سورة
اية:

فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ

تفسير بن كثير

يقول تعالى مخبراً عن فرعون وتمرده وعتوه، إنه جمع قومه فنادى فيهم متبجحاً مفتخراً بملك مصر وتصرفه فيها: { أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي} ؟ قال قتادة: قد كانت لهم جنات وأنهار ماء { أفلا تبصرون} ؟ أي أفلا ترون ما أنا فيه من العظمة والملك؟ يعني موسى وأتباعه فقراء ضعفاء، وقوله: { أم أنا خير من هذا الذي هو مهين} قال السدي: يقول: بل أنا خير من هذا الذي هو مهين، وهكذا قال بعض نحاة البصرة: إن (أم) ههنا بمعنى (بل) يعني فرعون لعنه اللّه بذلك أنه خير من موسى عليه الصلاة والسلام، وقد كذب في قوله هذا كذباً بيناً واضحاً، ويعني بقوله { مهين} حقير، وقال قتادة: يعني ضعيف، وقال ابن جرير: يعني لا ملك له ولا سلطان ولا مال، { ولا يكاد يبين} يعني لا يكاد يفصح عن كلامه عييّ حصر، قال السدي: أي لا يكاد يُفْهم، وقال قتادة: يعني عييّ اللسان، وقال سفيان: يعني في لسانه شيء من الجمرة حين وضعها في فمه وهو صغير، وهذا الذي قاله فرعون لعنه اللّه كذب واختلاق، وإنما حمله على هذا الكفر والعناد، فهو ينظر إلى موسى بعين كافرة شقية، وقد كان موسى عليه السلام من الجلالة والعظمة والبهاء، في صورة يبهر أبصار ذوي الألباب، وقوله: { مهين} كذب بل هو المهين الحقير، وموسى هو الشريف الصادق البار الراشد، وقوله: { ولا يكاد يبين} افتراء أيضاً، فإنه وإن كان قد أصاب لسانه في حال صغره شيء من جهة تلك الجمرة، فقد سأل اللّه عزَّ وجلَّ أن يحل عقدة من لسانه ليفقهوا قوله، وقد استجاب اللّه تبارك وتعالى له ذلك في قوله: { قد أوتيت سؤلك يا موسى} وبتقدير أن يكون قد بقي شيء لم يسأل إزالته كما قاله الحسن البصري، وإنما سأل زوال ما يحصل معه الإبلاغ والإفهام، وفرعون وإن كان يفهم وله عقل فهو يدري هذا، وإنما أراد الترويج على رعيته فإنهم كانوا جهلة أغبياء، وهكذا قوله: { فلولا ألقي عليه أسورة من ذهب} وهي ما يجعل في الأيدي من الحُليِّ { أو جاء معه الملائكة مقترنين} أي يكتنفونه خدمة له، ويشهدون بتصديقه، نظر إلى الشكل الظاهر، ولم يفهم السر المعنوي الذي هو أظهر مما نظر إليه لو كان يفهم، ولهذا قال تعالى: { فاستخف قومه فأطاعوه} أي استخف عقولهم فدعاهم إلى الضلالة فاستجابوا له { إنهم كانوا قوماً فاسقين} . قال اللّه تعالى: { فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين} ، قال ابن عباس: { آسفونا} أسخطونا، وعنه: أغضبونا وهو قول مجاهد وعكرمة وسعيد بن جبير وقتادة والسدي وغيرهم من المفسرين ، روى ابن أبي حاتم، عن عقبة بن عامر رضي اللّه عنه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (إذا رأيت اللّه تبارك وتعالى يعطي العبد ما يشاء وهو مقيم على معاصيه فإنما ذلك استدراج منه له) ثم تلا صلى اللّه عليه وسلم: { فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين} ""أخرجه ابن أبي حاتم عن عقبة بن عامر مرفوعاً"". وقال طارق بن شهاب: كنت عند عبد اللّه رضي اللّه عنه فذكر عنده موت الفجأة، فقال: تخفيف على المؤمن وحسرة على الكافر، ثم قرأ رضي اللّه عنه: { فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين} ، وقال عمر بن عبد العزيز رضي اللّه عنه: وجدت النقمة مع الغفلة يعني قوله تبارك وتعالى: { فلما آسفونا انتقمنا منهم فأغرقناهم أجمعين} وقوله سبحانه وتعالى: { فجعلناهم سلفاً ومثلاً للآخرين} قال أبو مجلز: { سلفاً} لمثل من عمل بعملهم، { ومثلا} أي عبرة لمن بعدهم.

تفسير الجلالين

{ فاستخف } استفز فرعون { قومه فأطاعوه } فيما يريد من تكذيب موسى { إنهم كانوا قوماً فاسقين } .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَاسْتَخَفَّ قَوْمه فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَاسْتَخَفَّ فِرْعَوْن خَلْقًا مِنْ قَوْمه مِنَ الْقِبْط , بِقَوْلِهِ الَّذِي أَخْبَرَ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ لَهُمْ , فَقَبِلُوا ذَلِكَ مِنْهُ فَأَطَاعُوهُ , وَكَذَّبُوا مُوسَى , قَالَ اللَّه : وَإِنَّمَا أَطَاعُوا فَاسْتَجَابُوا لِمَا دَعَاهُمْ إِلَيْهِ عَدُوّ اللَّه مِنْ تَصْدِيقه , وَتَكْذِيب مُوسَى ; لِأَنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَنْ طَاعَة اللَّه خَارِجِينَ بِخِذْلَانِهِ إِيَّاهُمْ , وَطَبْعه عَلَى قُلُوبهمْ . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَاسْتَخَفَّ قَوْمه فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : فَاسْتَخَفَّ فِرْعَوْن خَلْقًا مِنْ قَوْمه مِنَ الْقِبْط , بِقَوْلِهِ الَّذِي أَخْبَرَ اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ لَهُمْ , فَقَبِلُوا ذَلِكَ مِنْهُ فَأَطَاعُوهُ , وَكَذَّبُوا مُوسَى , قَالَ اللَّه : وَإِنَّمَا أَطَاعُوا فَاسْتَجَابُوا لِمَا دَعَاهُمْ إِلَيْهِ عَدُوّ اللَّه مِنْ تَصْدِيقه , وَتَكْذِيب مُوسَى ; لِأَنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا عَنْ طَاعَة اللَّه خَارِجِينَ بِخِذْلَانِهِ إِيَّاهُمْ , وَطَبْعه عَلَى قُلُوبهمْ .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى: { فاستخف قومه} قال ابن الأعرابي : المعنى فاستجهل قومه { فأطاعوه} لخفة أحلامهم وقلة عقولهم؛ يقال : استخفه الفرح أي أزعجه، واستخفه أي حمله على الجهل؛ ومنه { ولا يستخفنك الذين لا يوقنون} { الروم : 60]. وقيل : استفزهم بالقول فأطاعوه على، التكذيب. وقيل : استخف قومه أي وجدهم خفاف الأول. وهذا لا يدل على أنه يجب أن يطيعوه، فلا بد من إضمار بعيد تقديره وجدهم خفاف العقول فدعاهم إلى الغواية فأطاعوه. وقيل : استخف قومه وقهرهم حتى أتبعوه؛ يقال : استخفه خلاف استثقله، واستخف به أهانه. { إنهم كانوا قوما فاسقين} أي خارجين عن طاعة الله.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة الزخرف الايات 51 - 59

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

الاستخفاف يعني العجلة والطيش وعدم التدبّر في المسائل، اي: استخفهم فرعونُ بهذا الكلام فأطاعوه على الضلال الذي هو فيه ووافقوه على الفساد، ولا يوافق على الفساد إلا المنتفع به، أو وجدهم أهلَ طيش ورعونة وعدم تفكّر في الأمور، فضحك عليهم بهذا الكلام.


www.alro7.net