سورة
اية:

يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَىٰ مِنْكُمْ خَافِيَةٌ

تفسير بن كثير

يقول تعالى مخبراً عن أهوال يوم القيامة، وأول ذلك نفخة الفزع ثم يعقبها نفخة الصعق حين يصعق من في السماوات ومن في الأرض إلا من شاء اللّه، ثم بعدها نفخة القيام لرب العالمين، وقد أكدها ههنا بأنها واحدة لأن أمر اللّه لا يخالف ولا يمانع، ولا يحتاج إلى تكرار ولا تأكيد، قال الربيع: هي النفخة الأخيرة، والظاهر ما قلناه، ولهذا قال ههنا: { وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة} أي فمدت مد الأديم، وتبدلت الأرض غير الأرض، { فيومئذ وقعت الواقعة} أي قامت القيامة، { وانشقت السماء فهي يومئذ واهية} . عن علي قال: تنشق السماء من المجرة، وقال ابن جرير: هي كقوله: { وفتحت السماء فكانت أبواباً} ، { والملك على أرجائها} الملك اسم جنس أي الملائكة. على أرجاء السماء: أي حافاتها، وقال الضحّاك: أطرافها، وقال الحسن البصري: أبوابها، وقال الربيع بن أنَس في قوله: { والملك على أرجائها} يقول: على ما استدق من السماء ينظرون إلى أهل الأرض، وقوله تعالى: { ويحمل عرش ربك فوقهم ثمانية} أي يوم القيامة يحمل العرش ثمانية من الملائكة، عن جابر بن عبد اللّه أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (أُذن لي أن أحدث عن ملك من الملائكة اللّه تعالى من حملة العرش أن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام) ""رواه أبو داود"". وعن سعيد بن جبير في قوله تعالى: { ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية} قال: ثمانية صفوف من الملائكة. وقوله تعالى: { يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية} أي تعرضون على عالم السر والنجوى، الذي لا يخفى عليه شيء من أموركم، بل هو عالم بالظواهر والسرائر والضمائر، ولهذا قال تعالى: { لا تخفى منكم خافية} ، وقد قال عمر بن الخطاب رضي اللّه عنه: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا، فإنه أخف عليكم في الحساب غداً، وتزينوا للعرض الأكبر { يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية} ""أخرجه ابن أبي الدنيا عن ثابت بن الحجّاج""، وروى الإمام أحمد، عن أبي موسى قال، قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات: فأما عرضتان فجدال ومعاذير، وأما الثالثة فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي فآخذ بيمينه وآخذ بشماله) ""أخرجه أحمد والترمذي"".

تفسير الجلالين

{ يومئذ تعرضون } للحساب { لا تخفى } بالتاء والياء { منكم خافية } من السرائر.

تفسير الطبري

وَقَوْله : { يَوْمئِذٍ تُعْرَضُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : يَوْمئِذٍ أَيّهَا النَّاس تُعْرَضُونَ عَلَى رَبّكُمْ , وَقِيلَ : تُعْرَضُونَ ثَلَاث عَرْضَات . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26974 -حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن قَزَعَة الْبَاهِلِيّ , قَالَ : ثنا وَكِيع بْن الْجَرَّاح , قَالَ : ثنا عَلِيّ بْن عَلِيّ الرِّفَاعِيّ , عَنْ الْحَسَن , عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ , قَالَ : " تُعْرَض النَّاس ثَلَاث عَرْضَات , فَأَمَّا عَرْضَتَانِ فَجِدَال وَمَعَاذِير . وَأَمَّا الثَّالِثَة , فَعِنْد ذَلِكَ تَطِير الصُّحُف فِي الْأَيْدِي , فَآخِذ بِيَمِينِهِ , وَآخِذ بِشِمَالِهِ " . 26975 - حَدَّثَنَا مُجَاهِد بْن مُوسَى , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سُلَيْمَان بْن حَيَّان , عَنْ مَرْوَان الْأَصْغَر , عَنْ أَبِي وَائِل عَنْ عَبْد اللَّه , قَالَ : " يُعْرَض النَّاس يَوْم الْقِيَامَة ثَلَاث عَرْضَات : عَرْضَتَانِ مَعَاذِير وَخُصُومَات , وَالْعَرْضَة الثَّالِثَة تَطِير الصُّحُف فِي الْأَيْدِي " . 26976 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { يَوْمئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَة } ذُكِرَ لَنَا أَنَّ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُول : " يُعْرَض النَّاس ثَلَاث عَرْضَات يَوْم الْقِيَامَة , فَأَمَّا عَرْضَتَانِ فَفِيهِمَا خُصُومَات وَمَعَاذِير وَجِدَال . وَأَمَّا الْعَرْضَة الثَّالِثَة فَتَطِير الصُّحُف فِي الْأَيْدِي " . * -حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , بِنَحْوِهِ .وَقَوْله : { يَوْمئِذٍ تُعْرَضُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : يَوْمئِذٍ أَيّهَا النَّاس تُعْرَضُونَ عَلَى رَبّكُمْ , وَقِيلَ : تُعْرَضُونَ ثَلَاث عَرْضَات . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26974 -حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن قَزَعَة الْبَاهِلِيّ , قَالَ : ثنا وَكِيع بْن الْجَرَّاح , قَالَ : ثنا عَلِيّ بْن عَلِيّ الرِّفَاعِيّ , عَنْ الْحَسَن , عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ , قَالَ : " تُعْرَض النَّاس ثَلَاث عَرْضَات , فَأَمَّا عَرْضَتَانِ فَجِدَال وَمَعَاذِير . وَأَمَّا الثَّالِثَة , فَعِنْد ذَلِكَ تَطِير الصُّحُف فِي الْأَيْدِي , فَآخِذ بِيَمِينِهِ , وَآخِذ بِشِمَالِهِ " . 26975 - حَدَّثَنَا مُجَاهِد بْن مُوسَى , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سُلَيْمَان بْن حَيَّان , عَنْ مَرْوَان الْأَصْغَر , عَنْ أَبِي وَائِل عَنْ عَبْد اللَّه , قَالَ : " يُعْرَض النَّاس يَوْم الْقِيَامَة ثَلَاث عَرْضَات : عَرْضَتَانِ مَعَاذِير وَخُصُومَات , وَالْعَرْضَة الثَّالِثَة تَطِير الصُّحُف فِي الْأَيْدِي " . 26976 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثنا يَزِيد , قَالَ : ثنا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { يَوْمئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَة } ذُكِرَ لَنَا أَنَّ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُول : " يُعْرَض النَّاس ثَلَاث عَرْضَات يَوْم الْقِيَامَة , فَأَمَّا عَرْضَتَانِ فَفِيهِمَا خُصُومَات وَمَعَاذِير وَجِدَال . وَأَمَّا الْعَرْضَة الثَّالِثَة فَتَطِير الصُّحُف فِي الْأَيْدِي " . * -حَدَّثَنَا ابْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثنا ابْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , بِنَحْوِهِ .' وَقَوْله : { لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَة } يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ : لَا تَخْفَى عَلَى اللَّه مِنْكُمْ خَافِيَة ; لِأَنَّهُ عَالِم بِجَمِيعِكُمْ , مُحِيط بِكُلِّكُمْ.وَقَوْله : { لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَة } يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ : لَا تَخْفَى عَلَى اللَّه مِنْكُمْ خَافِيَة ; لِأَنَّهُ عَالِم بِجَمِيعِكُمْ , مُحِيط بِكُلِّكُمْ.'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { يومئذ تعرضون} أي، على الله؛ دليله { وعرضوا على ربك صفا} وليس ذلك عرضا يعلم به ما لم يكن عالما به، بل معناه الحساب وتقرير الأعمال عليهم للمجازاة. وروى الحسن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يعرض الناس يوم القيامة ثلاث عرضات فأما عرضتان فجدال ومعاذير وأما الثالثة فعند ذلك تطير الصحف في الأيدي فآخذ بيمينه وآخذ بشماله). ""خرجه الترمذي"" قال : ولا يصح من قبل أن الحسن لم يسمع من أبي هريرة. { لا تخفى منكم خافية} أي هو عالم بكل شي من أعمالكم. { فخافية} على هذا بمعنى خفية، كانوا يخفونها من أعمالهم؛ قاله ابن شجرة. وقيل : لا يخفى عليه إنسان؛ أي لا يبقى إنسان لا يحاسب. وقال عبدالله بن عمرو بن العاص : لا يخفى المؤمن من الكافر ولا البر من الفاجر. وقيل : لا تستتر منكم عورة؛ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (يحشر الناس حفاة عراة). وقرأ الكوفيون إلا عاصما { لا يخفى} بالياء؛ لأن تأنيث الخافية غير حقيقي؛ نحو قوله تعالى { وأخذ الذين ظلموا الصيحة} [هود : 67] واختاره أبو عبيد؛ لأنه قد حال بين الفعل وبين الاسم المؤنث الجار والمجرور. الباقون بالتاء. واختاره أبو حاتم لتأنيث الخافية.


www.alro7.net