سورة
اية:

وَكَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ وَلِيَقُولُوا دَرَسْتَ وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

تفسير بن كثير

البصائر: هي البينات والحجج التي اشتمل عليها القرآن وما جاء به الرسول صلى اللّه عليه وسلم، { فمن أبصر فلنفسه} كقوله: { فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها} ، ولهذا قال: { ومن عمي فعليها} لما ذكر البصائر قال: { ومن عمي فعليها} أي إنما يعود وباله عليه، كقوله: { فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور} ، { وما أنا عليكم بحفيظ} أي بحافظ ولا رقيب، بل إنما أنا مبلغ واللّه يهدي من يشاء ويضل من يشاء، وقوله: { وكذلك نصرّف الآيات} أي فصلنا الآيات في هذه السورة من بيان التوحيد وأنه لا إله إلا هو، هكذا نوضح الآيات ونفسرها ونبينها في كل موطن لجهالة الجاهلين، وليقول المشركون والكافرون المكذبون دارست يا محمد من قبلك من أهل الكتاب، وقارأتهم، وتعلمت منهم "" وهو قول ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير والضحّاك وغيرهم "". روي عن عمرو بن كيسان قال، سمعت ابن عباس يقول: دارست: تلوت خاصمت جادلت، وهذا كقوله تعالى إخباراً عن كذبهم وعنادهم: { وقالوا أساطير الأولين اكتتبها} الآية، وقال تعالى إخباراً عن زعيمهم وكاذبهم { إنه فكر وقدر، فقتل كيف قدر، ثم قتل كيف قدر} ، وقوله: { ولنبيّنه لقوم يعلمون} ولنوضحه لقوم يعلمون الحق فيتبعونه، والباطل فيجتنبونه، فللّه تعالى الحكمة البالغة في إضلال أولئك وبيان الحق لهؤلاء، كقوله تعالى: { يضل به كثيراً ويهدي به كثيراً} الآية، وكقوله: { ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم وإن اللّه لهادي الذين آمنوا إلى صراط مستقيم} . وقال تعالى: { كذلك يضل اللّه من يشاء ويهدي من يشاء وما يعلم جنود ربك إلا هو} ، وقال: { وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خساراً} ، وقال تعالى: { قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى} ، إلى غير ذلك من الآيات الدالة على أنه تعالى أنزل القرآن هدى للمتقين وأنه يضل به من يشاء ويهدي به من يشاء، ولهذا قال ها هنا: { وكذلك نصرف الآيات وليقولوا درست ولنبينه لقوم يعلمون} ، وقرأ بعضهم { درسْتَ} أي قرأت وتعلمت وهو مروي عن ابن عباس ومجاهد والسدُّي والضحّاك ، قال الحسن { وليقولوا دَرَسَتْ} يقول: تقادمت وانمحت، وقال عبد الرزاق إن صبياناً يقرأون { دارست} وإنما هي درست. وقال شعبة هي في قراءة ابن مسعود: دَرَسَت، يعني بغير ألف بنصب السين ووقف على التاء، قال ابن جرير ومعناه: انمحت وتقادمت، أي أن هذا الذي تتلوه علينا قد مر بنا قديماً وتطاولت مدته.

تفسير الجلالين

{ وكذلك } كما بينا ما ذكر { نصرِّف } نبين { الآيات } ليعتبروا { وليقولوا } أي الكفار في عاقبة الأمر { دارست } ذاكرت أهل الكتاب وفي قراءة دَرَسْت أي كتب الماضين وجئت بهذا منها { ولنبيِّنه لقوم يعلمون } .

تفسير الطبري

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَات وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } . يَقُول تَعَالَى ذِكْره : كَمَا صَرَّفْت لَكُمْ أَيُّهَا النَّاس الْآيَات وَالْحُجَج فِي هَذِهِ السُّورَة وَبَيَّنْتهَا , فَعَرَّفْتُكُمُوهَا فِي تَوْحِيدِي وَتَصْدِيق رَسُولِي وَكِتَابِي وَوَصَّيْتكُمْ عَلَيْهَا , فَكَذَلِكَ أُبَيِّن لَكُمْ آيَاتِي وَحُجَجِي فِي كُلّ مَا جَهِلْتُمُوهُ فَلَمْ تَعْرِفُوهُ مِنْ أَمْرِي وَنَهْيِي . كَمَا : 10675 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثَنَا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { وَكَذَلِكَ نُصَرِّف الْآيَات } لِهَؤُلَاءِ الْعَادِلِينَ بِرَبِّهِمْ , كَمَا صَرَّفْتهَا فِي هَذِهِ السُّورَة , وَلِئَلَّا يَقُولُوا : دَرَسْت . وَاخْتَلَفَتْ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة ذَلِكَ , فَقَرَأَتْهُ عَامَّة قُرَّاء أَهْل الْمَدِينَة وَالْكُوفَة : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } يَعْنِي قَرَأْت أَنْتَ يَا مُحَمَّد ; بِغَيْرِ أَلِف . وَقَرَأَ ذَلِكَ جَمَاعَة مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ مِنْهُمْ اِبْن عَبَّاس عَلَى اِخْتِلَاف عَنْهُ فِيهِ , وَغَيْره وَجَمَاعَة مِنْ التَّابِعِينَ , وَهُوَ قِرَاءَة بَعْض قُرَّاء أَهْل الْبَصْرَة : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " بِأَلِفٍ , بِمَعْنَى : قَارَأْتَ وَتَعَلَّمْت مِنْ أَهْل الْكِتَاب . وَرُوِيَ عَنْ قَتَادَة أَنَّهُ كَانَ يَقْرَؤُهُ : " دُرِسَتْ " بِمَعْنَى : قُرِئَتْ وَتُلِيَتْ . وَعَنْ الْحَسَن أَنَّهُ كَانَ يَقْرَؤُهُ : " دَرَسَتْ " بِمَعْنَى : انْمَحَتْ . وَأَوْلَى الْقِرَاءَات فِي ذَلِكَ عِنْدِي بِالصَّوَابِ قِرَاءَة مَنْ قَرَأَهُ : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } بِتَأْوِيلِ : قَرَأْت وَتَعَلَّمْت ; لِأَنَّ الْمُشْرِكِينَ كَذَلِكَ كَانُوا يَقُولُونَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ أَخْبَرَ اللَّه عَنْ قِيلِهِمْ ذَلِكَ بِقَوْلِهِ : { وَلَقَدْ نَعْلَم أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ } 16 103 فَهَذَا خَبَر مِنْ اللَّه يُنْبِئ عَنْهُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَقُولُونَ : إِنَّمَا يَتَعَلَّم مُحَمَّد مَا يَأْتِيكُمْ بِهِ مِنْ غَيْره . فَإِذْ كَانَ ذَلِكَ كَذَلِكَ , فَقِرَاءَة : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } يَا مُحَمَّد , بِمَعْنَى : تَعَلَّمْت مِنْ أَهْل الْكِتَاب , أَشْبَهُ بِالْحَقِّ وَأَوْلَى بِالصَّوَابِ مِنْ قِرَاءَة مَنْ قَرَأَهُ : " دَارَسْت " بِمَعْنَى : قَارَأْتَهُمْ وَخَاصَمْتهمْ , وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الْقِرَاءَات . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل ذَلِكَ عَلَى قَدْر اِخْتِلَاف الْقِرَاءَة فِي قِرَاءَته . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ , وَتَأْوِيله بِمَعْنَى : تَعَلَّمْت وَقَرَأْت . 10676 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا عَبْد اللَّه بْن صَالِح , قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَة بْن صَالِح , قَالَ : ثَنَا عَلِيُّ بْن أَبِي طَلْحَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } قَالُوا : قَرَأْت وَتَعَلَّمْت ; تَقُول ذَلِكَ قُرَيْش . 10677 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا عُبَيْد اللَّه , عَنْ إِسْرَائِيل , عَنْ أَبِي يَحْيَى , عَنْ مُجَاهِد : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } قَالَ : قَرَأْت وَتَعَلَّمْت . - حَدَّثَنَا هَنَّاد , قَالَ : ثَنَا وَكِيع , وَحَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا أَبِي , عَنْ إِسْرَائِيل وَافَقَهُ , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ التَّمِيمِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } قَالَ : قَرَأْت وَتَعَلَّمْت . 10678 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثَنَا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } يَقُول : قَرَأْت الْكُتُب . 10679 - حَدَّثَنَا عَنْ الْحُسَيْن بْن الْفَرَج , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مَعَاد يَقُول : ثَنِي عُبَيْد بْن سُلَيْمَان , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { دَرَسْت } يَقُول : تَعَلَّمْت وَقَرَأْت . - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا اِبْن عَطِيَّة , قَالَ : ثَنَا إِسْرَائِيل , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ التَّمِيمِيّ , قَالَ : قُلْت لِابْنِ عَبَّاس : أَرَأَيْت قَوْله : { دَرَسْت } قَالَ : قَرَأْت وَتَعَلَّمْت . * حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ التَّمِيمِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , مِثْله . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ { دَارَسْت } وَتَأَوَّلَهُ بِمَعْنَى : جَادَلْت مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ . 10680 - حَدَّثَنَا عِمْرَان بْن مُوسَى , قَالَ : ثَنَا عَبْد الْوَارِث , عَنْ حُمَيْد , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس : " دَارَسْت " يَقُول : قَارَأْتَ . - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ أَيُّوب , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ اِبْن عَبَّاس , أَنَّهُ كَانَ يَقْرَؤُهَا : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " أَحْسَبُهُ قَالَ : قَارَأْتَ أَهْل الْكِتَاب . - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ التَّمِيمِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " قَالَ : قَارَأْتَ وَتَعَلَّمْت . - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو دَاوُد , قَالَ : ثَنَا شُعْبَة , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , قَالَ : سَمِعْت التَّمِيمِيَّ يَقُول : سَأَلْت اِبْن عَبَّاس عَنْ قَوْله : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " قَالَ : قَارَأْتَ وَتَعَلَّمْت . * حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ أَبِي الْمُعَلَّى , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : كَانَ اِبْن عَبَّاس يَقْرَؤُهَا : " دَارَسْت " . - حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا آدَم الْعَسْقَلَانِيّ , قَالَ : ثَنَا شُعْبَة , قَالَ : ثَنَا أَبُو الْمُعَلَّى , قَالَ : سَمِعْت سَعِيد بْن جُبَيْر يَقُول : كَانَ اِبْن عَبَّاس يَقْرَأ : " دَارَسْت " بِالْأَلِفِ , بِجَزْمِ السِّين وَنَصْب التَّاء . - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن عُيَيْنَة , عَنْ عَمْرو بْن دِينَار قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمْرو بْن كَيْسَان , أَنَّ اِبْن عَبَّاس كَانَ يَقْرَأ : " دَارَسْت " تَلَوْت , خَاصَمْت , جَادَلْت . - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب وَابْن وَكِيع , قَالَا : ثَنَا سُفْيَان بْن عُيَيْنَة , عَنْ عَمْرو بْن دِينَار , عَنْ عَمْرو بْن كَيْسَان , قَالَ اِبْن عَبَّاس فِي : " دَارَسْت " قَالَ : تَلَوْت , خَاصَمْت , جَادَلْت . 10681 - حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر , قَالَ : ثَنَا شُعْبَة , عَنْ أَبِي بِشْر , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر فِي هَذِهِ الْآيَة : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " قَالَ : قَارَأْتَ . - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا آدَم , قَالَ : ثَنَا شُعْبَة , قَالَ : ثَنَا أَبُو بِشْر , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , أَنَّهُ قَرَأَ : " دَارَسْت " بِالْأَلِفِ أَيْضًا مُنْتَصِبَة التَّاء , وَقَالَ : قَارَأْتَ . - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا الْحَجَّاج , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَوَانَة , عَنْ أَبِي بِشْر , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر أَنَّهُ قَرَأَ : " دَارَسْت " أَيْ نَاسَخْتَ . - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْل اللَّه : " دَارَسْت " قَالَ : فَاقَهْت : قَرَأْت عَلَى يَهُود وَقَرَءُوا عَلَيْك . - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثَنَا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " قَالَ : قَارَأْتَ , قَرَأْت عَلَى يَهُود وَقَرَءُوا عَلَيْك . * حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا عَمْرو بْن عَوْن , قَالَ : ثَنَا هُشَيْم , عَنْ جُوَيْبِر , عَنْ الضَّحَّاك , فِي قَوْله : " دَارَسْت " يَعْنِي : أَهْل الْكِتَاب . * حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُيَيْنَة , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : " دَارَسْت " قَالَ : قَرَأْت عَلَى يَهُود , وَقَرَءُوا عَلَيْك . - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَلِيَقُولُوا دَارَسْت } قَالَ : قَالُوا دَارَسْت أَهْل الْكِتَاب , وَقَرَأْت الْكُتُب وَتَعَلَّمْتهَا . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ " دُرِسَتْ " بِمَعْنَى : نُبِّئَتْ وَقُرِئَتْ , عَلَى وَجْه مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِله : 10682 - حَدَّثَنَا عِمْرَان بْن مُوسَى الْقَزَّاز , قَالَ : ثَنَا عَبْد الْوَارِث بْن سَعِيد , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن الْمُعَلِّم وَسَعِيد , عَنْ قَتَادَة : " وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَات وَلِيَقُولُوا دُرِسَتْ " أَيْ قُرِئَتْ وَتُعُلِّمَتْ . 10683 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , قَالَ : قَالَ قَتَادَة : " دُرِسَتْ " قُرِئَتْ . وَفِي حَرْف اِبْن مَسْعُود : " دُرِسَ " . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : " دُرِسَتْ " بِمَعْنَى : انْمَحَتْ وَتَقَادَمَتْ ; أَيْ هَذَا الَّذِي تَتْلُوهُ عَلَيْنَا قَدْ مَرَّ بِنَا قَدِيمًا وَتَطَاوَلَتْ مُدَّتُهُ : 10684 - حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَالَ : كَانَ الْحَسَن يَقْرَأ : " وَلِيَقُولُوا دَرَسَتْ " : أَيْ انْمَحَتْ . 10685 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا آدَم , قَالَ : ثَنَا شُعْبَة , قَالَ : ثَنَا أَبُو إِسْحَاق الْهَمْدَانِيّ , قَالَ فِي قِرَاءَة اِبْن مَسْعُود : " دُرِسَتْ " بِغَيْرِ أَلِفٍ , بِنَصْبِ السِّين وَوَقْف التَّاء . 10686 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن عُيَيْنَة , عَنْ عَمْرو بْن دِينَار , قَالَ : سَمِعْت اِبْن الزُّبَيْر يَقُول : إِنَّ صِبْيَانًا هَهُنَا يَقْرَءُونَ : " دَارَسْت " وَإِنَّمَا هِيَ " دُرِسَتْ " . 10687 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , قَالَ الْحَسَن : " وَلِيَقُولُوا دُرِسَتْ " يَقُول : تَقَادَمَتْ وَانْمَحَتْ . وَقَرَأَ ذَلِكَ آخَرُونَ : " دَرَسَ " , مِنْ دَرَسَ الشَّيْء : تَلَاهُ . 10688 - حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن يُوسُف الثَّعْلَبِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو عُبَيْدَة , قَالَ : ثَنَا حَجَّاج , عَنْ هَارُون , قَالَ : هِيَ فِي حَرْف أُبَيّ بْن كَعْب وَابْن مَسْعُود : " وَلِيَقُولُوا دَرَسَ " قَالَ : يَعْنِي النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ . وَإِنَّمَا جَازَ أَنْ يُقَال مَرَّة دَرَسْت , وَمَرَّة دَرَسَ , فَيُخَاطِب مَرَّة وَيُخْبِر مَرَّة , مِنْ أَجْل الْقَوْل . وَقَدْ بَيَّنَّا أَوْلَى هَذِهِ الْقِرَاءَات فِي ذَلِكَ بِالصَّوَابِ عِنْدَنَا , وَالدَّلَالَة عَلَى صِحَّة مَا اِخْتَرْنَا مِنْهَا . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَات وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } . يَقُول تَعَالَى ذِكْره : كَمَا صَرَّفْت لَكُمْ أَيُّهَا النَّاس الْآيَات وَالْحُجَج فِي هَذِهِ السُّورَة وَبَيَّنْتهَا , فَعَرَّفْتُكُمُوهَا فِي تَوْحِيدِي وَتَصْدِيق رَسُولِي وَكِتَابِي وَوَصَّيْتكُمْ عَلَيْهَا , فَكَذَلِكَ أُبَيِّن لَكُمْ آيَاتِي وَحُجَجِي فِي كُلّ مَا جَهِلْتُمُوهُ فَلَمْ تَعْرِفُوهُ مِنْ أَمْرِي وَنَهْيِي . كَمَا : 10675 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثَنَا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { وَكَذَلِكَ نُصَرِّف الْآيَات } لِهَؤُلَاءِ الْعَادِلِينَ بِرَبِّهِمْ , كَمَا صَرَّفْتهَا فِي هَذِهِ السُّورَة , وَلِئَلَّا يَقُولُوا : دَرَسْت . وَاخْتَلَفَتْ الْقُرَّاء فِي قِرَاءَة ذَلِكَ , فَقَرَأَتْهُ عَامَّة قُرَّاء أَهْل الْمَدِينَة وَالْكُوفَة : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } يَعْنِي قَرَأْت أَنْتَ يَا مُحَمَّد ; بِغَيْرِ أَلِف . وَقَرَأَ ذَلِكَ جَمَاعَة مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ مِنْهُمْ اِبْن عَبَّاس عَلَى اِخْتِلَاف عَنْهُ فِيهِ , وَغَيْره وَجَمَاعَة مِنْ التَّابِعِينَ , وَهُوَ قِرَاءَة بَعْض قُرَّاء أَهْل الْبَصْرَة : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " بِأَلِفٍ , بِمَعْنَى : قَارَأْتَ وَتَعَلَّمْت مِنْ أَهْل الْكِتَاب . وَرُوِيَ عَنْ قَتَادَة أَنَّهُ كَانَ يَقْرَؤُهُ : " دُرِسَتْ " بِمَعْنَى : قُرِئَتْ وَتُلِيَتْ . وَعَنْ الْحَسَن أَنَّهُ كَانَ يَقْرَؤُهُ : " دَرَسَتْ " بِمَعْنَى : انْمَحَتْ . وَأَوْلَى الْقِرَاءَات فِي ذَلِكَ عِنْدِي بِالصَّوَابِ قِرَاءَة مَنْ قَرَأَهُ : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } بِتَأْوِيلِ : قَرَأْت وَتَعَلَّمْت ; لِأَنَّ الْمُشْرِكِينَ كَذَلِكَ كَانُوا يَقُولُونَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ أَخْبَرَ اللَّه عَنْ قِيلِهِمْ ذَلِكَ بِقَوْلِهِ : { وَلَقَدْ نَعْلَم أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ } 16 103 فَهَذَا خَبَر مِنْ اللَّه يُنْبِئ عَنْهُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا يَقُولُونَ : إِنَّمَا يَتَعَلَّم مُحَمَّد مَا يَأْتِيكُمْ بِهِ مِنْ غَيْره . فَإِذْ كَانَ ذَلِكَ كَذَلِكَ , فَقِرَاءَة : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } يَا مُحَمَّد , بِمَعْنَى : تَعَلَّمْت مِنْ أَهْل الْكِتَاب , أَشْبَهُ بِالْحَقِّ وَأَوْلَى بِالصَّوَابِ مِنْ قِرَاءَة مَنْ قَرَأَهُ : " دَارَسْت " بِمَعْنَى : قَارَأْتَهُمْ وَخَاصَمْتهمْ , وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ الْقِرَاءَات . وَاخْتَلَفَ أَهْل التَّأْوِيل فِي تَأْوِيل ذَلِكَ عَلَى قَدْر اِخْتِلَاف الْقِرَاءَة فِي قِرَاءَته . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ , وَتَأْوِيله بِمَعْنَى : تَعَلَّمْت وَقَرَأْت . 10676 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا عَبْد اللَّه بْن صَالِح , قَالَ : ثَنِي مُعَاوِيَة بْن صَالِح , قَالَ : ثَنَا عَلِيُّ بْن أَبِي طَلْحَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } قَالُوا : قَرَأْت وَتَعَلَّمْت ; تَقُول ذَلِكَ قُرَيْش . 10677 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا عُبَيْد اللَّه , عَنْ إِسْرَائِيل , عَنْ أَبِي يَحْيَى , عَنْ مُجَاهِد : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } قَالَ : قَرَأْت وَتَعَلَّمْت . - حَدَّثَنَا هَنَّاد , قَالَ : ثَنَا وَكِيع , وَحَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا أَبِي , عَنْ إِسْرَائِيل وَافَقَهُ , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ التَّمِيمِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } قَالَ : قَرَأْت وَتَعَلَّمْت . 10678 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثَنَا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { وَلِيَقُولُوا دَرَسْت } يَقُول : قَرَأْت الْكُتُب . 10679 - حَدَّثَنَا عَنْ الْحُسَيْن بْن الْفَرَج , قَالَ : سَمِعْت أَبَا مَعَاد يَقُول : ثَنِي عُبَيْد بْن سُلَيْمَان , قَالَ : سَمِعْت الضَّحَّاك يَقُول فِي قَوْله : { دَرَسْت } يَقُول : تَعَلَّمْت وَقَرَأْت . - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثَنَا اِبْن عَطِيَّة , قَالَ : ثَنَا إِسْرَائِيل , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ التَّمِيمِيّ , قَالَ : قُلْت لِابْنِ عَبَّاس : أَرَأَيْت قَوْله : { دَرَسْت } قَالَ : قَرَأْت وَتَعَلَّمْت . * حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثَنَا حَكَّام , عَنْ عَنْبَسَة , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ التَّمِيمِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , مِثْله . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ { دَارَسْت } وَتَأَوَّلَهُ بِمَعْنَى : جَادَلْت مِنْ الْمُتَقَدِّمِينَ . 10680 - حَدَّثَنَا عِمْرَان بْن مُوسَى , قَالَ : ثَنَا عَبْد الْوَارِث , عَنْ حُمَيْد , عَنْ مُجَاهِد , عَنْ اِبْن عَبَّاس : " دَارَسْت " يَقُول : قَارَأْتَ . - حَدَّثَنِي يَعْقُوب , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ أَيُّوب , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , عَنْ اِبْن عَبَّاس , أَنَّهُ كَانَ يَقْرَؤُهَا : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " أَحْسَبُهُ قَالَ : قَارَأْتَ أَهْل الْكِتَاب . - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا عَبْد الرَّحْمَن , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , عَنْ التَّمِيمِيّ , عَنْ اِبْن عَبَّاس : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " قَالَ : قَارَأْتَ وَتَعَلَّمْت . - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو دَاوُد , قَالَ : ثَنَا شُعْبَة , عَنْ أَبِي إِسْحَاق , قَالَ : سَمِعْت التَّمِيمِيَّ يَقُول : سَأَلْت اِبْن عَبَّاس عَنْ قَوْله : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " قَالَ : قَارَأْتَ وَتَعَلَّمْت . * حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُلَيَّة , عَنْ أَبِي الْمُعَلَّى , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , قَالَ : كَانَ اِبْن عَبَّاس يَقْرَؤُهَا : " دَارَسْت " . - حَدَّثَنَا الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا آدَم الْعَسْقَلَانِيّ , قَالَ : ثَنَا شُعْبَة , قَالَ : ثَنَا أَبُو الْمُعَلَّى , قَالَ : سَمِعْت سَعِيد بْن جُبَيْر يَقُول : كَانَ اِبْن عَبَّاس يَقْرَأ : " دَارَسْت " بِالْأَلِفِ , بِجَزْمِ السِّين وَنَصْب التَّاء . - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن عُيَيْنَة , عَنْ عَمْرو بْن دِينَار قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمْرو بْن كَيْسَان , أَنَّ اِبْن عَبَّاس كَانَ يَقْرَأ : " دَارَسْت " تَلَوْت , خَاصَمْت , جَادَلْت . - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب وَابْن وَكِيع , قَالَا : ثَنَا سُفْيَان بْن عُيَيْنَة , عَنْ عَمْرو بْن دِينَار , عَنْ عَمْرو بْن كَيْسَان , قَالَ اِبْن عَبَّاس فِي : " دَارَسْت " قَالَ : تَلَوْت , خَاصَمْت , جَادَلْت . 10681 - حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن جَعْفَر , قَالَ : ثَنَا شُعْبَة , عَنْ أَبِي بِشْر , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر فِي هَذِهِ الْآيَة : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " قَالَ : قَارَأْتَ . - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا آدَم , قَالَ : ثَنَا شُعْبَة , قَالَ : ثَنَا أَبُو بِشْر , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر , أَنَّهُ قَرَأَ : " دَارَسْت " بِالْأَلِفِ أَيْضًا مُنْتَصِبَة التَّاء , وَقَالَ : قَارَأْتَ . - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا الْحَجَّاج , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَوَانَة , عَنْ أَبِي بِشْر , عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر أَنَّهُ قَرَأَ : " دَارَسْت " أَيْ نَاسَخْتَ . - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن عَمْرو , قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِم , قَالَ : ثَنَا عِيسَى , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد , فِي قَوْل اللَّه : " دَارَسْت " قَالَ : فَاقَهْت : قَرَأْت عَلَى يَهُود وَقَرَءُوا عَلَيْك . - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثَنَا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : " وَلِيَقُولُوا دَارَسْت " قَالَ : قَارَأْتَ , قَرَأْت عَلَى يَهُود وَقَرَءُوا عَلَيْك . * حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا عَمْرو بْن عَوْن , قَالَ : ثَنَا هُشَيْم , عَنْ جُوَيْبِر , عَنْ الضَّحَّاك , فِي قَوْله : " دَارَسْت " يَعْنِي : أَهْل الْكِتَاب . * حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا اِبْن عُيَيْنَة , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : " دَارَسْت " قَالَ : قَرَأْت عَلَى يَهُود , وَقَرَءُوا عَلَيْك . - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس , فِي قَوْله : { وَلِيَقُولُوا دَارَسْت } قَالَ : قَالُوا دَارَسْت أَهْل الْكِتَاب , وَقَرَأْت الْكُتُب وَتَعَلَّمْتهَا . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ " دُرِسَتْ " بِمَعْنَى : نُبِّئَتْ وَقُرِئَتْ , عَلَى وَجْه مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِله : 10682 - حَدَّثَنَا عِمْرَان بْن مُوسَى الْقَزَّاز , قَالَ : ثَنَا عَبْد الْوَارِث بْن سَعِيد , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن الْمُعَلِّم وَسَعِيد , عَنْ قَتَادَة : " وَكَذَلِكَ نُصَرِّفُ الْآيَات وَلِيَقُولُوا دُرِسَتْ " أَيْ قُرِئَتْ وَتُعُلِّمَتْ . 10683 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , قَالَ : قَالَ قَتَادَة : " دُرِسَتْ " قُرِئَتْ . وَفِي حَرْف اِبْن مَسْعُود : " دُرِسَ " . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : " دُرِسَتْ " بِمَعْنَى : انْمَحَتْ وَتَقَادَمَتْ ; أَيْ هَذَا الَّذِي تَتْلُوهُ عَلَيْنَا قَدْ مَرَّ بِنَا قَدِيمًا وَتَطَاوَلَتْ مُدَّتُهُ : 10684 - حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَالَ : كَانَ الْحَسَن يَقْرَأ : " وَلِيَقُولُوا دَرَسَتْ " : أَيْ انْمَحَتْ . 10685 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا آدَم , قَالَ : ثَنَا شُعْبَة , قَالَ : ثَنَا أَبُو إِسْحَاق الْهَمْدَانِيّ , قَالَ فِي قِرَاءَة اِبْن مَسْعُود : " دُرِسَتْ " بِغَيْرِ أَلِفٍ , بِنَصْبِ السِّين وَوَقْف التَّاء . 10686 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا اِبْن عُيَيْنَة , عَنْ عَمْرو بْن دِينَار , قَالَ : سَمِعْت اِبْن الزُّبَيْر يَقُول : إِنَّ صِبْيَانًا هَهُنَا يَقْرَءُونَ : " دَارَسْت " وَإِنَّمَا هِيَ " دُرِسَتْ " . 10687 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , عَنْ مَعْمَر , قَالَ الْحَسَن : " وَلِيَقُولُوا دُرِسَتْ " يَقُول : تَقَادَمَتْ وَانْمَحَتْ . وَقَرَأَ ذَلِكَ آخَرُونَ : " دَرَسَ " , مِنْ دَرَسَ الشَّيْء : تَلَاهُ . 10688 - حَدَّثَنَا أَحْمَد بْن يُوسُف الثَّعْلَبِيّ , قَالَ : ثَنَا أَبُو عُبَيْدَة , قَالَ : ثَنَا حَجَّاج , عَنْ هَارُون , قَالَ : هِيَ فِي حَرْف أُبَيّ بْن كَعْب وَابْن مَسْعُود : " وَلِيَقُولُوا دَرَسَ " قَالَ : يَعْنِي النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ . وَإِنَّمَا جَازَ أَنْ يُقَال مَرَّة دَرَسْت , وَمَرَّة دَرَسَ , فَيُخَاطِب مَرَّة وَيُخْبِر مَرَّة , مِنْ أَجْل الْقَوْل . وَقَدْ بَيَّنَّا أَوْلَى هَذِهِ الْقِرَاءَات فِي ذَلِكَ بِالصَّوَابِ عِنْدَنَا , وَالدَّلَالَة عَلَى صِحَّة مَا اِخْتَرْنَا مِنْهَا .' وَأَمَّا تَأْوِيل قَوْله : { وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : كَمَا صَرَّفْنَا الْآيَات وَالْعِبَر وَالْحُجَج فِي هَذِهِ السُّورَة لِهَؤُلَاءِ الْعَادِلِينَ بِرَبِّهِمْ الْآلِهَة وَالْأَنْدَاد , كَذَلِكَ نُصَرِّف لَهُمْ الْآيَات فِي غَيْرهَا , كَيْلَا يَقُولُوا لِرَسُولِنَا الَّذِي أَرْسَلْنَاهُ إِلَيْهِمْ إِنَّمَا تَعَلَّمْت مَا تَأْتِينَا بِهِ تَتْلُوهُ عَلَيْنَا مِنْ أَهْل الْكِتَاب , فَيَنْزَجِرُوا عَنْ تَكْذِيبهمْ إِيَّاهُ وَتَقَوُّلهمْ عَلَيْهِ الْإِفْك وَالزُّور , وَلِنُبَيِّنَ تَصْرِيفَنَا الْآيَات الْحَقّ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ الْحَقّ إِذَا تَبَيَّنَ لَهُمْ , فَيَتَّبِعُوهُ وَيَقْبَلُوهُ , وَلَيْسُوا كَمَنْ إِذَا بُيِّنَ لَهُمْ عَمَوْا عَنْهُ فَلَمْ يَعْقِلُوهُ وَازْدَادُوا مِنْ الْفَهْم بِهِ بُعْدًا . وَأَمَّا تَأْوِيل قَوْله : { وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : كَمَا صَرَّفْنَا الْآيَات وَالْعِبَر وَالْحُجَج فِي هَذِهِ السُّورَة لِهَؤُلَاءِ الْعَادِلِينَ بِرَبِّهِمْ الْآلِهَة وَالْأَنْدَاد , كَذَلِكَ نُصَرِّف لَهُمْ الْآيَات فِي غَيْرهَا , كَيْلَا يَقُولُوا لِرَسُولِنَا الَّذِي أَرْسَلْنَاهُ إِلَيْهِمْ إِنَّمَا تَعَلَّمْت مَا تَأْتِينَا بِهِ تَتْلُوهُ عَلَيْنَا مِنْ أَهْل الْكِتَاب , فَيَنْزَجِرُوا عَنْ تَكْذِيبهمْ إِيَّاهُ وَتَقَوُّلهمْ عَلَيْهِ الْإِفْك وَالزُّور , وَلِنُبَيِّنَ تَصْرِيفَنَا الْآيَات الْحَقّ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ الْحَقّ إِذَا تَبَيَّنَ لَهُمْ , فَيَتَّبِعُوهُ وَيَقْبَلُوهُ , وَلَيْسُوا كَمَنْ إِذَا بُيِّنَ لَهُمْ عَمَوْا عَنْهُ فَلَمْ يَعْقِلُوهُ وَازْدَادُوا مِنْ الْفَهْم بِهِ بُعْدًا .'

تفسير القرطبي

قوله تعالى { وكذلك نصرف الآيات} الكاف في كذلك في موضع نصب؛ أي نصرف الآيات مثل ما تلونا عليك. أي كما صرفنا الآيات في الوعد والوعيد والوعظ والتنبيه في هذه السورة نصرف في غيرها. { وليقولوا درست} والواو للعطف على مضمر؛ أي نصرف الآيات لتقوم الحجة وليقولوا درست. وقيل : أي { وليقولوا درست} صرفناها؛ فهي لام الصيرورة. وقال الزجاج : هذا كما تقول كتب فلان هذا الكتاب لحتفه؛ أي آل أمره إلى ذلك. وكذا لما صرفت الآيات آل أمرهم إلى أن قالوا : درست وتعلمت من جبر ويسار، وكانا غلامين نصرانيين بمكة، فقال أهل مكة : إنما يتعلم منهما. قال النحاس : وفي المعنى قول آخر حسن، وهو أن يكون معنى { نصرف الآيات} نأتي بها آية بعد آية ليقولوا درست علينا؛ فيذكرون الأول بالآخر. فهذا حقيقة، والذي قاله أبو إسحاق مجاز. وفي { درست} سبع قراءات. قرأ أبو عمرو وابن كثير { دارست} بالألف بين الدال والراء؛ كفاعلت. وهي قراءة علي وابن عباس وسعيد بن جبير ومجاهد وعكرمة وأهل مكة. قال ابن عباس : معنى { دارست} تاليت. وقرأ ابن عامر { درست} بفتح السين وإسكان التاء غير ألف؛ كخرجت. وهي قراءة الحسن. وقرأ الباقون { درست} كخرجت. فعلى الأولى : دارست أهل الكتاب ودارسوك؛ أي ذاكرتهم وذاكروك؛ قال سعيد بن جبير. ودل على هذا المعنى قوله تعالى إخبارا عنهم { وأعانه عليه قوم آخرون} [الفرقان : 4] أي أعان اليهود النبي صلى الله عليه وسلم على القرآن وذاكروه فيه. وهذا كله قول المشركين. ومثله قولهم { وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تملى عليه بكرة وأصيلا} [الفرقان : 5] { إذا قيل لهم ماذا أنزل ربكم قالوا أساطير الأولين} [النحل : 24]. وقيل : المعنى دارستنا؛ فيكون معناه كمعنى درست؛ ذكره النحاس واختاره، والأول ذكره مكي. وزعم النحاس أنه مجاز؛ كما قال : فللموت ما تلد الوالده ومن قرأ { درست} فأحسن ما قيل في قراءته أن المعنى : ولئلا يقولوا انقطعت وامحت، وليس يأتي محمد صلى الله عليه وسلم بغيرها. وقرأ قتادة { درست} أي قرئت. وروى سفيان بن عيينة عن عمرو بن عبيد عن الحسن أنه قرأ { دارست} . وكان أبو حاتم يذهب إلى أن هذه القراءة لا تجوز؛ قال : لأن الآيات لا تدارس. وقال غيره : القراءة بهذا تجوز، وليس المعنى على ما ذهب إليه أبو حاتم، ولكن معناه دارست أمتك؛ أي دارستك أمتك، وإن كان لم يتقدم لها ذكر؛ مثل قوله { حتى توارت بالحجاب} [ص : 32]. وحكى الأخفش { وليقولوا درست} وهو بمعنى { درست} إلا أنه أبلغ. وحكى أبو العباس أنه قرئ { وليقولوا درست} بإسكان اللام على الأمر. وفيه معنى التهديد؛ أي فليقولوا بما شاءوا فإن الحق بين؛ كما قال عز وجل { فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا} [التوبة : 82] فأما من كسر اللام فإنها عنده لام كي. وهذه القراءات كلها يرجع اشتقاقها إلى شيء واحد، إلى التليين والتذليل. و { درست} من درس يدرس دراسة، وهي القراءة على الغير. وقيل : درسته أي ذللته بكثرة القراءة؛ وأصله درس الطعام أي داسه. والدياس الدراس بلغة أهل الشام. وقيل : أصله من درست الثوب أدرسه درسا أي أخلقته. وقد درس الثوب درسا أي أخلق. ويرجع هذا إلى، التذلل أيضا. ويقال : سمي إدريس لكثرة دراسته لكتاب الله. ودارست الكتب وتدارستها وادارستها أي درستها. ودرست الكتاب درسا ودراسة. ودرست المرأة درسا أي حاضت. ويقال إن فرج المرأة يكنى أبا أدراس؛ وهو من الحيض. والدرس أيضا : الطريق الخفي. وحكى الأصمعي : بعير لم يدرس أي لم يركب، ودرست من درس المنزل إذا عفا. وقرأ ابن مسعود وأصحابه وأبي وطلحة والأعمش { وليقولوا درس} أي درس محمد الآيات. { ولنبينه} يعني القول والتصريف، أو القرآن { لقوم يعلمون} .

الشيخ الشعراوي - فيديو


سورة الانعام الايات 103 - 107

تفسير خواطر محمد متولي الشعراوي

" كذلك نصرف ". أي أن يأتي لنا بالحال بعد الحال ويكرر ويعيد، وتأتي الحادثة من الحوادث وينزل فيها تشريع، ويرقق قلوبهم، ويأتي بنماذج من الرسل، ومواقف أممهم منهم حتى نصادف في كل حال قلباً مستقبلاً لأنه إن قال مرة واحدة وسكت وكان هناك أناس قلوبهم منصرفة فعندما يكرر الأحداث وينزل فيها التشريع والمواعظ فقد ترق قلوبهم للإيمان وتستوعب القلوب الهداية.

{ وَكَذٰلِكَ نُصَرِّفُ ٱلآيَاتِ وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ } ما معنى: { وَلِيَقُولُواْ دَرَسْتَ }؟ إننا نعلم أن السماء تتدخل حين يطم الفساد، لكن إن وجد في الذات الإنسانية نفس لوّامة فهي مَنَاعة للنفس ووقاية لها. فإن فعل الإنسان ذنباً تلومه نفسه فيرجع، وإن اختفت النفس اللوّامة وصارت النفس أمّارة بالسوء، امتنع في المجتمع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فمعنى ذلك أن الفساد قد طمّ. وهنا تتدخل السماء وتأتي ببيان جديد ومعجزة جديدة.

إن الفساد لا يتأبى إلا من وجود طبقات تطحن في طبقات، والذين يُطحنون بالفساد هم من يستقبلون المنهج بشوق، لكن الطاحن المستفيد من الفساد هو الذي يعارض المنهج. ولذلك فإن كل جماعة حاربت الرسل هم من الطاحنين للناس، لكنَّ المطحونين إنما يريدون من ينقذهم.

إذن فكل صاحب دعوة سماوية جعل الله له عدواً من المجرمين؛ لأن السماء لم تتدخل إلى حين صار الإجرام لا مقاوم له. وهكذا يجعل الله لكل نبي ورسول عدواً من المجرمين، وهذا العدو يفتن به الناس، ويميل له ضعاف العقائد. والحق يصرف الآيات حالاً بعد حال حتى لا يثبت مع الداعي الحق إلا المؤمنون الصادقون.

ولذلك تجد أن الإسلام قد جاء وغربل الأمور؛ فمثلاً تأتي حادثة الإسراء فمن كان إيمانه مهتزّا ينكر الإسراء، وذلك من أجل أن يذهب الزبد ويبقى من يحمل الدعوة بمنهج الحق. أما من كان إيمانه ضعيفاً أو كان يعبد الله على حرف فالإسلام لا يرغبه.
{  لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً }
[التوبة: 47].

إذن فالحق سبحانه وتعالى قد صرّف الآيات لينصر المطحونين، وحينما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك قالوا درست وادعو أنه كان قاعداً في الجبل، وتعلم من أعجمي. ولذلك نجد الحق يقول:
{  وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ }
[النحل: 103].

ويأتي الرد من الحق:
{  لِّسَانُ ٱلَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـٰذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ }
[النحل: 103].

إن سيدنا عمر رضي الله عنه حينما كان في الطواف جاء عند الحجر الأسود وقال: " والله إني لأقبلك وإني أعلم أنك حجر وأنك لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قبَّلك ما قبلتُك ".

فعل سيدنا عمر ذلك حتى يعلمنا إذا ماجاء بعض الناس وقال: ما سبب علة تقبيل الحجر الأسود؟ فيكون الجواب حاضراً: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل ذلك وهذا تشريع.

ويقول الحق من بعد ذلك: { ٱتَّبِعْ مَآ أُوحِيَ إِلَيْكَ... }


www.alro7.net