سورة
اية:

مَا الْحَاقَّةُ

تفسير بن كثير

{ الحاقَّةُ} من أسماء يوم القيامة، لأن فيها يتحقق الوعد والوعيد، ولهذا عظَّم اللّه أمرها فقال: { وما أدراك ما الحاقَّة} ، ثم ذكر تعالى إهلاكه الأمم المكذبين بها فقال تعالى: { فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية} وهي الصيحة التي أسكتتهم والزلزلة التي أسكنتهم، هكذا قال قتادة { الطاغية} الصيحة، وهو اختيار ابن جرير، وقال مجاهد: { الطاغية} الذنوب، وكذا قال ابن زيد إنها الطغيان، وقرأ: { كذبت ثمود بطغواها} ، { وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر} أي باردة، قال قتادة والسدي: { عاتية} أي شديدة الهبوب، عتت عليهم حتى نقبت عن أفئدتهم، وقال الضحّاك: { صرصر} باردة { عاتية} عتت عليهم بغير رحمة ولا بركة، وقال علي: عتت على الخزنة فخرجت بغير حساب، { سخرها عليهم} أي سلطها عليهم { سبع ليالي وثمانية أيام حسوماً} أي كوامل متتابعات مشائيم، قال ابن مسعود: { حسوماً} متتابعات، وعن عكرمة والربيع: مشائيم عليهم كقوله تعالى: { في أيام نحسات} ويقال: إنها التي تسميها الناس الأعجاز، وكأن الناس أخذوا ذلك من قوله تعالى: { فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية} . وقيل: لأنها تكون في عجز الشتاء، قال ابن عباس: { خاوية} خربة، وقال غيره: بالية، أي جعلت الريح تضرب بأحدهم الأرض فيخرّ ميتاً على أمِّ رَأْسه، فينشدح رأسه، وتبقى جثته هامدة، كأنها قائمة النخلة إذا خرت بلا أغصان، وقد ثبت عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (نُصرت بالصَّبا وأُهلكت عاد بالدَّبور) ""أخرجاه في الصحيحين"". وعن ابن عمر قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:(ما فتح اللّه على عاد من الريح التي هلكوا بها إلا مثل موضع الخاتم، فمرت بأهل البادية فحملتهم ومواشيهم وأموالهم فجعلتهم بين السماء والأرض، فلما رأى ذلك أهل الحاضرة من عادٍ، الريحَ وما فيها قالوا: هذا عارض ممطرنا، فألقت أهل البادية ومواشيهم على أهل الحاضرة) ""رواه ابن أبي حاتم"" { فهل ترى لهم من باقية} ؟ أي هل تحس منهم من أحد من بقاياهم أو ممن ينتسب إليهم؟ بل بادوا عن آخرهم، ولم يجعل اللّه لهم خلفاً، ثم قال تعالى: { وجاء فرعون ومن قبله} أي ومن قبله من الأمم المشبهين له، وقوله تعالى: { والمؤتفكات} وهم الأمم المكذبون بالرسل، { بالخاطئة} وهي التكذيب بما أنزل اللّه، قال الربيع { بالخاطئة} أي بالمعصية، وقال مجاهد: بالخطايا، ولهذا قال تعالى: { فعصوا رسول ربهم} أي كل كذب رسول اللّه إليهم كما قال تعالى: { إن كلٌ إلا كذب الرسل فحق وعيد} ، ومن كذب برسول فقد كذب بالجميع، كما قال تعالى: { كذبت قوم نوح المرسلين} ، { كذبت عاد المرسلين} وإنما جاء إلى كل أمّة رسول واحد، ولهذا قال ههنا: { فعصوا رسول ربهم فأخذهم أخذة رابية} أي عظيمة شديدة أليمة، قال مجاهد { رابية} : شديدة، وقال السدي: مهلكة. ثم قال تعالى: { إنا لمّا طغى الماء} أي ازداد على الحد، وقال ابن عباس: { طغى الماء} كثر، وذلك بسبب دعوة نوح عليه السلام، فاستجاب اللّه له، وعمَّ أهل الأرض بالطوفان إلا من كان مع نوح في السفينة، فالناس كلهم من سلالة نوح وذريته، قال علي بن أبي طالب: لم تنزل قطرة من ماء إلا بكيل على يدي ملك، فلما كان يوم نوح أذن للماء دون الخزان، فطغى الماء على الخزان، فخرج، فذلك قوله تعالى: { إنا لمّا طغى الماء} أي زاد على الحد بإذن اللّه، { حملناكم في الجارية} ولم ينزل شيء من الريح إلا بكيل على يدي ملك إلا يوم عاد فإنه أذن لها دون الخزان فخرجت، فذلك قوله تعالى: { بريح صرصر عاتية} ""رواه ابن جرير""، ولهذا قال تعالى ممتناً على الناس { حملناكم في الجارية} وهي السفينة الجارية على وجه الماء، { لنجعلها لكم تذكرة} أي وأبقينا لكم من جنسها ما تركبون على تيار الماء في البحار، كما قال: { وجعل لكم من الفلك والأنعام ما تركبون} ، وقال تعالى: { وآية لهم أنا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون . وخلقنا لهم من مثله ما يركبون} وقال قتادة: أبقى اللّه السفينة حتى أدركها أوائل هذه الأمة، والأول أظهر، ولهذا قال تعالى: { وتعيها أذن واعية} أي وتفهم هذه النعمة وتذكرها أذن واعية، قال ابن عباس: حافظة سامعة، وقال قتادة: { أذن واعية} عقلت عن اللّه فانتفعت بما سمعت من كتاب اللّه. وقال الضحّاك: { وتعيها أذن واعية} سمعتها أذن ووعت، أي من له سمع صحيح وعقل رجيح، وهذا عام في كل من فهم ووعي.

تفسير الجلالين

{ ما الحاقة } تعظيم لشأنها، وهو مبتدأ وخبر الحاقة.

تفسير الطبري

يَقُول : أَيّ شَيْء السَّاعَة الْحَاقَّة . وَذُكِرَ عَنِ الْعَرَب أَنَّهَا تَقُول : لِمَا عُرِفَ الْحَاقَّة مَتَى وَالْحَقَّة مَتَى , وَبِالْكَسْرِ بِمَعْنًى وَاحِد فِي اللُّغَات الثَّلَاث , وَتَقُول : وَقَدْ حَقَّ عَلَيْهِ الشَّيْء إِذَا وَجَبَ , فَهُوَ يَحِقّ حُقُوقًا . وَالْحَاقَّة الْأُولَى مَرْفُوعَة بِالثَّانِيَةِ ; لِأَنَّ الثَّانِيَة بِمَنْزِلَةِ الْكِنَايَة عَنْهَا , كَأَنَّهُ عَجِبَ مِنْهَا , فَقَالَ : الْحَاقَّة : مَا هِيَ كَمَا يُقَال : زَيْد مَا زَيْد . وَالْحَاقَّة الثَّانِيَة مَرْفُوعَة بِمَا , وَمَا بِمَعْنَى أَيْ , وَمَا رُفِعَ بِالْحَاقَّةِ الثَّانِيَة , وَمِثْله فِي الْقُرْآن { وَأَصْحَاب الْيَمِين مَا أَصْحَاب الْيَمِين } و { الْقَارِعَة مَا الْقَارِعَة } فَمَا فِي مَوْضِع رَفْع بِالْقَارِعَةِ الثَّانِيَة وَالْأُولَى بِجُمْلَةِ الْكَلَام بَعْدهَا . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي قَوْله : { الْحَاقَّة } قَالَ أَهْل التَّأْوِيل ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26908 -حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ ابْن عَبَّاس , فِي قَوْله { الْحَاقَّة } قَالَ : مِنْ أَسْمَاء يَوْم الْقِيَامَة , عَظَّمَهُ اللَّه , وَحَذَّرَهُ عِبَاده . 26909 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا ابْن يَمَان , عَنْ شَرِيك , عَنْ جَابِر , عَنْ عِكْرِمَة قَالَ : { الْحَاقَّة } الْقِيَامَة. 26910 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { الْحَاقَّة } يَعْنِي السَّاعَة أَحَقَّتْ لِكُلِّ عَامِل عَمَله . * - حَدَّثَنِي ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { الْحَاقَّة } قَالَ : أَحَقَّتْ لِكُلِّ قَوْم أَعْمَالهمْ . 26911 - حُدِّثْت عَنِ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثنا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { الْحَاقَّة } يَعْنِي الْقِيَامَة . 26912 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { الْحَاقَّة مَا الْحَاقَّة } و { الْقَارِعَة مَا الْقَارِعَة } و { الْوَاقِعَة } و { الطَّامَّة } و { الصَّاخَّة } قَالَ : هَذَا كُلّه يَوْم الْقِيَامَة السَّاعَة , وَقَرَأَ قَوْل اللَّه : { لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَة خَافِضَة رَافِعَة } وَالْخَافِضَة مِنْ هَؤُلَاءِ أَيْضًا خَفَضَتْ أَهْل النَّار , وَلَا نَعْلَم أَحَدًا أَخْفَض مِنْ أَهْل النَّار , وَلَا أَذَلّ وَلَا أَخْزَى ; وَرَفَعَتْ أَهْل الْجَنَّة , وَلَا نَعْلَم أَحَدًا أَشْرَف مِنْ أَهْل الْجَنَّة وَلَا أَكْرَم . يَقُول : أَيّ شَيْء السَّاعَة الْحَاقَّة . وَذُكِرَ عَنِ الْعَرَب أَنَّهَا تَقُول : لِمَا عُرِفَ الْحَاقَّة مَتَى وَالْحَقَّة مَتَى , وَبِالْكَسْرِ بِمَعْنًى وَاحِد فِي اللُّغَات الثَّلَاث , وَتَقُول : وَقَدْ حَقَّ عَلَيْهِ الشَّيْء إِذَا وَجَبَ , فَهُوَ يَحِقّ حُقُوقًا . وَالْحَاقَّة الْأُولَى مَرْفُوعَة بِالثَّانِيَةِ ; لِأَنَّ الثَّانِيَة بِمَنْزِلَةِ الْكِنَايَة عَنْهَا , كَأَنَّهُ عَجِبَ مِنْهَا , فَقَالَ : الْحَاقَّة : مَا هِيَ كَمَا يُقَال : زَيْد مَا زَيْد . وَالْحَاقَّة الثَّانِيَة مَرْفُوعَة بِمَا , وَمَا بِمَعْنَى أَيْ , وَمَا رُفِعَ بِالْحَاقَّةِ الثَّانِيَة , وَمِثْله فِي الْقُرْآن { وَأَصْحَاب الْيَمِين مَا أَصْحَاب الْيَمِين } و { الْقَارِعَة مَا الْقَارِعَة } فَمَا فِي مَوْضِع رَفْع بِالْقَارِعَةِ الثَّانِيَة وَالْأُولَى بِجُمْلَةِ الْكَلَام بَعْدهَا . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي قَوْله : { الْحَاقَّة } قَالَ أَهْل التَّأْوِيل ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26908 -حَدَّثَنِي عَلِيّ , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثني مُعَاوِيَة , عَنْ عَلِيّ , عَنْ ابْن عَبَّاس , فِي قَوْله { الْحَاقَّة } قَالَ : مِنْ أَسْمَاء يَوْم الْقِيَامَة , عَظَّمَهُ اللَّه , وَحَذَّرَهُ عِبَاده . 26909 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا ابْن يَمَان , عَنْ شَرِيك , عَنْ جَابِر , عَنْ عِكْرِمَة قَالَ : { الْحَاقَّة } الْقِيَامَة. 26910 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { الْحَاقَّة } يَعْنِي السَّاعَة أَحَقَّتْ لِكُلِّ عَامِل عَمَله . * - حَدَّثَنِي ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { الْحَاقَّة } قَالَ : أَحَقَّتْ لِكُلِّ قَوْم أَعْمَالهمْ . 26911 - حُدِّثْت عَنِ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : ثنا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { الْحَاقَّة } يَعْنِي الْقِيَامَة . 26912 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب , قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد , فِي قَوْله : { الْحَاقَّة مَا الْحَاقَّة } و { الْقَارِعَة مَا الْقَارِعَة } و { الْوَاقِعَة } و { الطَّامَّة } و { الصَّاخَّة } قَالَ : هَذَا كُلّه يَوْم الْقِيَامَة السَّاعَة , وَقَرَأَ قَوْل اللَّه : { لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَة خَافِضَة رَافِعَة } وَالْخَافِضَة مِنْ هَؤُلَاءِ أَيْضًا خَفَضَتْ أَهْل النَّار , وَلَا نَعْلَم أَحَدًا أَخْفَض مِنْ أَهْل النَّار , وَلَا أَذَلّ وَلَا أَخْزَى ; وَرَفَعَتْ أَهْل الْجَنَّة , وَلَا نَعْلَم أَحَدًا أَشْرَف مِنْ أَهْل الْجَنَّة وَلَا أَكْرَم . '

تفسير القرطبي

قوله تعالى { الحاقة. ما الحاقة} يريد القيامة؛ سميت بذلك لأن الأمور تُحَقّ فيها؛ قاله الطبري. كأنه جعلها من باب [ليل نائم]. وقيل : سميت حاقة لأنها تكون من غير شك. وقيل : سميت بذلك لأنها أحقت لأقوام الجنة، وأحقت لأقوام النار. وقيل : سميت بذلك لأن فيها يصير كل إنسان حقيقا بجزاء عمله. وقال الأزهري : يقال حاققته فحققته أحقه؛ أي غالبته فغلبته. فالقيامة حاقة لأنها تحق كل محاق في دين الله بالباطل؛ أي كل مخاصم. وفي الصحاح : وحاقه أي خاصمه وادعى كل واحد منهما الحق؛ فإذا غلبه قيل حقه. ويقال للرجل إذا خاصم في صغار الأشياء : إنه لنزق الحقاق. ويقال : مال فيه حق ولا حقاق؛ أي خصومة. والتحاق التخاصم. والاحتقاق : الاختصام. والحاقة والحقة والحق ثلاث لغات بمعنى. وقال الكسائي والمؤرج : الحاقة يوم الحق. وتقول العرب : لما عرف الحقة مني هرب. والحاقة الأولى رفع بالابتداء، والخبر المبتدأ الثاني وخبره وهو { ما الحاقة} لأن معناها ما هي. واللفظ استفهام، معناه التعظيم والتفخيم لشأنها؛ كما تقول : زيد ما زيد على التعظيم لشأنه. { وما أدراك ما الحاقة} استفهام أيضا؛ أي أي شيء أعلمك ما ذلك اليوم. والنبي صلى الله عليه وسلم كان عالما بالقيامة ولكن بالصفة فقيل تفخيما لشأنها : وما أدراك ما هي؛ كأنك لست تعلمها إذ لم تعاينها. وقال يحيى بن سلام : بلغني أن كل شيء في القرآن { وما أدراك} فقد أدراه إياه وعلمه. وكل شيء قال { وما يدريك} فهو مما لم يعلمه. وقال سفيان بن عيينة : كل شيء قال فيه { وما أدراك} فأنه أخبر به، وكل شيء قال فيه { وما يدريك} فإنه لم يخبر به.


www.alro7.net