سورة
اية:

وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ

تفسير بن كثير

يقول تعالى: { حم والكتاب المبين} أي البِّين الواضح الجلي، المنزل بلغة أهل العرب التي هي أفصح اللغات، ولهذا قال تعالى: { إنا جعلناه} أي أنزلناه { قرآناً عربياً} أي بلغة العرب، فصيحاً واضحاً، { لعلكم تعقلون} أي تفهمونه وتتدبرونه، كما قال عزَّ وجلَّ: { بلسان عربي مبين} وقوله تعالى: { وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم} بيّن شرفه في الملأ الأعلى، ليشّرفه ويعظمه ويطيعه أهل الأرض، فقال تعالى { وإنه} أي القرآن { في أم الكتاب} أي اللوح المحفوظ { لدينا} أي عندنا { لعلي} أي ذو مكانة عظيمة، وشرف وفضل { حكيم} أي محكم بريء من اللبس والزيغ، وهكذا كله تنبيه على شرفه وفضله، كما قال تبارك وتعالى: { إنه لقرآن كريم . في كتاب مكنون . لا يمسه إلا المطهرون} ، وقال تعالى: { في صحف مكرمة . مرفوعة مطهرة . بأيدي سفرة . كرام بررة} ، ولهذا استنبط العلماء من هاتين الآيتين، أن المحدث لا يمس المصحف، لأن الملائكة يعظمون المصاحف المشتملة على القرآن في الملأ الأعلى، فأهل الأرض بذلك أولى وأحرى، لأنه نزل عليهم، وخطابه متوجه إليهم، فهم أحق أن يقابلوه بالإكرام والتعظيم، والانقياد له بالقبول والتسليم، لقوله تعالى: { وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم} ، وقوله عزَّ وجلَّ: { أفنضرب عنكم الذكر صفحاً أن كنتم قوماً مسرفين} ؟ اختلف المفسرون في معناها فقيل معناها: أتحسبون أن نصفح عنكم فلا نعذبكم، ولم تفعلوا ما أمرتم به وهو قول مجاهد والسدي ، قاله ابن عباس واختاره ابن جرير، وقال قتادة: واللّه لو أن هذا القرآن رفع حين ردته أوائل هذا الأمة لهلكوا، ولكن اللّه تعالى عاد بعائدته ورحمته فكرره عليهم، ودعاهم إليه عشرين سنة أو ما شاء اللّه من ذلك، وقول قتادة لطيف المعنى جداً، وحاصله أنه يقول في معناه: إنه تعالى من لطفه ورحمته بخلقه لا يترك دعاءهم إلى الخير، وإلى الذكر الحكيم وهو القرآن وإن كانوا مسرفين معرضين عنه، بل أمر ليهتدي به من قدّر هدايته، وتقوم الحجة على من كتب شقاوته، ثم قال جلَّ وعلا مسلياً لنبيّه صلى اللّه عليه وسلم في تكذيب من كذبه من قومه { وكم أرسلنا من نبي في الأولين} أي في شِيَع الأولين { وما يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزئون} أي يكذبونه ويسخرون به، { فأهلكنا أشد منهم بطشاً} أي فأهلكنا المكذبين بالرسل، وقد كانوا أشد بطشاً من هؤلاء المكذبين لك يا محمد، كقوله عزَّ وجلَّ: { أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم كانوا أكثر منهم وأشد قوة} ، والآيات في ذلك كثيرة جداً. وقوله جلَّ جلاله { ومضى مثل الأولين} قال مجاهد: سنتهم، وقال قتادة: عقوبتهم، وقال غيرهما: عبرتهم: أي جعلناهم عبرة لمن بعدهم من المكذبين أن يصيبهم ما أصابهم، كقوله تعالى: { فجعلناهم سلفاً ومثلاً للآخرين} ، وكقوله جلَّت عظمته: { سنة اللّه التي قد خلت في عباده} ، وقوله: { ولن تجد لسنة اللّه تبديلاً} .

تفسير الجلالين

{ والكتاب } القرآن { المبين } المظهر طريق الهدى وما يحتاج إليه من الشريعة .

تفسير الطبري

وَقَوْله : { وَالْكِتَاب الْمُبِين } قَسَم مِنْ اللَّه تَعَالَى أَقْسَمَ بِهَذَا الْكِتَاب الَّذِي أَنْزَلَهُ عَلَى نَبِيّه مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : { وَالْكِتَاب الْمُبِين } لِمَنْ تَدَبَّرَهُ وَفَكَّرَ فِي عِبَره , وَعِظَاته , هُدَاهُ , وَرُشْده , وَأَدِلَّته عَلَى حَقِيقَته , وَأَنَّهُ تَنْزِيل مِنْ حَكِيم حَمِيد , لَا اخْتِلَاق مِنْ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا افْتِرَاء مِنْ أَحَد وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23771 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد , قَالَ : ثنا أَحْمَد , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنِ السُّدِّيّ { حم وَالْكِتَاب الْمُبِين } هُوَ هَذَا الْكِتَاب الْمُبِين. 23772 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { حم وَالْكِتَاب الْمُبِين } مُبِين وَاللَّه بَرَكَته , وَهُدَاهُ وَرُشْده . وَقَوْله : { وَالْكِتَاب الْمُبِين } قَسَم مِنْ اللَّه تَعَالَى أَقْسَمَ بِهَذَا الْكِتَاب الَّذِي أَنْزَلَهُ عَلَى نَبِيّه مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : { وَالْكِتَاب الْمُبِين } لِمَنْ تَدَبَّرَهُ وَفَكَّرَ فِي عِبَره , وَعِظَاته , هُدَاهُ , وَرُشْده , وَأَدِلَّته عَلَى حَقِيقَته , وَأَنَّهُ تَنْزِيل مِنْ حَكِيم حَمِيد , لَا اخْتِلَاق مِنْ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا افْتِرَاء مِنْ أَحَد وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 23771 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد , قَالَ : ثنا أَحْمَد , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنِ السُّدِّيّ { حم وَالْكِتَاب الْمُبِين } هُوَ هَذَا الْكِتَاب الْمُبِين. 23772 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة { حم وَالْكِتَاب الْمُبِين } مُبِين وَاللَّه بَرَكَته , وَهُدَاهُ وَرُشْده . '

تفسير القرطبي

قوله تعالى: { حم، والكتاب المبين} تقدم. وقيل: { حم} قسم. { والكتاب المبين} قسم ثان؛ ولله أن يقسم بما شاء. والجواب { إنا جعلناه} . وقال ابن الأنباري : من جعل جواب { والكتاب} { حم} - كما تقول نزل والله وجب والله - وقف على { الكتاب المبين} . ومن جعل جواب القسم { إنا جعلناه} لم يقف على { الكتاب المبين} . ومعنى { جعلناه} أي سميناه ووصفناه؛ ولذلك تعدى إلى مفعولين؛ كقوله تعالى: { ما جعل الله من بحيرة} [المائدة : 103]. وقال السدي : أي أنزلناه قرآنا. مجاهد : قلناه الزجاج وسفيان الثوري : بيناه. { عربيا} أي أنزلناه بلسان العرب؛ لأن كل نبي أنزل كتابه بلسان قومه؛ قال سفيان الثوري وغيره. وقال مقاتل : لأن لسان أهل السماء عربي. وقيل : المراد بالكتاب جميع الكتب المنزلة على الأنبياء؛ لأن الكتاب اسم جنس فكأنه أقسم بجميع ما أنزل من الكتب أنه جعل القرآن عربيا. والكناية في قوله: { جعلناه} ترجع إلى القرآن وإن لم يجر له ذكر في هذه السورة؛ كقوله تعالى: { إنا أنزلناه في ليلة القدر} . [القدر : 1]. { لعلكم تعقلون} أي تفهمون أحكامه ومعانيه. فعلى هذا القول يكون خاصا للعرب دون العجم؛ قال ابن عيسى. وقال ابن زيد : المعنى لعلكم تتفكرون؛ فعلى هذا يكون خطابا عاما للعرب والعجم. ونعت الكتاب بالمبين لأن الله بين فيه أحكامه وفرائضه؛ على ما تقدم في غير موضع.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة الزخرف الايات 1 - 4

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

الواو هنا للعطف، يعني { حـمۤ * وَٱلْكِتَابِ ٱلْمُبِينِ } [الزخرف: 1-2] هما شيء واحد، وهما شيء واحد، وهما قرآن يُقسم الله به، لكن فصل بينهما بالعطف، لأن { حـمۤ } [الزخرف: 1] نقرؤها ونؤمن بها ولا نعرف معناها، بل نردها إلى المتكلم بها سبحانه، أما { وَٱلْكِتَابِ ٱلْمُبِينِ } [الزخرف: 2] أي: الواضح البيِّن المظهر للأشياء، لذلك نفهمه ونعرف معانيه.


www.alro7.net