سورة
اية:

وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ

تفسير بن كثير

القارعة من أسماء يوم القيامة، كالحاقة والطامة والصاخة والغاشية وغير ذلك. ثم قال تعالى معظماً أمرها ومهولاً لشأنها { وما أدراك ما القارعة} ؟ ثم فسر ذلك بقوله: { يوم يكون الناس كالفراش المبثوث} أي في انتشارهم وتفرقهم وذهابهم ومجيئهم، من حيرتهم مما هم فيه كأنهم فراش مبثوث، كما قال تعالى: { كأنهم جراد منتشر} ، وقوله تعالى: { وتكون الجبال كالعهن المنفوش} يعني صارت كأنها الصوف المنفوش الذي قد شرع في الذهاب والتمزق، قال مجاهد: { العهن} الصوف، ثم أخبر تعالى عما يؤول إليه عمل العاملين، وما يصيرون إليه من الكرامة والإهانة بحسب أعمالهم، فقال: { فأما من ثقلت موازينه} أي رجحت حسناته على سيئاته، { فهو في عيشة راضية} يعني في الجنة، { وأما من خفت موازينه} أي رجحت سيئاته على حسناته، { فأمه هاوية} قيل: معناه فهو ساقط هاو بأم رأسه في نار جهنم، وعبّر عنه بأمه يعني دماغه قال قتادة: يهوي في النار على رأسه، وقيل: معناه فأمه التي يرجع إليها ويصير في المعاد إليها { هاوية} وهي اسم من أسماء النار، قال ابن جرير: وإنما قيل للهاوية أمه لأنه لا مأوى له غيرها، وقال ابن زيد: الهاوية النار هي أمه ومأواه التي يرجع إليها ويأوي إليها، وقرأ: { ومأواهم النار} . وروي عن قتادة أنه قال: هي النار وهي مأواهم، ولهذا قال تعالى مفسراً للهاوية: { وما أدراك ما هيه . نار حامية} ، روى ابن جرير عن الأشعث بن عبد اللّه الأعمى قال: إذا مات المؤمن ذهب بروحه إلى أرواح المؤمنين، فيقولون: روّحوا أخاكم، فإنه كان في غم الدنيا، قال: ويسألونه ما فعل فلان؟ فيقول: مات أو ما جاءكم؟ فيقولون: ذهب به إلى أمه الهاوية ""أخرجه ابن جرير""، وقوله تعالى: { نار حامية} أي حارة شديدة الحر، قوية اللهب والسعير، عن أبي هريرة أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (نار بني آدم التي توقدون جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم)، قالوا: يا رسول اللّه إن كانت لكافية؟ فقال: (إنها فضلت عليها بتسعة وستين جزءاً) ""أخرجه مالك ورواه البخاري ومسلم بنحوه"". وفي رواية: (كلهن مثل حرها). وروى الإمام أحمد، عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم: (إن ناركم هذه جزء من سبعين جزءاً من نار جهنم، وضربت بالبحر مرتين، ولولا ذلك ما جعل اللّه فيها منفعة لأحد) ""أخرجه الإمام أحمد"". وروى الترمذي وابن ماجة، عن أبي هريرة قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (أوقد على النار ألف سنة حتى احمرت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى ابيضت، ثم أوقد عليها ألف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة) ""أخرجه الترمذي وابن ماجة"". وثبت في الصحيحين أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (اشتكت النار إلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضاً فأذن لها بنفسين نفس في الشتاء، ونفس في الصيف، فأشد ما تجدون في الشتاء من بردها، وأشد ما تجدون في الصيف من حرها) ""أخرجاه في الصحيحين"". وفي الصحيحين: (إذا اشتد الحر فأبردوا عن الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم).

تفسير الجلالين

{ وما أدراك } أعلمك { ما القارعة } زيادة تهويل لها وما الأولى مبتدأ وما بعدها خبره وما الثانية وخبرها في محل المفعول الثاني لأدرى.

تفسير الطبري

وَقَوْله : { و مَا أَدْرَاك مَا الْقَارِعَة } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا أَشْعَرَك يَا مُحَمَّد أَيّ شَيْء الْقَارِعَة .وَقَوْله : { و مَا أَدْرَاك مَا الْقَارِعَة } يَقُول تَعَالَى ذِكْره لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا أَشْعَرَك يَا مُحَمَّد أَيّ شَيْء الْقَارِعَة .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { القارعة، ما القارعة} أي القيامة والساعة؛ كذا قال عامة المفسرين. وذلك أنها تقرع الخلائق بأهوالها وأفزاعها. وأهل اللغة يقولون : تقول العرب قرعتهم القارعة، وفقرتهم الفاقرة؛ إذا وقع بهم أمر فظيع. قال ابن أحمر : وقارعة من الأيام لولا ** سبيلهم لزاحت عنك حينا وقال آخر : متى تقرع بمروتكم نسؤكم ** ولم توقد لنا في القدر نار وقال تعالى { ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة} [الرعد : 31] وهي الشديدة من شدائد الدهر. { ما القارعة} استفهام؛ أي أي شيء هي القارعة؟ وكذا { وما أدراك ما القارعة} كلمة استفهام على جهة التعظيم والتفخيم لشأنها، كما قال { الحاقة. ما الحاقة. وما أدراك ما الحاقة} [الحاقة : 1] على ما تقدم.

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي - صوتي

القارعة من اية 1 الى 5


www.alro7.net