سورة
اية:

قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَكَ لَا تَأْمَنَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ

تفسير بن كثير

لما تواطؤوا على أخذه وطرحه في البئر كما أشار به عليهم أخوهم الكبير روبيل جاءوا أباهم يعقوب عليه السلام فقالوا‏:‏ ما بالك ‏ { ‏لا تأمنا على يوسف وإنا له لناصحون‏} ‏‏؟‏ وهذه توطئة ودعوى وهم يريدون خلاف ذلك لما له في قلوبهم من الحسد لحب أبيه له، ‏ { ‏أرسله معنا‏} ‏ أي ابعثه معنا ‏ { ‏غدا نرتع ونلعب‏} ‏، وقرأ بعضهم بالياء، ‏ { ‏يرتع ويلعب‏} ‏، قال ابن عباس‏:‏ يسعى وينشط، ‏ { ‏وإنا له لحافظون‏} ‏ يقولون‏:‏ ونحن نحفظه ونحوطه من أجلك‏.‏

تفسير الجلالين

{ قالوا يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف وإنا له لناصحون } لقائمون بمصالحه .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَك لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُف وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : قَالَ إِخْوَة يُوسُف إِذْ تَآمَرُوا بَيْنهمْ , وَأَجْمَعُوا عَلَى الْفُرْقَة بَيْنه وَبَيْن وَالِده يَعْقُوب لِوَالِدِهِمْ يَعْقُوب : { يَا أَبَانَا مَا لَك لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُف } فَتَتْرُكهُ مَعَنَا إِذَا نَحْنُ خَرَجْنَا خَارِج الْمَدِينَة إِلَى الصَّحْرَاء , { وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ } نَحُوطهُ وَنَكْلَؤُهُ . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { قَالُوا يَا أَبَانَا مَا لَك لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُف وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : قَالَ إِخْوَة يُوسُف إِذْ تَآمَرُوا بَيْنهمْ , وَأَجْمَعُوا عَلَى الْفُرْقَة بَيْنه وَبَيْن وَالِده يَعْقُوب لِوَالِدِهِمْ يَعْقُوب : { يَا أَبَانَا مَا لَك لَا تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُف } فَتَتْرُكهُ مَعَنَا إِذَا نَحْنُ خَرَجْنَا خَارِج الْمَدِينَة إِلَى الصَّحْرَاء , { وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ } نَحُوطهُ وَنَكْلَؤُهُ .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { قالوا يا أبانا ما لك لا تأمننا على يوسف} قيل للحسن : أيحسِد المؤمن؟ قال : ما أنساك ببني يعقوب. ولهذا قيل : الأب جلاب والأخ سلاب؛ فعند ذلك أجمعوا على التفريق بينه وبين ولده بضرب من الاحتيال. وقالوا ليعقوب { يا أبانا مالك لا تأمنا على يوسف} وقيل : لما تفاوضوا وافترقوا على رأي المتكلم الثاني عادوا إلى يعقوب عليه السلام وقالوا هذا القول. وفيه دليل على أنهم سألوه قبل ذلك أن يخرج معهم يوسف فأبي على ما يأتي. قرأ يزيد بن القعقاع وعمرو بن عبيد والزهري { لا تأمنا} بالإدغام، وبغير إشمام وهو القياس؛ لأن سبيل ما يدغم أن يكون ساكنا. وقرأ طلحة بن مصرف { لا تأمننا} بنونين ظاهرتين على الأصل. وقرأ يحيى بن وثاب وأبو رزين - وروي عن الأعمش - { ولا تِيمنا} بكسر التاء، وهي لغة تميم؛ يقولون : أنت تضرب؛ وقد تقدم. وقرأ سائر الناس بالإدغام والإشمام ليدل على حال الحرف قبل إدغامه. { وإنا له لناصحون} أي في حفظه وحيطته حتى نرده إليك. قال مقاتل : في الكلام تقديم وتأخير؛ وذلك أن إخوة يوسف قالوا لأبيهم { أرسله معنا غدا} الآية؛ فحينئذ قال أبوهم { إنِّي ليحزنني أن تذهبوا به} [يوسف : 13] فقالوا حينئذ جوابا لقوله { ما لك لا تأمنا على يوسف} الآية. { أرسله معنا غدا} إلى الصحراء. { يرتع ويلعب} غدا: ظرف، والأصل عند سيبويه غدو، وقد نطق به على الأصل؛ قال النضر بن شميل : ما بين الفجر وصلاة الصبح يقال له غدوة، وكذا بكرة. { يرتع ويلعب} بالياء وإسكان العين قراءة أهل البصرة. والمعروف من قراءة أهل مكة. { نرتع} بالنون وكسر العين. وقراءة أهل الكوفة. { يرتع ويلعب} بالياء وإسكان العين. وقراءة أهل المدينة بالياء وكسر العين؛ القراءة الأولى من قول العرب رتع الإنسان والبعير إذا أكلا كيف شاءا؛ والمعنى : نتسع في الخصب؛ وكل مخصب راتع؛ قال : فارعيْ فزارة لا هناك المرتع وقال آخر : ترتعُ ما غَفَلَتْ حتى إذا أدّكرت ** فإنما هي إقبال وإدبار وقال آخر : أكفرا بعد رد الموت عني ** وبعد عطائك المائة الرتاعا أي الراتعة لكثرة المرعى. وروى معمر عن قتادة [ترتع] تسعى؛ قال النحاس : أخذه من قوله { إنا ذهبنا نستبق} لأن المعنى : نستبق في العدو إلى غاية بعينها؛ وكذا [يرتع] بإسكان العين، إلا أنه ليوسف وحده صلى الله عليه وسلم. و { يرتع} بكسر العين من رعي الغنم، أي ليتدرب بذلك ويرتجل؛ فمرة يرتع، ومرة يلعب لصغره. وقال القتبي { نرتع} نتحارس ونتحافظ، ويرعى بعضنا بعضا؛ من قولك : رعاك الله؛ أي حفظك. { ونلعب} من اللعب وقيل لأبي عمرو بن العلاء : كيف قالوا { ونلعب} وهم أنبياء؟ فقال : لم يكونوا يومئذ أنبياء. وقيل : المراد باللعب المباح من الانبساط، لا اللعب المحظور الذي هو ضد الحق؛ ولذلك لم ينكر يعقوب قولهم { ونلعب} . ومنه قوله عليه السلام : (فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك). وقرأ مجاهد وقتادة { يرتع} على معنى يرتع مطيته، فحذف المفعول؛ { ويلعب} بالرفع على الاستئناف؛ والمعنى : هو ممن يلعب { وإنا له لحافظون} من كل ما تخاف عليه. ثم يحتمل أنهم كانوا يخرجون ركبانا، ويحتمل أنهم كانوا رجّالة. وقد نقل أنهم حملوا يوسف على أكتافهم ما دام يعقوب يراهم، ثم لما غابوا عن عينه طرحوه ليعدو معهم إضرارا به.

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة يوسف الايات 5 - 15

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

وبعد أن وافقوا أخاهم الذي خفَّف من مسألة القتل، ووصل بها إلى مسألة الإلقاء في الجب؛ بدأوا التنفيذ، فقال واحد منهم مُوجِّهاً الكلام لأبيه، وفي حضور الإخوة: { قَالُواْ يَٰأَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ } [يوسف: 11].

وساعة تسمع قول جماعة؛ فاعلم أن واحداً منهم هو الذي قال، وأمَّنَ الباقون على كلامه؛ إِما سُكوتاً أو بالإشارة.

ولكي يتضح ذلك اقرأ قول الحق سبحانه عن دعاء موسى عليه السلام على فرعون وكان معه هارون.

قال موسى عليه السلام:
{  وَقَالَ مُوسَىٰ رَبَّنَآ إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأَهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا ٱطْمِسْ عَلَىٰ أَمْوَالِهِمْ وَٱشْدُدْ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّىٰ يَرَوُاْ ٱلْعَذَابَ ٱلأَلِيمَ }
[يونس:88].

ورد الحق سبحانه على دعاء موسى:
{  قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَّعْوَتُكُمَا... }
[يونس: 89].

والذي دعا هو موسى، والذين أمَّنَ على الدعوة هو هارون عليه السلام.

وهكذا نفهم أن الذي قال:

{ يَٰأَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ } [يوسف: 11].

تلك الكلمات التي وردتْ في الآية التي نحن بصدد خواطرنا عنها، هو واحد من إخوة يوسف، وأمَّن بقية الإخوة على كلامه.

وقولهم: { مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَىٰ يُوسُفَ وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ } [يوسف: 11]، يدل أنه كانت هناك محاولات سابقة منهم في ذلك، ولم يوافقهم الأب.

وقولهم: { وَإِنَّا لَهُ لَنَاصِحُونَ } [يوسف: 11].

يعني أنهم سوف ينتبهون له، ولن يحدث له ضرر أو شرّ؛ وسيعطونه كل اهتمام فلا داعي أن يخاف عليه الأب.

ويستمر عَرْض ما جاء على لسان إخوة يوسف: { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَداً... }.


www.alro7.net