سورة
اية:

ذَٰلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْمِ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَىٰ

تفسير بن كثير

يقول تعالى منكراً على المشركين، في تسميتهم الملائكة تسمية الأنثى، وجعلهم لها أنها بنات اللّه، تعالى اللّه عن ذلك، كما قال اللّه تعالى: { وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثاً أشهدوا خلقهم؟ ستكتب شهادتهم ويسألون} ولهذا قال تعالى: { وما لهم به من علم} أي ليس لهم علم صحيح يصدق ما قالوه، بل هو كذب وزور وافتراء وكفر شنيع، { إن يتبعون إلا الظن لا يغني من الحق شيئاً} أي لا يجدي شيئاً ولا يقوم أبداً مقام الحق، وقد ثبت في الصحيح أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث) وقوله تعالى: { فأعرض عمن تولى عن ذكرنا} أي أعرض عن الذي أعرض عن الحق واهجره، وقوله: { ولم يرد إلا الحياة الدنيا} أي وإنما أكثر همه ومبلغ علمه الدنيا، فذاك عو غاية ما لا خير فيه، ولهذا قال تعالى: { ذلك مبلغهم من العلم} أي طلب الدنيا والسعي لها هو غاية ما وصلوا إليه، وقد روي عن أم المؤمنين عائشة رضي اللّه عنها قالت: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (الدنيا دار من لا دار له، ومال من لا مال له، ولها يجمع من لا عقل له) ""أخرجه الإمام أحمد ورواه الشيخان أيضاً""، وفي الدعاء المأثور: (اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا) وقوله تعالى: { إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بمن اهتدى} أي هو الخالق لجميع المخلوقات، والعالم بمصالح عباده، وهو الذي يهدي من يشاء ويضل من يشاء، وذلك كله عن قدرته وعلمه وحكمته.

تفسير الجلالين

{ ذلك } أي طلب الدنيا { مبلغهم من العلم } أي نهاية علمهم أن آثروا الدنيا على الآخرة { إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بمن اهتدى } عالم بهما فيجازيهما .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { ذَلِكَ مَبْلَغهمْ مِنَ الْعِلْم } يَقُول تَعَالَى ذِكْرُهُ : هَذَا الَّذِي يَقُولهُ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ فِي الْمَلَائِكَة مِنْ تَسْمِيَتِهِمْ إِيَّاهَا تَسْمِيَةَ الْأُنْثَى { مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْم } يَقُول : لَيْسَ لَهُمْ عِلْم إِلَّا هَذَا الْكُفْر بِاللَّهِ , وَالشِّرْك بِهِ عَلَى وَجْه الظَّنّ بِغَيْرِ يَقِينِ عِلْمٍ , وَكَانَ ابْن زَيْد يَقُول فِي ذَلِكَ , مَا : 25197 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { فَأَعْرِضْ عَمَّنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاة الدُّنْيَا ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْم } قَالَ : يَقُول لَيْسَ لَهُمْ عِلْم إِلَّا الَّذِي هُمْ فِيهِ مِنَ الْكُفْر بِرَسُولِ اللَّه , وَمُكَايَدَتُهُمْ لِمَا جَاءَ مِنْ عِنْد اللَّه , قَالَ : وَهَؤُلَاءِ أَهْل الشِّرْك . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { ذَلِكَ مَبْلَغهمْ مِنَ الْعِلْم } يَقُول تَعَالَى ذِكْرُهُ : هَذَا الَّذِي يَقُولهُ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ فِي الْمَلَائِكَة مِنْ تَسْمِيَتِهِمْ إِيَّاهَا تَسْمِيَةَ الْأُنْثَى { مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْم } يَقُول : لَيْسَ لَهُمْ عِلْم إِلَّا هَذَا الْكُفْر بِاللَّهِ , وَالشِّرْك بِهِ عَلَى وَجْه الظَّنّ بِغَيْرِ يَقِينِ عِلْمٍ , وَكَانَ ابْن زَيْد يَقُول فِي ذَلِكَ , مَا : 25197 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { فَأَعْرِضْ عَمَّنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا وَلَمْ يُرِدْ إِلَّا الْحَيَاة الدُّنْيَا ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِنَ الْعِلْم } قَالَ : يَقُول لَيْسَ لَهُمْ عِلْم إِلَّا الَّذِي هُمْ فِيهِ مِنَ الْكُفْر بِرَسُولِ اللَّه , وَمُكَايَدَتُهُمْ لِمَا جَاءَ مِنْ عِنْد اللَّه , قَالَ : وَهَؤُلَاءِ أَهْل الشِّرْك . ' وَقَوْله : { إِنَّ رَبّك هُوَ أَعْلَم بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيله } يَقُول تَعَالَى ذِكْرُهُ : إِنَّ رَبّك يَا مُحَمَّد هُوَ أَعْلَم بِمَنْ جَارَ عَنْ طَرِيقه فِي سَابِق عِلْمه , فَلَا يُؤْمِن , وَذَلِكَ الطَّرِيق هُوَ الْإِسْلَام .وَقَوْله : { إِنَّ رَبّك هُوَ أَعْلَم بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيله } يَقُول تَعَالَى ذِكْرُهُ : إِنَّ رَبّك يَا مُحَمَّد هُوَ أَعْلَم بِمَنْ جَارَ عَنْ طَرِيقه فِي سَابِق عِلْمه , فَلَا يُؤْمِن , وَذَلِكَ الطَّرِيق هُوَ الْإِسْلَام .' { وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى } يَقُول : وَرَبّك أَعْلَم بِمَنْ أَصَابَ طَرِيقَهُ فَسَلَكَهُ فِي سَابِق عِلْمه , وَذَلِكَ الطَّرِيق أَيْضًا الْإِسْلَام . { وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَى } يَقُول : وَرَبّك أَعْلَم بِمَنْ أَصَابَ طَرِيقَهُ فَسَلَكَهُ فِي سَابِق عِلْمه , وَذَلِكَ الطَّرِيق أَيْضًا الْإِسْلَام .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { إن الذين لا يؤمنون بالآخرة} هم الكفار الذين قالوا الملائكة بنات الله والأصنام بنات الله. { ليسمون الملائكة تسمية الأنثى} أي كتسمية الأنثى، أي يعتقدون أن الملائكة إناث وأنهم بنات الله. { وما لهم به من علم} أي إنهم لم يشاهدوا خلقه الملائكة، ولم يسمعوا ما قالوه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يروه في كتاب. { إن يتبعون} أي ما يتبعون { إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئا} في أن الملائكة إناث. قوله تعالى: { فأعرض عمن تولى عن ذكرنا} يعني القرآن والإيمان. وهذا منسوخ بآية السيف. { ولم يرد إلا الحياة الدنيا} نزلت في النضر. وقيل : في الوليد. { ذلك مبلغهم من العلم} أي إنما يبصرون أمر دنياهم ويجهلون أمر دينهم. قال الفراء : صغرهم وازدرى بهم؛ أي ذلك قدر عقولهم ونهاية علمهم أن آثروا الدنيا على الآخرة. وقيل : أن جعلوا الملائكة والأصنام بنات الله. { إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله} أي حاد عن دينه { وهو أعلم بمن اهتدى} فيجازي كلا بأعمالهم.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة النجم الايات 24 - 31

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

بعد أنْ بيَّن الحق سبحانه وتعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم موقف خصومه، وكيف أنهم لا يريدون الحق، بل يريدون الهوى والظن والشهوات، يقول له: يا محمد أرح نفسك من هؤلاء، فلا فائدة منهم.

وقد كان سيدنا رسول الله حريصاً كلّ الحرص على هداية قومه، وكان يُحمِّل نفسه في سبيل دعوتهم إلى الحق فوق ما تحتمل، لذلك خاطبه سبحانه بقوله:
{  فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَىٰ آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُواْ بِهَـٰذَا ٱلْحَدِيثِ أَسَفاً }
[الكهف: 6] وقال له:
{  إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ ٱلْبَلاَغُ... }
[الشورى: 48].

وقد بيّنا أن الله تعالى لا يريد منهم قوالب تأتي راغمة، إنما يريد قلوباً تأتي إليه طواعية واختياراً.

لذلك يقول سبحانه لنبيه: { فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا... } [النجم: 29] فأعرض: أمر من الفعل عَرَض عارض، وأعرض مُعرض. والهمزة هنا تُسمّى همزة الإزالة. أي: إزالة العرض، تعرفون المعرض الدولي الذي نعرض فيه المنتجات، فصاحب المنتج عارض يعرضه على الناس، ويُبيِّن لهم مزاياه فهو عارض.

وهكذا كان سيدنا رسول الله يعرض الهدى ومنهج الحق على قومه، ويُبيِّن لهم أهدافه ومزاياه، فلم يكْن منهم إلا الصبر والأذى والإعراض عنه والانصراف.

وظل كذلك ألى أنْ أمره ربه بالإعراض عنهم، فقال له: { فَأَعْرِضْ... } [النجم: 29] من أعرض، وهو عكس عرض، وهمزة الإزالة تُحوِّل الفعل إلى ضده، فكما انصرفوا عنك فانصرف عنهم، أعرضوا عنك فأعرض عنهم.

وهمزة الإزالة في أعرض مثل أعجم. نقول: أعجم الكتاب. أي: أزال عُجْمته ومنه معجم، وهو الكتاب الذي يُزيل غموض الألفاظ، كذلك أعرض أي: أزال العرض.

{ فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا... } [النجم: 29] إذن: هم البادئون بالإعراض عن ذكر الله، أي: عن القرآن وعن المنهج لأنه يُقيِّد حريتهم في الشهوات، المنهج تكليف، وهم لا يريدون تكليفاً، يريدون الانطلاق خلف شهواتهم وملذاتهم دون رقيب.

ولو تأمل هؤلاء المعرضون منهم الله لعرفوا أنه في صالحهم، لأن مثلاً حين ينهاك عن السرقة وأنت فرد ينهى الناس جميعاً أنْ يسرقوا منك، كفَّ يدك وكفّ أيدي الملايين عنك.

أذن: قبل أنْ تنظر إلى مشقة التكاليف انظر إلى عطائها. تذكرون الصاحبي الشاب الذي أتى سيدنا رسول الله وقال له: " يا رسول الله إئذن لي بالزنا، تصوروا ماذا كان ردّ فعل رسول الله على هذا المطب الغريب؟ لم ينهره بل أدناه منه وتبسَّم في وجهه وقال له: يا أخا العرب أتحبه لأختك؟ فيقول: لا يا رسول الله جُعلْتُ فداك، فيقول: أتحبه لأمك؟ أتحبه لابنتك؟.

يقول الراوي: حتى ذكر العمة والخالة، والرجل يقول: لا يا رسول الله جُعلْتُ فداك، ثم يقول له سيدنا رسول الله: كذلك الناس يا أخا العرب لا يحبونه لأخواتهم ولا لأمهاتهم ولا لبناتهم.

فيقول الشاب: فانصرفت من عند رسول الله، وليس شيء أبغض إليَّ من الزنا، وما هممتُ بشيء إلا تذكرت أختي وأمي وابنتي ".

لذلك الحق سبحانه وتعالى في أول سورة البقرة يقول عن المتقين:
{  أُوْلَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ }
[البقرة: 5] فالتكاليف الدينية والمنهج ليس عبئاً عليك، إنما هو دابة تحملك وتُوصِّلك إلى غايتك، فهم على الهواء و(على) تفيد الاستعلاء، فالمنهج هو الذي يحملك، وهو الذي يساعدك ويُسعدك.

وقوله تعالى: { وَلَمْ يُرِدْ إِلاَّ ٱلْحَيَاةَ ٱلدُّنْيَا } [النجم: 29] أي: هي غايتهم، فلا يعملون إلا لها وقد أقروا بذلك فقالوا:
{  مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا ٱلدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَآ إِلاَّ ٱلدَّهْرُ... }
[الجاثية: 24] فالآخرة ليست في حساباتهم.

لذلك الحق سبحانه وتعالى يُسفه هذا الرأي ويقول: { ذَلِكَ مَبْلَغُهُمْ مِّنَ ٱلْعِلْمِ... } [النجم: 30] أقصى ما وصلوا إليه من العلم الذاتي فقد وقف بهم عند هذا الحد.

والعجيب أنهم أغلقوا آذانهم وصَمُّوا أسماعهم عن الهدى، فلم يأخذوا بعلم الله الذي أنزله عليهم { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ ٱهْتَدَىٰ } [النجم: 30].

نقف أولاً عند أسلوب القصر { هُوَ أَعْلَمُ... } [النجم: 30] حيث قصر العلم على الله وحده، لأن الهداية والضلال أمر في غالبه غيبي لا يطلع عليه إلا عالم السر وأخفى، ثم إن الجميع يدَّعي أنه على الهدى، وأن غيره على الضلال، لذلك اختصَّ الله بهذا العلم نفسه سبحانه.

وقد جاءت هذه الآية { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ ٱهْتَدَىٰ } [النجم: 30] بعد قوله تعالى لنبيه: { فَأَعْرِضْ عَن مَّن تَوَلَّىٰ عَن ذِكْرِنَا... } [النجم: 29] فهنا تناسب بين الآيتين، لأن الله تعالى سبق علمه بخَلْقه مَنْ يضل ومَنْ يهتدي، مَنْ سيُقبل على الدعوة، ومَنْ سيعرض عنها.

لذلك قال لنبيه أرح نفسك
{  إِنْ عَلَيْكَ إِلاَّ ٱلْبَلاَغُ... }
[الشورى: 48] والحق سبحانه وتعالى أخبر رسوله بمَنْ سيهتدي وبمَنْ سيظل على ضلاله، فأبو لهب وأبو سفيان وعمرو وخالد بن الوليد كانوا جميعاً في خندق واحد ضد الإسلام، فشاء الله أنْ يؤمن أبو سفيان وخالد وعمرو.

أما أبو لهب فقد ظلَّ على كفره، حتى بعد أنْ نزلت فيه
{  تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَآ أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَىٰ نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ }
[المسد: 1-3].


www.alro7.net