقيم موصل إلى المقصود، وهذه كقوله: { ولا يصدنك عن آيات اللّه بعد إذ أنزلت إليك} ، وقوله: { وإن جادلوك فقل اللّه أعلم بما تعملون} تهديد شديد ووعيد أكيد كقوله: { هو أعلم بما تفيضون فيه كفى به شيهدا بيني وبينكم} ، ولهذا قال: { اللّه يحكم بينكم يوم القيامة فيما كنتم فيه تختلفون} ، وهذه كقوله تعالى: { فلذلك فادع واستقم كما أمرت ولا تتبع أهواءهم وقل آمنت بما أنزل اللّه من كتاب} الآية.

تفسير الجلالين

{ وإن جادلوك } في أمر الدين { فقل الله أعلم بما تعملون } فيجازيكم عليه، وهذا قبل الأمر بالقتال .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَإِنْ جَادَلُوك فَقُلِ اللَّه أَعْلَم بِمَا تَعْمَلُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَإِنْ جَادَلَك يَا مُحَمَّد هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكُونَ بِاللَّهِ فِي نُسُكك , فَقُلْ : اللَّه أَعْلَم بِمَا تَعْمَلُونَ وَنَعْمَل . كَمَا : 19188 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنِ ابْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد : { وَإِنْ جَادَلُوك } قَالَ : قَوْل أَهْل الشِّرْك : أَمَّا مَا ذَبَحَ اللَّه بِيَمِينِهِ . { فَقُلِ اللَّه أَعْلَم بِمَا تَعْمَلُونَ } لَنَا أَعْمَالنَا وَلَكُمْ أَعْمَالكُمْ . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَإِنْ جَادَلُوك فَقُلِ اللَّه أَعْلَم بِمَا تَعْمَلُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَإِنْ جَادَلَك يَا مُحَمَّد هَؤُلَاءِ الْمُشْرِكُونَ بِاللَّهِ فِي نُسُكك , فَقُلْ : اللَّه أَعْلَم بِمَا تَعْمَلُونَ وَنَعْمَل . كَمَا : 19188 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثنا الْحُسَيْن , قَالَ : ثني حَجَّاج , عَنِ ابْن جُرَيْج , عَنْ مُجَاهِد : { وَإِنْ جَادَلُوك } قَالَ : قَوْل أَهْل الشِّرْك : أَمَّا مَا ذَبَحَ اللَّه بِيَمِينِهِ . { فَقُلِ اللَّه أَعْلَم بِمَا تَعْمَلُونَ } لَنَا أَعْمَالنَا وَلَكُمْ أَعْمَالكُمْ . '

تفسير القرطبي

قوله تعالى { وإن جادلوك} أي خاصموك يا محمد؛ يريد مشركي مكة. { فقل الله أعلم بما تعملون} يريد من تكذيبهم محمدا صلى الله عليه وسلم؛ عن ابن عباس. وقال مقاتل : (هذه الآية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء وهو في السماء السابعة لما رأى من آيات ربه الكبرى؛ فأوحى الله إليه) { وإن جادلوك} بالباطل فدافعهم بقولك { الله أعلم بما تعملون} من الكفر والتكذيب؛ فأمره الله تعالى بالإعراض عن مماراتهم صيانة له عن الاشتغال بتعنتهم؛ ولا جواب لصاحب العناد. { الله يحكم بينكم يوم القيامة} يريد بين النبي صلى الله عليه وسلم وقومه. { فيما كنتم فيه تختلفون} يريد في خلافكم آياتي، فتعرفون حينئذ الحق من الباطل. مسألة : في هذه الآية أدب حسن علمه الله عباده في الرد على من جادل تعنتا ومراء ألا يجاب ولا يناظر ويدفع بهذا القول الذي علمه الله لنبيه صلى الله عليه وسلم. وقد قيل : إن هذه الآية منسوخة بالسيف؛ يعني السكوت عن مخالفه والاكتفاء بقوله { الله يحكم بينكم} .

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة الحج الايات 64 - 69

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

الجدل: مأخوذ من جَدْل الحبل بعضه على بعض لتقويته، وإنْ كانت خيطاً رفيعاً نبرمه فنعطيه سُمْكاً وقوة؛ لذلك الخيط حين نبرمه يقلّ في الطول؛ لأن أجزاءه تتداخل فيكون أقوى، فالجدْل من تمتين الشيء وتقويته، وكذلك الجدال؛ فهو محاولة تقوية الحجة أمام الخَصْم.

وفي آية أخرى:
{  وَجَادِلْهُم بِٱلَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.. }
[النحل: 125] فالمعنى: إنْ جادلوك بعد التي هي أحسن فقُلْ { ٱللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا تَعْمَلُونَ } [الحج: 68] يعني: ردهم إلى الله واحتكم إليه؛ لذلك جاء بعدها: { ٱللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ.. }

.


www.alro7.net