سورة
اية:

وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَىٰ

تفسير بن كثير

روى الإمام أحمد، عن جندب بن عبد اللّه قال: اشتكى النبي صلى اللّه عليه وسلم فلم يقم ليلة أو ليلتين، فأتت إمرأة فقالت: يا محمد ما أرى شيطانك إلا قد تركك، فأنزل اللّه عزَّ وجلَّ: { والضحى والليل إذا سجى . ما ودعك ربك وما قلى} ""أخرجه الشيخان والترمذي والنسائي"". وفي رواية: أبطأ جبريل على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فقال المشركون: ودع محمداً ربه، فأنزل اللّه تعالى: { والضحى والليل إذا سجى . ما ودعك ربك وما قلى} ، وهذا قسم منه تعالى بالضحى وما جعل فيه من الضياء { والليل إذا سجى} أي سكن فأظلم وادلهم، وذلك دليل ظاهر على قدرته تعالى، كما قال تعالى: { والليل إذا يغشى . والنهار إذا تجلى} ، وقال تعالى: { فالق الإصباح وجعل الليل سكناً والشمس والقمر حسباناً ذلك تقدير العزيز العليم} ، وقوله تعالى: { ما ودعك ربك} أي ما تركك { وما قلى} أي وما أبغضك، { وللآخرة خير لك من الأولى} أي وللدار الآخرة خير لك من هذه الدار، ولهذا كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أزهد الناس في الدنيا وأعظمهم لها إطراحاً، كما هو معلوم بالضرورة من سيرته، ولما خيِّر عليه السلام في آخر عمره، بين الخلد في الدنيا إلى آخرها ثم الجنة، وبين الصيرورة إلى اللّه عزَّ وجلَّ، اختار ما عند اللّه على هذه الدنيا الدنية، روى الإمام أحمد، عن عبد اللّه بن مسعود قال: اضطجع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم على حصير فأثر في جنبه، فلما استيقظ جعلت أمسح جنبه، وقلت: يا رسول اللّه ألا آذنتنا حتى نبسط لك على الحصير شيئاً، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (مالي وللدنيا إنما مثلي ومثل الدنيا كراكب ظلّ تحت شجرة ثم راح وتركها) ""أخرجه أحمد والترمذي وابن ماجة، وقال الترمذي: حسن صحيح"". وقوله تعالى: { ولسوف يعطيك ربك فترضى} أي في الدار الآخرة يعطيه حتى يرضيه في أُمته، وفيما أعده له من الكرامة، ومن جملته نهر الكوثر الذي حافتاه قباب اللؤلؤ المجوف وطينه مسك أذفر كما سيأتي. وروي عن ابن عباس أنه قال: عرض على رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ما هو مفتوح على أُمته من بعده كنزاً كنزاً فسّر بذلك، فأنزل اللّه { ولسوف يعطيك ربك فترضى} فأعطاه في الجنة ألف ألف قصر في كل قصر ما ينبغي له من الأزواج والخدم ""أخرجه ابن جرير، قال ابن كثير: إسناده صحيح، ومثل هذا لايقال إلا عن توقيف""، وقال السدي عن ابن عباس: من رضاء محمد صلى اللّه عليه وسلم ألا يدخل أحد من أهل بيته النار، قال الحسن: يعني بذلك الشفاعة، ثم قال تعالى يعدّد نعمه على عبده ورسوله محمد صلوات اللّه وسلامه عليه: { ألم يجدك يتيماً فآوى} وذلك أن أباه توفي وهو حمل في بطن أمه، ثم توفيت أمه آمنة بنت وهب وله من العمر ست سنين، ثم كان في كفالة جده عبد المطلب إلى أن توفي وله من العمر ثمان سنين، فكفله عمه أبو طالب، ثم لم يزل يحوطه وينصره ويرفع من قدره ويوقره ويكف عنه أذى قومه بعد أن ابتعثه اللّه على رأس أربعين سنة من عمره، هذا وأبو طالب على دين قومه من عبادة الأوثان، وكل ذلك بقدر اللّه وحسن تدبيره، إلى أن توفي أبو طالب قبل الهجرة بقليل، فأقدم عليه سفهاء قريش وجهالهم، فاختار اللّه له الهجرة من بين أظهرهم إلى بلد الأنصار من الأوس والخزرج، كما أجرى اللّه سنته على الوجه الأتم الأكمل، فلما وصل إليهم آووه ونصروه وحاطوه وقاتلوا بين يديه رضي اللّه عنهم أجمعين، وكل هذا من حفظ اللّه له وكلاءته وعنايته به. وقوله تعالى: { ووجدك ضالاً فهدى} كقوله: { وكذلك أوحينا إليك روحاً من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان} الآية، ومنهم من قال: إن المراد بهذا أن النبي صلى اللّه عليه وسلم ضلّ في شعاب مكّة وهو صغير ثم رجع، وقيل: إنه ضل وهو مع عمه في طريق الشام وكان راكباً ناقة في الليل، فجاء إبليس فعدل بها عن الطريق، فجاء جبريل فنفخ إبليس نفخة ذهب منها إلى الحبشة، ثم عدل بالراحلة إلى الطريق، حكاه البغوي، وقوله تعالى: { ووجدك عائلاً فأغنى} أي كنت فقيراً ذا عيال فأغناك اللّه عمن سواه، فجمع له بين مقامي الفقير الصابر، والغني الشاكر، صلوات اللّه وسلامه عليه، وفي الصحيحين عن أبي هريرة قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس) ""أخرجه الشيخان"". وفي صحيح مسلم عن عبد اللّه بن عمرو قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (قد أفلح من أسلم ورزق كفافاً وقنعه اللّه بما آتاه) ""أخرجه مسلم"". ثم قال تعالى: { فأما اليتيم فلا تقهر} أي كما كنت يتيماً فآواك اللّه، فلا تقهر اليتيم، أي لا تذله وتنهره وتهنه، ولكن أحسن إليه وتلطف به، وقال قتادة: كن لليتيم كالأب الرحيم، { وأما السائل فلا تنهر} أي وكما كنت ضالاً فهداك اللّه، فلا تنهر السائل في العلم المسترشد، قال ابن إسحاق: { وأما السائل فلا تنهر} أي فلا تكن جباراً ولا متكبراً، ولا فحاشاً ولا فظاً على الضعفاء من عباد اللّه، وقال قتادة: يعني ردّ المسكين برحمة ولين، { وأما بنعمة ربك فحدث} أي وكما كنت عائلاً فقيراً فأغناك اللّه، فحدث بنعمة اللّه عليك، كما جاء في الدعاء المآثور: (واجعلنا شاكرين لنعمتك، مثنين بها عليك، قابليها وأتمها علينا). وعن أبي نضرة قال: كان المسلمون يرون أن من شكر النعم أن يحدث بها ""رواه ابن جرير""، وفي الصحيحين عن أنَس أن المهاجرين قالوا: يا رسول اللّه ذهب الأنصار بالأجر كله، قال: (لا، ما دعوتم اللّه لهم، وأثنيتم عليهم) ""أخرجه الشيخان""وروى أبو داود عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (لا يشكر اللّه من لا يشكر الناس) ""أخرجه أبو داود والترمذي"". وقال مجاهد: يعني النبوة التي أعطاك ربك، وفي رواية عنه: القرآن، وقال الحسن بن علي: ما عملت من خير فحدّث إخوانك، وقال ابن اسحاق: ما جاءك من اللّه من نعمة وكرامة من النبوة، فحدث بها واذكرها وادع إليها.

تفسير الجلالين

( ولسوف يعطيك ربك ) في الآخرة من الخيرات عطاء جزيلا ( فترضى ) به فقال صلى الله عليه وسلم : "" إذن لا أرضى وواحد من أمتي في النار "" إلى هنا تم جواب القسم بمثبتين بعد منفيين .

تفسير الطبري

وَقَوْله : { وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَلَسَوْفَ يُعْطِيك يَا مُحَمَّد رَبّك فِي الْآخِرَة مِنْ فَوَاضِل نِعَمه , حَتَّى تَرْضَى . وَقَدْ اِخْتَلَفَ أَهْل الْعِلْم فِي الَّذِي وَعَدَهُ مِنْ الْعَطَاء , فَقَالَ بَعْضهمْ : هُوَ مَا : 29051 -حَدَّثَنِي بِهِ مُوسَى بْن سَهْل الرَّمْلِيّ , قَالَ : ثَنَا عَمْرو بْن هَاشِم , قَالَ : سَمِعْت الْأَوْزَاعِيّ , يُحَدِّث , عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عُبَيْد اللَّه اِبْن أَبِي الْمُهَاجِر الْمَخْزُومِيّ , عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن عَبَّاس , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : عُرِضَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا هُوَ مَفْتُوح عَلَى أُمَّته مِنْ بَعْده , كَفْرًا كَفْرًا , فَسُرَّ بِذَلِكَ , فَأَنْزَلَ اللَّه { وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى } فَأَعْطَاهُ فِي الْجَنَّة أَلْف قَصْر , فِي كُلّ قَصْر , مَا يَنْبَغِي مِنْ الْأَزْوَاج وَالْخَدَم . * - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن خَلَف الْعَسْقَلَانِيّ , قَالَ : ثَنِي رَوَّاد بْن الْجَرَّاح , عَنْ الْأَوْزَاعِيّ , عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عُبَيْد اللَّه , عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى } قَالَ : أَلْف قَصْر لُؤْلُؤ , تُرَابهنَّ الْمِسْك , وَفِيهِنَّ مَا يُصْلِحهُنَّ . 29052 -حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى } , وَذَلِكَ يَوْم الْقِيَامَة . وَقَالَ آخَرُونَ فِي ذَلِكَ مَا : 29053 - حَدَّثَنِي بِهِ عَبَّاد بْن يَعْقُوب , قَالَ : ثَنَا الْحَكَم بْن ظُهَيْر , عَنْ السُّدِّيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى } قَالَ : مِنْ رِضَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَّا يَدْخُل أَحَد مِنْ أَهْل بَيْته النَّار . وَقَوْله : { وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَلَسَوْفَ يُعْطِيك يَا مُحَمَّد رَبّك فِي الْآخِرَة مِنْ فَوَاضِل نِعَمه , حَتَّى تَرْضَى . وَقَدْ اِخْتَلَفَ أَهْل الْعِلْم فِي الَّذِي وَعَدَهُ مِنْ الْعَطَاء , فَقَالَ بَعْضهمْ : هُوَ مَا : 29051 -حَدَّثَنِي بِهِ مُوسَى بْن سَهْل الرَّمْلِيّ , قَالَ : ثَنَا عَمْرو بْن هَاشِم , قَالَ : سَمِعْت الْأَوْزَاعِيّ , يُحَدِّث , عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عُبَيْد اللَّه اِبْن أَبِي الْمُهَاجِر الْمَخْزُومِيّ , عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن عَبَّاس , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : عُرِضَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا هُوَ مَفْتُوح عَلَى أُمَّته مِنْ بَعْده , كَفْرًا كَفْرًا , فَسُرَّ بِذَلِكَ , فَأَنْزَلَ اللَّه { وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى } فَأَعْطَاهُ فِي الْجَنَّة أَلْف قَصْر , فِي كُلّ قَصْر , مَا يَنْبَغِي مِنْ الْأَزْوَاج وَالْخَدَم . * - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن خَلَف الْعَسْقَلَانِيّ , قَالَ : ثَنِي رَوَّاد بْن الْجَرَّاح , عَنْ الْأَوْزَاعِيّ , عَنْ إِسْمَاعِيل بْن عُبَيْد اللَّه , عَنْ عَلِيّ بْن عَبْد اللَّه بْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى } قَالَ : أَلْف قَصْر لُؤْلُؤ , تُرَابهنَّ الْمِسْك , وَفِيهِنَّ مَا يُصْلِحهُنَّ . 29052 -حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى } , وَذَلِكَ يَوْم الْقِيَامَة . وَقَالَ آخَرُونَ فِي ذَلِكَ مَا : 29053 - حَدَّثَنِي بِهِ عَبَّاد بْن يَعْقُوب , قَالَ : ثَنَا الْحَكَم بْن ظُهَيْر , عَنْ السُّدِّيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَلَسَوْفَ يُعْطِيك رَبّك فَتَرْضَى } قَالَ : مِنْ رِضَا مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَلَّا يَدْخُل أَحَد مِنْ أَهْل بَيْته النَّار . '

تفسير القرطبي

روى سلمة عن ابن إسحاق قال { وللآخرة خير لك من الأولى} أي ما عندي في مرجعك إلي يا محمد، خير لك مما عجلت لك من الكرامة في الدنيا. وقال ابن عباس : أري النبي صلى اللّه عليه وسلم ما يفتح اللّه على أمته بعده؛ فسر بذلك؛ فنزل جبريل بقوله { وللآخرة خير لك من الأولى ولسوف يعطيك ربك فترضى} . قال ابن إسحاق : الفلج في الدنيا، والثواب في الآخرة. وقيل : الحوض والشفاعة. وعن ابن عباس : ألف قصر من لؤلؤ أبيض ترابه المسك. رفعه الأوزاعي، قال : حدثني إسماعيل بن عبيدالله، عن علي بن عبدالله بن عباس، عن أبيه قال : أري النبي صلى اللّه عليه وسلم ما هو مفتوح على أمته، فسر بذلك؛ فأنزل اللّه عز وجل { والضحى - إلى قوله تعالى - ولسوف يعطيك ربك فترضى} ، فأعطاه اللّه جل ثناؤه ألف قصر في الجنة، ترابها المسك؛ في كل قصر ما ينبغي له من الأزواج والخدم. وعنه قال : رضي محمد ألا يدخل أحد من أهل بيته النار. وقال السدي. وقيل : هي الشفاعة في جميع المؤمنين. وعن علي رضي اللّه عنه قال : قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : (يشفعني اللّه في أمتي حتى يقول اللّه سبحانه لي : رضيت يا محمد؟ فأقول يا رب رضيت).""وفي صحيح مسلم عن، عبدالله بن عمرو بن العاص""أن النبي صلى اللّه عليه وسلم تلا قول اللّه تعالى في إبراهيم { فمن تبعني فإنه مني ومن عصاني فإنك غفور رحيم} [إبراهيم : 36] وقول عيسى { إن تعذبهم فإنهم عبادك} [المائدة : 118]، فرفع يديه وقال : (اللهم أمتي أمتي) وبكى. فقال اللّه تعالى لجبريل : (اذهب إلى محمد، وربك أعلم، فسله ما يبكيك) فأتى جبريل النبي صلى اللّه عليه وسلم، فسأل فأخبره. فقال اللّه تعالى لجبريل : [اذهب إلى محمد، فقل له : إن اللّه يقول لك : إنا سنرضيك في أمتك ولا نسوءك]. وقال علي رضي اللّه عنه لأهل العراق : إنكم تقولون إن أرجى آية في كتاب اللّه تعالى { قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله} [الزمر : 53] قالوا : إنا نقول ذلك. قال : ولكنا أهل البيت نقول : إن أرجى آية في كتاب اللّه قوله تعالى { ولسوف يعطيك ربك فترضى} . وفي الحديث : لما نزلت هذه الآية قال النبي صلى اللّه عليه وسلم : [إذا واللّه لا أرضى وواحد من أمتي في النار].


www.alro7.net