سورة
اية:

وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ

تفسير بن كثير

قال ابن عباس: الرجع المطر، وعنه: هو السحاب فيه المطر، وقال قتادة: ترجع رزق العباد كل عام، ولولا ذلك لهلكوا وهلكت مواشيهم، { والأرض ذات الصدع} قال ابن عباس: هو انصداعها عن النبات وهو قول ابن جرير وعكرمة والضحّاك والحسن وقتادة والسدي وغيرهم، وقوله تعالى: { إنه لقول فصل} قال ابن عباس: حق، وقال غيره: حكم عدل، { وما هو بالهزل} أي بل هو جد حق، ثم أخبر الكافرين بأنهم يكذبون به، ويصدون عن سبيله فقال: { إنهم يكيدون كيداً} أي يمكرون بالناس، في دعوتهم إلى خلاف القرآن، ثم قال تعالى: { فمهل الكافرين} أي أنظرهم ولا تستعجل لهم، { أمهلهم رويداً} أي قليلاً وسترى ماذا أحل بهم، من العذاب والنكال، والعقوبة والهلاك كما قال تعالى: { نمتعهم قليلاً ثم نضطرهم إلى عذاب غليظ} .

تفسير الجلالين

{ والأرض ذات الصدع } الشق عن النبات .

تفسير الطبري

وَقَوْله : { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع بِالنَّبَاتِ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28620 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ خُصَيْف , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } قَالَ : ذَات النَّبَات . * - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } يَقُول : صَدْعهَا إِخْرَاج النَّبَات فِي كُلّ عَام . 28621 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ أَبِي رَجَاء , عَنْ الْحَسَن { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } قَالَ : هَذِهِ تَصْدَع عَمَّا تَحْتهَا ; قَالَ أَبُو رَجَاء : وَسُئِلَ عَنْهَا عِكْرِمَة , فَقَالَ : هَذِهِ تَصْدَع عَنْ الرِّزْق . 28622 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , قَالَ مُجَاهِد { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } مِثْل الْمَأْزِم مَأْزِم مِنًى . * - حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } قَالَ : الصَّدْع : مِثْل الْمَأْزِم , غَيْر الْأَوْدِيَة وَغَيْر الْجُرُف . 28623 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } تَصْدَع عَنْ الثِّمَار وَعَنْ النَّبَات , كَمَا رَأَيْتُمْ . * -حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } قَالَ : تَصْدَع عَنْ النَّبَات . 28624 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } وَقَرَأَ : { ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْض شَقًّا فَأَنْبَتْنَا فِيهِ حَبًّا وَعِنَبًا وَقَضْبًا } إِلَى آخِر الْآيَة , قَالَ : صَدَعَهَا لِلْحَرْثِ . 28625 - حُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : أَخْبَرَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } : النَّبَات .وَقَوْله : { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع بِالنَّبَاتِ . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 28620 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا مِهْرَان , عَنْ سُفْيَان , عَنْ خُصَيْف , عَنْ عِكْرِمَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } قَالَ : ذَات النَّبَات . * - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } يَقُول : صَدْعهَا إِخْرَاج النَّبَات فِي كُلّ عَام . 28621 - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ أَبِي رَجَاء , عَنْ الْحَسَن { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } قَالَ : هَذِهِ تَصْدَع عَمَّا تَحْتهَا ; قَالَ أَبُو رَجَاء : وَسُئِلَ عَنْهَا عِكْرِمَة , فَقَالَ : هَذِهِ تَصْدَع عَنْ الرِّزْق . 28622 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى ; وَحَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , قَالَ مُجَاهِد { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } مِثْل الْمَأْزِم مَأْزِم مِنًى . * - حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا الْحَسَن , قَالَ : ثَنَا وَرْقَاء , جَمِيعًا عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } قَالَ : الصَّدْع : مِثْل الْمَأْزِم , غَيْر الْأَوْدِيَة وَغَيْر الْجُرُف . 28623 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } تَصْدَع عَنْ الثِّمَار وَعَنْ النَّبَات , كَمَا رَأَيْتُمْ . * -حَدَّثَنَا اِبْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا اِبْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } قَالَ : تَصْدَع عَنْ النَّبَات . 28624 - حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : قَالَ اِبْن زَيْد , فِي قَوْله : { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } وَقَرَأَ : { ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْض شَقًّا فَأَنْبَتْنَا فِيهِ حَبًّا وَعِنَبًا وَقَضْبًا } إِلَى آخِر الْآيَة , قَالَ : صَدَعَهَا لِلْحَرْثِ . 28625 - حُدِّثْت عَنْ الْحُسَيْن , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مُعَاذ يَقُول : أَخْبَرَنَا عُبَيْد , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { وَالْأَرْض ذَات الصَّدْع } : النَّبَات .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { والسماء ذات الرجع} أي ذات المطر. ترجع كل سنة بمطر بعد مطر. كذا قاله عامة المفسرين. وقال أهل اللغة : الرجع : المطر، وأنشدوا للمتنخل يصف سيفا شبهه بالماء : أبيض كالرجع رسوب إذا ** ما ثاخ في محتفل يختلي [ثاخت قدمه في الوحل تثوخ وتثيخ : خاضت وغابت فيه؛ قاله الجوهري]. قال الخليل : الرجع : المطر نفسه، والرجع أيضا : نبات الربيع. وقيل { ذات الرجع} . أي ذات النفع. وقد يسمى المطر أيضا أوبا، كما يسمى رجعا، قال : رباء شماء لا يأوي لقلتها ** إلا السحاب وإلا الأوب والسبل وقال عبدالرحمن بن زيد : الشمس والقمر والنجوم يرجعن في السماء؛ تطلع من ناحية وتغيب في أخرى. وقيل : ذات الملائكة؛ لرجوعهم إليها بأعمال العباد. وهذا قسم. { والأرض ذات الصدع} قسم آخر؛ أي تتصدع عن النبات والشجر والثمار والأنهار؛ نظيره { ثم شققنا الأرض شقا} [عبس : 26] الآية. والصدع : بمعنى الشق؛ لأنه يصدع الأرض، فتنصدع به. وكأنه قال : والأرض ذات النبات؛ لأن النبات صادع للأرض. وقال مجاهد : والأرض ذات الطرق التي تصدعها المشاة. وقيل : ذات الحرث، لأنه يصدعها. وقيل : ذات الأموات : لانصداعها عنهم للنشور. { إنه لقول فصل} على هذا وقع القسم. أي إن القرآن يفصل بين الحق والباطل. وقد تقدم في مقدمة الكتاب ما رواه الحارث عن علي رضي اللّه عنه قال : سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول : (كتاب فيه خبر ما قبلكم وحكم ما بعدكم، هو الفصل، ليس بالهزل، من تركه من جبار قصمه اللّه، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله اللّه). وقيل : المراد بالقول الفصل : ما تقدم من الوعيد في هذه السورة، من قوله تعالى { إنه على رجعه لقادر. يوم تبلى السرائر} . { وما هو بالهزل} أي ليس القرآن بالباطل واللعب. والهزل : ضد الجد، وقد هزل يهزل. قال الكميت : يُجَد بنا في كل يوم ونهزِل { إنهم} أي إن أعداء اللّه { يكيدون كيدا} أي يمكرون بمحمد صلى اللّه عليه وسلم وأصحابه مكرا. { وأكيد كيدا} أي أجازيهم جزاء كيدهم. وقيل : هو ما أوقع اللّه بهم يوم بدر من القتل والأسر. وقيل : كيد اللّه : استدراجهم من حيث لا يعلمون. وقد مضى هذا المعنى في أول [البقرة] ، عند قوله تعالى { الله يستهزئ بهم} [البقرة : 15]. مستوفى.

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي - صوتي

الطارق من اية 11 الى 17


www.alro7.net